facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل ينتقل الأردنيون إلى "الدحية" العصرية؟ (فيديو)


18-10-2016 02:28 PM

عمون - حنين الزناتي - انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لرقصة " الدحية" التراثية و ظهر خلال الفيديو رجل يرتدي اللباس العربي ويحاول اداء هذه الرقصة باستخدام التكنلوجية الحديثة من خلال ركوبه على العجلات الذكية .

يشار أن رقصة الدحية، رقصة بدوية أردنية، كانت تمارس قديما قبل بدء المعارك والحروب لإثارة الحماسة بين أفراد القبيلة، وعند نهاية المعارك قديما يصفون بها المعركة وما دار بها من بطولات وأفعال أما الآن فهي تمارس في مناسبات الأعراس والأعياد وغيرها من الاحتفالات .

وتؤدى الدحية بشكل جماعي إذ يصطف الرجال بصف واحد أو صفين متقابلين ويغني الشاعر المتواجد في منتصف أحد الصفين قصديته المغناة والتي تشبه الهجيني يردد الصفين بالتناوب (الردادة).

وقد تؤدى بأسلوب قصصي وهو جوهر ما تم الاجتماع عليه كموضع قصصي سردي لمعركة ما أو وصف لديار أو هجاء أو مدح .

ومن أشهرمطالع القصائد في الأردن والتي تستخدم في رقصة الدحية هي:

أول ما نبدى بالقول .. صلًوا على طه الرسول

الحاشي..

يعتبر الحاشي من أهم عناصر رقصة الدحية ويكون بالعادة مرأة أو فتاة بلباس البادية وتدخل بمنتصف الرقصة دون ان يتعرف عليها احد ويكون بيدها عصا وهي اساس الحفل.

فقديماً كانت تشارك فتيات العشيرة مع الرجال لعدم وجود اي غريب من خارج العشيرة يخالطهم وتكون مشاركتها قاصرة على أداء رقصة الحاشي فتنزل الميدان.. بين الصفين ويكون جسمها مغطى تماماً ولا يرى منه شيئاً حتى عيناها ولا يعرف من هي.. وتقوم بالتصفيق والحركة لتشجيع الرجال المشاركين بالرقصة، ولكن في الزمن الحديث أستبدلت المرأة بالرجل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 






  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :