facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لأنه غير قابل للفهم


طارق مصاروة
04-08-2016 03:34 AM

ليس من السهل فهم ما يجري.. لان ما يجري خارج حدود الفهم الطبيعي البشري، فمن يصدق ان تغيير النظام في سوريا يستدعي خمس سنوات من الحرب؟ ومن يصدّق ان هناك لبنانيين مسلحين الى جانب جيش ايراني الى جانب مرتزقة افغان وباكستانيين يقاتلون دفاعاً عن نظام استهلك نفسه من اربعين عاماً؟ ومن يصدق ان قوى الديمقراطية السورية تتحالف مع تركيا، وقطر وكوادر حزب العمال الكرد – التركي، لاسقاط نظام الاسد؟ ومن يصدق ان روسيا واميركا يشكلان الان مفتاح الحل السوري؟

هذه العقدة من الخيوط المفلوتة هي بالنسبة للاردني الذي يعرف سوريا والسوريين، عقدة عسيرة على فهمه السويّ البسيط للعرب والعروبة، ثم هو يشهد في قراه ومدنه وبواديه سوريين لاجئين، وقد يتصوّر انه يمكن ان يكون مثلهم، ولكن الى اين يلجأ؟ فهو محاط بالصحاري.. وبالمستعمرة اليهودية الكبرى.. بديل سوريا الكبرى التي كان يرفع علمها، وينشد نشيدها كل صباح: انت سوريا بلادي.

من الصعب توصيف وضع الاردنيين ضمن المشهد الدموي الذي يحيط بهم، لا لانهم خائفون او مذعورون فلهم ثقة بنظامهم السياسي وجيشهم وتماسك شعبهم، وإنما لانهم غير قادرين على فهم هذا الذي يجري ويستثير مستنقعات الدم والخراب الذي يزلزل مدن سوريا ودساكرها وكل جزء من حياتها.

نحن لا نخاف من اخطار الداخل، ولا نخاف ايضا من اخطار الخارج، لكننا لا نفهم المعادلة الخارجة عن حكم العقل والضمير، وهذا توصيف قد لا يقبله المتفذلكون الذين يحبون قراءة الممحي، لكنه التوصيف الحقيقي الموجع.

الراي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :