facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الطاقة والمعادن" تضبط 118 مؤسسة مخالفة لقانون الوقاية الإشعاعية


28-01-2017 10:49 AM

عمون- ضبطت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن خلال العام الماضي 118 مؤسسة تعمل في مجال العمل الإشعاعي والنووي برخص منتهية الصلاحية، وأعادت إلى بلد المنشأ شحنة أنابيب ملوثة بمادة مشعة وألزمت 17 مؤسسة تنقل المواد المشعة بتطبيق نظام النقل.

واكد الرئيس التنفيذي /رئيس مجلس المفوضين في الهيئة المهندس فاروق الحياري في تصريح صحفي اليوم السبت، أهمية الدور التنظيمي والرقابي الذي تنفذه الهيئة على المنافذ الحدودية وداخل المملكة للحفاظ على صحة الإنسان وسلامة البيئة استنادا للتشريعات النافذة وإسنادا للجهود الدولية في هذه المجال.

وقال أن عمليات ضبط المؤسسات المخالفة محليا جاءت حصيلة 299 جولة وحملات تفتيشية نفذتها كوادر الهيئة على المؤسسات الصناعية والطبية ومراكز الأشعة في المملكة وتم خلالها اتخاذ الإجراءات الرادعة بحق المخالفين لتصويب أوضاعهم بتجديد رخصهم وفق التشريعات النافذة.

وأوضح المهندس الحياري أن كوادر الهيئة التي تحمل صفة الضابطة العدلية استمرت العام الماضي في مراقبة التعرضات الإشعاعية الشخصية لحماية صحة الأفراد العاملين في مجال العمل الإشعاعي من خلال متابعة ومراجعة التقارير الواردة من مزودي الخدمة والتي بلغ مجموعها 208 تقارير.

وبهذا الخصوص، قال أن الهيئة ووفق تقرير الإنجازات لعام 2016 أصدرت العام الماضي الخرائط الإشعاعية للمملكة التي تحدد بواسطتها مستويات النشاط الإشعاعي الطبيعي والصناعي في مختلف أنحاء المملكة وعلى مدار الساعة وأنجزت 28 الفا و931 معاملة جمركية في المنافذ الحدودية على نظام الإسيكودا.

كما تم العام الماضي إضافة 6 بوابات حدودية ثابتة للكشف الإشعاعي في معبر جنوب وادي عربة و4 بوابات ثابتة في مركز حدود المدورة ليصبع عدد البوابات الحدودية 49 بوابة.

كما وفرت الهيئة وشغلت مختبرين متنقلين (مركبات) مزودة بأجهزة متطورة وحساسة في رصد التلوثات الإشعاعية وتركيب أجهزة رصد إشعاعي جديدة في 11 محطة رصد قائمة في مواقع مختلفة من المملكة وإجراء فحوصات إشعاعية لما مجموعه 987 الفا و789 مركبة من خلال المنافذ الحدودية للتأكد من خلوها من أية مصادر أو ملوثات إشعاعية.

وبهذا الخصوص، قال المهندس الحياري أن الهيئة ضبطت العام الماضي وأعادت إلى بلد المنشأ شحنة أنابيب ومواسير بسبب تلوث محتوياتها بمادة إشعاعية غير مسموح بها، وأجرت فحوصات إشعاعية على 5868 عينة في مختبرات الهيئة.

وفيما يتعلق بالرخص التي أصدرتها الهيئة العام الماضي في مجال الوقاية الإشعاعية، قال المهندس الحياري أن الهيئة ووفق تقرير الإنجازات أصدرت العام الماضي ما مجموعه 842 رخصة مؤسسية و1324 رخصة شخصية، كما أصدرت 29 رخصة شخصية إشعاعية للعاملين الإشعاعيين في المفاعل الأردني للبحوث والتدريب وفق نظام أسس وشروط منح رخص وتصاريح العمل الإشعاعي رقم (8) لعام 2013.

كما أصدرت الهيئة 447 تصريح استيراد ونقل وعبور وإعادة تصدير أجهزة إشعاعية ومواد مشعة وإصدار 186 شهادة تسجيل مصادر وأجهزة إشعاعية.

وأشار إلى أن كوادر الهيئة أنجزت العام الماضي 216 معاملة جمركية وصادقت على اعتماد الشهادات للعاملين الإشعاعيين من الجنسيات غير الأردنية التابعين للشركة المنفذة لمشروع المفاعل الأردني للبحوث والتدريب.

وأشار المهندس الحياري إلى أن قطاع العمل الإشعاعي والنووي هو احد القطاعات التي تتولى الهيئة تنظيمها ومراقبتها بالإضافة إلى قطاعات ( الطاقة الكهربائية والمتجددة والمصادر الطبيعية ) والرقابة عليها استنادا للتشريعات التي تحكم عملها.

وأهاب المهندس الحياري بالمؤسسات الإشعاعية العاملة في المملكة الالتزام بالقوانين والتشريعات النافذة لتجنب العقوبات المنصوص عليها في القانون، مؤكدا أهمية الدور الذي تنفذه الهيئة في اطار دورها الرقابي والتنظيم للحفاظ على صحة الإنسان وسلامة البيئة.

وقال أن الهيئة ستواصل جولاتها الميدانية للتأكد من التزام المؤسسات العاملة في مجال العمل الإشعاعي بالقانون والأنظمة والتعليمات ذات العلاقة، مؤكدا أن الالتزام بالقانون يحقق مفهوم السلامة العامة ويضمن الأمان للمؤسسات والعاملين فيها ولمتلقي الخدمة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :