facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الجمحاوي: إنشاء مركز للأبحاث والدراسات وحفظ المقتنيات الأثرية


01-02-2017 03:47 PM

عمون-أعلن مدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور منذر جمحاوي ان الدائرة ستنشئ مركزا للأبحاث والدراسات وحفظ المقتنيات الأثرية في موقع قصر نويجيس قريبا بهدف خدمة المقتنيات الأثرية والمكتشفة عبر الحفريات والتنقيبات والتي تحتاج إلى طريقة تخزين علمية وظروف بيئية ملائمة للحفظ.

واضاف الدكتور الجمحاوي في لقاء مع اعلام القطاع السياحي اليوم الأربعاء ان المركز سيشتمل كذلك على مكتبة ومختبرات للترميم ومعالجة القطع الأثرية.

واشار الى أهم منجزات الدائرة العام الماضي في مجال العمل الأثري وإدارة مواقع التراث العالمي وأعمال الترميم والمسوحات والتنقيبات الأثرية والمنشورات العلمية والمؤتمرات والمعارض على المستويين المحلي والدولي.

ولفت الى أهم المؤتمرات العلمية على المستوى الدولي مثل المؤتمر الدولي الثالث عشر لتاريخ وآثار الأردن بعنوان "أخلاقيات العمل الأثري" بمشاركة أكثر من 190 شخصا يمثلون 23 دولة.

وأوضح انه تم اختيار مدينة جرش لاجل انشاء مركز اقليمي للترميم لدول الشرق الاوسط والخليج العربي يتبع دائرة الاثار العامة ليكون نقطة جذب هامة يعيد الألق والأصالة والحضارة للمدينة التاريخية، بحيث تنطلق منها كافة برامج التنقيب والترميم للمواقع الأثرية والتاريخية لدول الشرق الأوسط والخليج العربي، فضلا عن أنه سيعمل على الكشف عن كامل الموقع الأثري في مدينة جرش وما حولها، وتنظيم عمليات التنقيب والترميم فيها.

وأكد ان الاردن نقطة جذب سياحي هامة على خارطة السياحة العالمية نظرا لما يتمتع به من أمن واستقرار ورصيد هائل من المواقع التاريخية التي تشكل في مجملها أكبر متحف متكامل على مستوى العالم.

وبين ان المبادرات الملكية كان لها اولوية هامة في تطوير المواقع السياحية والاثرية وخاصة موقع قلعة العقبة لتكون مركزا للفعاليات السياحية والثقافية اضافة الى منطقة ام الجمال، والمؤمل ضمها قريبا الى لائحة التراث العالمي بعد الانتهاء من اعداد الملف الخاص بها لتقديمه الى اليونسكو.

واشار الى العمل في منطقة قصير عمرة بالتعاون مع السفارة الايطالية والبعثة الايطالية من اجل ترميمها وصيانتها وادامتها ولتكون من المواقع التي يؤمها الزوار والسياح.

ولفت الى مشروع توثيق وإدارة التراث الحضاري الأردني "ميجا" الذي هو نتاج تعاون مشترك ما بين دائرة الآثار العامة، ومعهد جيتي للصيانة، وصندوق الصروح العالمي الذي يهدف الى بناء قاعدة بيانات جغرافية للمواقع الأثرية في الأردن اعتماداً على قاعدة البيانات لإنشاء سجل محدث للمواقع الأثرية الأردنية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :