facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خطر المخدرات يتعاظم


هشام الخلايلة
22-07-2016 02:03 PM

نعاني في الاْردن من وفرة غير مسبوقة من المخدرات على اختلاف أنواعها ومصادرها،

وسواءً حاولنا كإعلام او حكومة، او مؤسسات التقليل من خطر هذه الافة إلا إنها دخلت تقريباً كل بيت وكما هي العادة في المدن الكبرى عمان، الزرقاء وإربد، ولكني تفاجأت من الأخبار التي تحذر من قيام مروجي المخدرات باستهداف القرى النائية والبادية لسهولة استغفال الطيبين من أبناء الاْردن، واستغلال احوالهم المعيشية المتدنية بسبب الفقر والبطالة، او لقلة اولعدم وجود مراقبة محكمة من قبل الجهات المسؤلة لتلك المناطق.

قصص محزنة عن عائلات تحطمت، وشباب سُرقت حياتهم، وأمهات تكسرت قلوبهن، وزوجات تطلّقن او ترملن بسبب ادمان الزوج او الأخ او الابن ولا حول ولا قوة الا بالله.
شباب في مقتبل العمر فتكت بهم آفة المخدرات فأصبحوا عبيداً لادمانهم، فاستباحوا المحرمات، وعقوا والديهم، وأذلوا أنفسهم وباعوها بثمن بخس في سوق النخاسة من اجل نشوة لا تدوم الا لبعض الدقائق.

هناك واجب كبير يقع على عاتق الجهات الحكومية من الداخلية، والجمارك والشرطة والوزارات المعنية، ولكن هناك واجبا كبيرا يقع على عاتق المجتمعات المحلية من مؤسسات ومنظمات ومراكز غير حكومية للقيام بتثقيف الشعب من خلال عقد الندوات والاجتماعات العامة لتوعية الناس بخطر آفة المخدرات، وكيفية مكافحتها، وربما بتشكيل مجموعات محلية داخل كل حي او بلدة للمساعدة في برامج التوعية المقترحة، ولإرشاد السلطات الى باعة الموت والدمار حتى تأخذ العدالة مجراها.

وقد يقول قائل؛ لماذا بدأت المخدرات بالانتشار في الاْردن بهذا الشكل الجنوني؟ والجواب هو أن الانفلات الأمني في دول الجوار، والاستهداف لمواقف الاْردن المشرفة في نصرة الاشقاء السوريين جعلت تلك المنظمات او الجهات تقوم بادخال المخدرات الى الاْردن بهذا الشكل الهائل، ولا بد من أن يكون هناك اصحاب نفوذ في الاْردن من اصحاب الايادي الملوثة بدماء الأبرياء ممن يقومون بتسهيل دخول المخدرات الى الاْردن من اجل نفخ جيوبهم بالملايين مستغلين مراكزهم في الدولة الاردنية قبحهم الله أنى يؤفكون.

نريد من الحكومة الاردنية تعديل عقوبة مروجي المخدرات لتصبح الإعدام شنقا حتى الموت أسوة بدول الجوار مثل السعودية، او حتى بعض الدول الآسيوية مثل تايلاند وماليزيا.

ولان الترويج للمخدرات أثره ابلغ على الشعب والدولة من قتل نفس واحدة، فيجب تغليظ العقوبة لعظم الجريمة، وسواءاً إن نظرنا في القوانين الوضعية او الشريعة الاسلامية فكلاهما أباح للسلطة التنفيذية بتطبيق عقوبة الإعدام من خلال القانون الجنائي (وضعي) او التعزير (شريعة).
حمى الله اردننا المحبوب من كل مكروه.

* خبير فُض نزاعات/ استراليا





  • 1 عصام العزام 22-07-2016 | 04:01 PM

    كل ما يتحدث الدكتور هشام هو واقع في الاردن وإرشاد الدكتور يجب يحمل محمل الجد ويجب على الحكومة أن تجد الحل لما يحصل في البلد اللهم أنعم علينا بنعمة الأمن والأمان

  • 2 مخدرات وخوات 22-07-2016 | 07:59 PM

    مخدرات وخوات - وهدف الخوات هو الحصول على المال لشراء المخدرات، لذا لا بد من محاربة الإثنتين معاً، ففي محافظة جنوب عمان لا تغعل المحافظة وقوى الأمن شيئاً نحو عصابات الخاوات التي تصول وتجول

  • 3 مرجي الدماني.الجفر 22-07-2016 | 10:44 PM

    حدث ولاحرج نعم انتشرت بالبوادي وضاعت المرؤه بينهم بسبب المخدرات ترويج وتعاطي وادمان ومتاجره وقل من ينجو من هذه الافه .

  • 4 معتز 24-07-2016 | 02:21 AM

    يجب على الحكومة إنشاء مراكز لتوعية المواطنين لخطر هذه الآفة. لكن هناك من يريد إدخال هذه المخدرات لاهداف معينة.

    شكراً لك دكتور للتوضيح أهداف و مخاطر هذه الآفة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :