facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




راصد: 55% من أسماء القوائم مكررة


20-08-2016 06:31 PM

عمون - أوضحت النتائج الأولية لتحليل مركز "راصد" أن عددا من القوائم الانتخابية تكررت في أكثر من دائرة بمختلف محافظات المملكة .

وأوضح "راصد" أن القائمة التي تحمل اسم الإصلاح تكررة بـ11 قائمة مسجلة، بينما اتخذت 9 قوائم "الكرامة" اسما لها.

وتكررت كل من قائمة "المستقبل" و "العدالة" في 7 دوائر انتخابية مختلفة على التوالي، فيما تكررت قائمة " البركة" في 6 دوائر انتخابية مختلفة.

وتابع برنامج "راصد" لمتابعة ورصد الانتخابات النيابية، أن ما نسبته (55%) من القوائم الانتخابية سُجلت بأسماء مشابهة لأسماء قوائم في دوائر انتخابية أخرى، الأمر الذي يشير إلى ائتلاف برامجي لمرشحي تلك القوائم.

وأشار "راصد" إلى الخلل الذي أوردته تعليمات الهيئة المستقلة للانتخاب، والذي يمنع تشابه أسماء القوائم، حتى وان اختلفت دوائر ترشحها ما أدى إلى إرباك القوائم باستدعاء الهيئة لهم بحسب تصريحها.

وأكد أن استدعاء القوائم لمنع وجود أي تشابه يخالف الممارسات الدولية المقارنة، والتي تشير إلى أن تضارب التسميات يُنع فقط في حال انطبق شرط التنافس داخل الدائرة نفسها، تفادياً لإرباك الناخب ولجنة الفرز.

من ناحية أخرى بيّن تحليل "راصد" الذي أجراه على الـ230 قائمة المرشحة، والتي ضمت (1290) مرشحاً ومرشحة، أن نسب التنافسية على المقاعد النيابية متفاوتة بشكل كبير ما بين الدوائر الانتخابية.

ففي الوقت الذي يتنافس به 16 مرشح على المقعد واحد في دائرة عمان الأولى، يتنافس 7 مرشحون فقط على المقعد الواحد في عجلون، أي بتنافسية تفوق الضعف

وأوضح "راصد" أن المقعد الواحد في دائرة الكرك يتنافس عليه (10) مرشحين، فيما يتنافس (14) مرشح على المقعد الواحد في اربد الاولى.

أما في فيما يخص تنافسية القوائم المترشحة على المقعد الواحد أكد "راصد" أن أعلاها كانت في دائرة بدو الوسط، التي تتنافس فيها كل (4) قوائم على مقعد واحد، أما أدناها كانت في محافظة الكرك التي يتنافس فيها كل (1.1) من القوائم المترشحة على مقعد واحد، أما الزرقاء الثانية فيتنافس فيها (2.3) من القوائم على كل مقعد مخصص لها.

وبيّن "راصد" أن (7) قوائم لم تضم أي سيدة ضمن مرشحيها وهي كل من قائمة (التعاون) في دائرة(عمان الثانية) و قائمة (الأرض) في جرش وقائمة (مبادرة) في الطفيلة و قائمة ( الحق يعلوا ) في معان وقائمة (التعاون في معان وقائمة (رعد الجنوب) في معان وقائمة الفجر في (العقبة).





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :