facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاعتراف والمسامحة


طارق مصاروة
01-08-2016 02:43 AM

كان مانديلا، الزعيم الافريقي العظيم يقول: العالم ليس بحاجة الى العدالة.. انه بحاجة الى التسامح والقدرة على فهم الآخر.

ورغم حالة البهرجة في الاخلاقيات الاميركية، فقد قرأت مؤخرا كلاما قصيرا لابنة الرئيس الأميركي رونالد ريغان، فيه حجم كبير من القدرة على المسامحة إذ أُطلق سراحُ جون هكلي بعد ان قضى 35 عاماً في مصح عقلي ليذهب الى فريجينيا ويعيش مع امه البالغة 90 عاماً، وهو الرجل الذي اطلق النار على الرئيس ريغان، وعلى سكرتيره الصحفي.

وتكتب ديفيز بهذه المناسبة: انها سمعت من والدها وهو يعالج في المستشفى يقول: إن فرصتي في الشفاء تتوقف على قدرتي على مسامحة هكلي. لكنها تقول انها ايضا تسامحه، لكنها ترغب في ابقائه خارج المجتمع، لأن أحداً لا يعرف ماذا يدور في عقله.

والقصة كما قلنا قد تدخل في بهرجة الكلام، لكن وضعها في مواجهة الجرائم الارهابية التي بدأت تطوف في بلاد العالم.. وأصلها عندنا، يكاد لا يشبه ما قاله ونفذه مانديلا في جنوب افريقيا، بعد انهيار نظام بريتوريا العنصري.. وقد فشل العراقيون والمحررون الأميركيون والانجليز في انفاذ دعوة الاعتراف والمسامحة.. بدل هذا القتل المجنون بالاحزمة وبالمفخخات التي تطول الطفل والرجل والمرأة في الشارع، والملعب، والمتجر وكل مكان.

ان ما يجري في سوريا الآن، لا يمكن ان يكون سلوكاً عربياً. فالدم العربي لا يصير ماء، والسوري لم يكن أبداً عنصرياً أو طائفياً، ولم يخضع لقوى إقليمية أو دولية لأنه كان يعيش في دولة ارسى أسسها الثوار العرب في مطلع هذا القرن، وكانت قراراتها تنبع من «المؤتمر السوري» حين كانت هذه المنطقة جزءاً من حالة التخلف العثماني المريع.

الاعتراف والمسامحة قد تكونا هما الوحيدتان الكافلتان لوقف شلالات الدم في سوريا والعراق واليمن وليبيا وغيرها.

فالأمم المتحدة تقول إن الجوع طال 85% من الشعب اليمني: فعلى ماذا يتقاتل اليمنيون. ايتقاتلون على حكم شعب جائع؟!. وماذا عندهم بعد انتهاء الحرب ليقدموه الى الحالة اليمنية البائسة.

أعجب ما سمعناه مؤخرا ان رجل الدين الفرنسي الذي تم ذبحه كالشاة في كنيسته، كان قبل سنوات تبرع من ارض الكنيسة مكاناً لمسجد إسلامي في روان.. غير بعيد من المكان الذي تمَّ فيه جزُّ رأسه. ترى هل يعرف الفتى الذابح اي هدف اصاب في مغامرته التعيسة؟!. وأي انتصار حققه.

الراي





  • 1 حمدان1 01-08-2016 | 11:10 AM

    اذا ما هدأت الامور وخاصة في دول التقاتل يجب على العالم ان يدرس الاجيال الجديدة ان الانسان خلق لعمارة الارض لا لتدميرها وللتعارف لا للتخالف وان الحياة وديعة ثمينة عند كلا منا لاينبغي التفريط بها ولاشئ يساوي الدم المسفوك وان الفوضى لا ولن تخدم احدا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :