facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ذبحتونا: خفض معدلات القبول الجامعي انحياز لرأس المال

احدى الفعاليات الطالبية "أرشيف"
احدى الفعاليات الطالبية "أرشيف"
14-11-2016 12:00 PM

عمون- توقفت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" أمام التصريحات التي أدلى بها وزير التعليم العالي الدكتور عادل الطويسي حول توجه مجلس التعليم العالي القيام خلال الأسبوعين المقبلين بدراسة "إمكانية السماح للجامعات الخاصة بقبول طلبة بمعدلات تقل عن 60 بالمائة في الثانوية العامة للأعوام السابقة"، وذلك أثناء لقائه رؤساء الجامعات الأردنية الخاصة.


وبهذا الصدد أصدرت الحملة بيانا جاء فيه:
اننا في حملة "ذبحتونا" نؤكد على ما يلي:
١- نستغرب من معالي الوزير أن تكون باكورة تصريحاته ومواقفه بهكذا تصريح خاصة وأن معاليه ومنذ توليه حقبة الوزارة قبل ما يقارب الشهرين لم يصدر عنه أية تصريحات تتعلق بتطلعاته ورؤيته لواقع ومستقبل التعليم العالي، ليأتي هذا التصريح الصادم والمنحاز لرأس المال كباكورة "تطلعاته" للارتقاء بجامعاتنا؟!
2_ إن قرار خفض معدلات القبول إلى ما تحت ال60% (على الأرجح سيتم خفضها لمن معدلهم 55% فما فوق)، يدلل على حجم التخبط في سياسات التعليم العالي. فبعد أن قام كل من وزير التعليم العالي الأسبق الدكتور لبيب الخضرا والوزير السابق الدكتور وجيه عويس، في العامين الماضيين باتخاذ قرارات حاسمة وجريئة برفع معدلات القبول في كل من الجامعات الرسمية والخاصة، بما يسهم بالارتقاء بمخرجات التعليم العالي، يعود الوزير الطويسي بنا إلى مربع الوزير الأسبق عمر شديفات الذي قام قبل ما يقارب العشر سنوات بخفض معدلات القبول في الجامعات الخاصة ما أدى إلى تراجع كبير في مخرجات التعليم في حينها.
3_ إن هذا التناقض في القرارات بين وزير وآخر يعكس غياب الاستراتيجية الوطنية الواضحة التي يفترض أن تبنى عليها قرارات مجلس التعليم العالي. حيث يثبت التناقض بين قرارات الوزراء المتعاقبين أن مجلس التعليم العالي يخضع لأهواء ورغبات هؤلاء الوزراء.
4_ إن اتخاذ قرارات منحازة لأصحاب الجامعات الخاصة، دون الأخذ بعين الاعتبار ما ستؤدي به هذه القرارات من ضرب للعملية التعليمية ولسمعة خريجي الجامعات الأردنية، يدلل على أن حكومتنا حسمت أمرها بوضع مصلحة رأس المال فوق مصلحة الوطن والمواطن.
5_ نستغرب أن يتم اتخاذ هكذا قرار في ظل حديث الحكومة ومجلس التعليم العالي عن تشجيع التعليم التقني، والتوجه نحو الكليات المتوسطة. هذا التخبط وهذه العشوائية في اتخاذ القرارات أصبحت السمة الرئيسية في عمل حكوماتنا التي لا تبحث في تداعيات وانعكاسات هكذا قرارات على العملية التعليمية على المدى المتوسط والبعيد.
إننا نطالب معالي وزير التعليم العالي الدكتور عادل الطويسي بالتراجع الفوري عن هذا التوجه، وندعو كافة الجهات الأكاديمية والتعليمية بممارسة دورها لوقف هكذا إجراء لن يسهم إلا بمزيد من التراجع في العملية التعليمية وضرب هيبة جامعاتنا، وتكريس رأس المال كمتحكم رئيسي في توجهات مجلس التعليم العالي.
الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة "ذبحتونا"
15 تشرين ثاني 2016





  • 1 محمد 14-11-2016 | 12:39 PM

    انا مع خقض معدل القبول . اصلا احنا مش متاكدين ان التوجيهي يقيم الطالب بالشكل الصحيح يجب ان يكون التقييم من خلال النظام الجامعي نفسه . فمن يستطيع النجاح في الجامعة حتى لو معدله 50 بالتوجيهي فهو يستحقها . فلا يعقل ان يحدد مصير الطالب من خلال اسبوعين من الامتحانات في التوجيهي واقترح الغاء التوجيهي وان يكون نظام الجامعة يحدد القبول من خلال امتحان قبول واعتمادا على معدل اخر ثلاث سنوات دراسية.

  • 2 ابراهيم 14-11-2016 | 02:05 PM

    بعد أن ضبطت الوزارة مشكورة امتحان الثانوية العامة نزلت المعدلات العالية بصورة واضحة والوزارة تعرف التوزيع ونسب العلامات انا اعتقد ان الآن الحاصل على معدل 70% يكافئ أكثر من 80% في الأعوام السابقة لذالك لابد من النظر إليهم ليدرسوا الطب والهندسة في الجامعات الخاصة بدلا من ذهابهم إلى مصر أوكرانيا والسودان وشتات الأرض ونعترف اخيرا بشهاداتهم

  • 3 التجسير قابل للتغير 14-11-2016 | 07:13 PM

    هل من المعقول أن أسبوعين من الامتحان على كم سؤال ان يحدد مستقبل ميه وعشرين الف طالب لذلك يجب فتح الجامعات بغض النظر عن المعدل الرغبه في العلم حق للجميع في الجامعه هي التي تفرز قدره الطلاب واستمرارها التجسير وما أدراك ما التجسير لما يطرأ عليه اي تغير معدل 68 رقم ثابت والمعدلات متدينة لا يوجد أي نوع من التحفيز الطلبه في إكمال الجامعه فيجب النظر في تعديل القبول على الاقل65 والله من وراء القصد


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :