facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حكومة الملقي .. أدنى شعبية تنالها في الشارع


01-02-2017 03:47 PM

نتائج استطلاع للرأي العام حول حكومة الدكتور هاني الملقي بعد مرور 100 يوم على تشكيلها الثاني وبعض القضايا الراهنة.

عينة الاستطلاع:

العينة الوطنية: بلغ حجم العينة الوطنية 1824 شخصاً ممن أعمارهم 18 سنة فأكثر، وبنسبة 50 % ذكوراً و50 % إناثاً تم اختيارهم بشكل عشوائي من 152 موقعاً تغطي مناطق المملكة الأردنية الهاشمية كافة.
عينة قادة الرأي: بلغ حجم عينة قادة الرأي 700 شخص من سبع فئات بواقع 100 شخص من كل فئة، بنسبة استجابة 96%.
تم تنفيذ الاستطلاع في الفترة الواقعة بين 18 و 25/1/2017. وقد شارك في تنفيذ هذا الاستطلاع 56 باحثاً ميدانياً، و15 مشرفا و12 فتاة للعمل على عينة قادة الرأي. نسبة هامش الخطأ في العينة الوطنية (±2.5) عند مستوى ثقة (95.0%)
كانون الثاني/يناير 2017

o الآراء الواردة بهذا الاستطلاع تمثل وجهة نظر المستطلعين، ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر مركز الدراسات الاستراتيجية أو الجامعة الأردنية
o هذا الاستطلاع وجميع استطلاعات تقييم الحكومة ممولة حصرياً من قبل مركز الدراسات الاستراتيجية-الجامعة الأردنية

خلفيـــــة


يأتي هذا الاستطلاع استمراراً في نهج مركز الدراسات الاستراتيجية باستطلاع آراء المواطنين وقادة الرأي حول قدرة الحكومات على تحمل او القيام بمسؤولياتها. وقد أجرى المركز الاستطلاع الأول لحكومة الدكتور هاني الملقي عند تشكيلها بتاريخ 3/6/2016، وأجري الاستطلاع الثاني في أيلول سبتمبر 2016، والاستطلاع الثالث في تشرين الثاني نوفمبر 2016. ويأتي إجراء هذا الاستطلاع بعد مرور مائة يوم على تشكيل الحكومة الثانية التي جرت في 28/9/2016.

ويهدف الاستطلاع إلى معرفة توجهات المواطنين الأردنيين وثقتهم بقدرة حكومة الدكتور هاني الملقي، على تحمل مسؤولياتها خلال فترة الـ 100 يوم التي مضت على تشكيلها في 28/9/2016، والى قياس آراء المستجيبين حول قدرة الحكومة على تنفيذ المهام التي وردت في كتاب التكليف السامي. فضلاً عن ذلك، فقد تمَّ التعرف على اتجاهات الرأي العام وعينة قادة الرأي لكيفية سير اتجاه الأمور في الأردن، ولأهم المشكلات التي تواجه الأردن الآن. كذلك، هدف الاستطلاع للتعرف على مواقف وآراء المواطنين حول بعض القضايا الراهنة مثل: الوضع الاقتصادي في الأردن؛ والانتخابات الاميركية؛ والازمة السورية؛ والعلاقات الاقتصادية والأمنية الأردنية والعربية والأجنبية.

ملخص النتائج
 اتجاه سير الأمور- العينة الوطنية
- تظهر النتائج انخفاض نسبة من يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح مقارنة بالاستطلاع الذي أجري في تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، فقد أفاد 45% أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح مقارنة بـِ 52% في استطلاع تشرين الثاني/ نوفمبر 2016. في المقابل ارتفعت نسبة من يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ لتصبح 54% في هذا الاستطلاع مقارنة بـِ 45% في استطلاع تشرين الثاني/ نوفمبر 2016.
 اتجاه سير الأمور- عينة قادة الرأي
- أفاد 37% من أفراد عينة قادة الرأي أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح متراجعة (21) نقطة مقارنة باستطلاع تشرين الثاني/ نوفمبر 2016 (58%)، في المقابل ارتفعت نسبة من يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ لتصل الى 58% في هذا الاستطلاع مقارنة بـِ 36% في استطلاع تشرين الثاني/ نوفمبر 2016.
 أهم المشاكلات التي تواجه الاردن اليوم
- ما زالت المشكلات الاقتصادية بصفة عامة تصنف على أنها أهم المشكلات التي تواجه الأردن اليوم، فقد أفاد 21% من مستجيبي العينة الوطنية و65% من مستجيبي عينة قادة الرأي أن الوضع الاقتصادي السيء بصفة عامة، هو أهم مشكلة تواجه الأردن، فيما أفاد 20% من مستجيبي العينة الوطنية و8% من مستجيبي عينة قادة الرأي أن مشكلة البطالة هي أهم مشكلة. ويعتقد 20% من مستجيبي العينة الوطنية و1% من مستجيبي عينة قادة الرأي أن مشكلة ارتفاع الأسعار هي أهم مشكلة.
- وجاءت مشكلة الفقر كأهم مشكلة عند 18% من مستجيبي العينة الوطنية و9% عند مستجيبي عينة قادة الرأي.
 تقييم أداء الحكومة، والرئيس، والفريق
- يعتقد 45% من مستجيبي العينة الوطنية و42% من مستجيبي عينة قادة الرأي أن الحكومة كانت قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة.
- يعتقد 40% من مستجيبي العينة الوطنية و46% من مستجيبي عينة قادة الرأي أن رئيس الوزراء كان قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة.
- أفاد 39% من مستجيبي العينة الوطنية و43% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن الفريق الوزاري باستثناء الرئيس كان قادرا على تحمل مسؤوليات المرحلة.
 أسباب عدم قدرة الحكومة على الاطلاق على تحمل مسؤوليات المرحلة.
- عزا 25% من مستجيبي العينة الوطنية سبب اعتقادهم بعدم قدرة الحكومة على تحمل مسؤوليات المرحلة الى الارتفاع المتكرر للأسعار، في ما عزا 29% من أفراد عينة قادة الرأي السبب الى ضعف التخطيط والإدارة، وعدم وضوح البرامج الحكومية، وعزا ايضاً 18% من مستجيبي العينة الوطنية السبب الى أن الحكومة لم تحارب الفساد أو تنجح في محاربته، في ما عزا 25% من أفراد عينة قادة الرأي السبب الى سوء الوضع الاقتصادي.
- يعتقد 21% من أفراد عينة قادة الرأي أن ضعف الفريق الوزاري هو السبب الرئيس وراء عدم قدرة الحكومة على الاطلاق على تحمل مسؤوليات المرحلة.
 التعديل الأخير الذي أجري على الحكومة.
- تظهر النتائج أن 42% من مستجيبي العينة الوطنية و45% من أفراد عينة قادة الرأي يعتقدون بأن الحكومة سوف تكون قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة بعد التعديل الأخير الذي أجري على هذه الحكومة، في ما يعتقد 42% من مستجيبي العينة الوطنية و48% من مستجيبي عينة قادة الرأي أن رئيس الوزراء سوف يكون قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة بعد التعديل الأخير الذي أجري على الحكومة.
- يعتقد 42% من مستجيبي العينة الوطنية و46% من أفراد عينة قادة الرأي أن الفريق الوزاري سوف يكون قادر اً على تحمل مسؤوليات المرحلة بعد التعديل الذي أجري على الحكومة.
- أبدى 43% من مستجيبي العينة الوطنية و40% من مستجيبي عينة قادة الرأي رضاهم عن التعديل الأخير الذي أجري على حكومة الدكتور هاني الملقي.
- يعتقد 52% من مستجيبي العينة الوطنية و54% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأنه كانت هنالك أسباب موجبة دعت الى التعديل الأخير الذي حصل على حكومة الدكتور هاني الملقي.
 كتاب التكليف السامي.
- بصفة عامة، أظهرت النتائج تراجعاً في تقييم أفراد العينة الوطنية وعينة قادة الرأي بقدرة الحكومة على معالجة الموضوعات الرئيسية التي وردت في كتاب التكليف السامي، إذ أظهر المتوسط الحسابي لجميع البنود تراجعاً لدى أفراد العينة الوطنية من (51) في استطلاع تشرين الثاني/ نوفمبر 2016 الى (43) في هذا الاستطلاع. وكذلك ظهر هذا التراجع لدى أفراد عينة قادة الرأي، اذ كان (50) في استطلاع تشرين الثاني/ نوفمبر 2016 ليصبح (47) في هذا الاستطلاع.
 الوضع الاقتصادي.
- قيم 9% من مستجيبي العينة الوطنية الوضع الاقتصادي لأسرهم اليوم بأنه أفضل مما كان عليه مقارنة بالاثني عشر شهراً الماضية، في ما قيمه 57% بأنه أسوأ مما كان عليه، وقيمّه 34% بأنه بقي كما هو.
- توقع 24% من مستجيبي العينة الوطنية أن يكون وضع أسرهم الاقتصادي في الاثني عشر شهراً المقبلة أفضل مما هو عليه الآن، في ما توقع 43% بأنه سوف يكون أسوأ، وتوقع 30% أن يبقى وضع أسرهم الاقتصادي على ما هو عليه الآن.
- قيّم 5% من أفراد عينة قادة الرأي الوضع الاقتصادي للأردن اليوم بأنه أفضل مما كان عليه مقارنة بالاثني عشر شهراً الماضية، في ما قيّمه 23% بأنه بقي على ما هو عليه، وقيّمه 71% بأنه أصبح أسوأ مما كان عليه مقارنة بالاثني عشر شهراً الماضية.
- توقع 19% من أفراد عينة قادة الرأي أن يكون الوضع الاقتصادي للأردن أفضل مما هو عليه الآن في الاثني عشر شهراً المقبلة، في ما توقع 21% بأن يبقى الوضع الاقتصادي على ما هو عليه الآن، وتوقع 58% بأن الوضع الاقتصادي للأردن سوف يكون أسوأ مما هو عليه الآن.
 العلاقات الأردنية الأميركية.
- توقع 29% من مستجيبي العينة الوطنية و23% من مستجيبي عينة قادة الرأي أن العلاقات الأردنية الأمريكية سوف تتحسن خلال فترة حكم دونالد ترامب، في ما رأى 33% من مستجيبي العينة الوطنية و15% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن العلاقات سوف تسوء، ويرى 29% من مستجيبي العينة الوطنية و55% من مستجيبي عينة قادة الرأي أن العلاقات سوف تبقى على ما هي عليه الآن.
- يعتقد 66% من مستجيبي العينة الوطنية و81% من مستجيبي عينة قادة الرأي أن القيادة الجديدة للولايات المتحدة الأميركية سوف تتبنى وجهة النظر الاسرائيلية في حل القضية الفلسطينية، في ما يعتقد 16% من مستجيبي العينة الوطنية و14% من أفراد عينة قادة الرأي أن القيادة الأميركية الجديدة سوف تتبنى وجهة نظر متوازنة في حل القضية، ويعتقد 7% من مستجيبي العينة الوطنية و1% من مستجيبي عينة قادة الرأي أن القيادة الجديدة سوف تتبنى وجهة نظر العرب (المبادرة العربية) في حل القضية الفلسطينية.
- هنالك انقسام واضح في اعتقاد المستجيبين حول الوعد الذي أطلقه الرئيس الأميركي والمتعلق بنقل السفارة الأميركية من تل ابيب الى القدس، فقد أفاد 44% من مستجيبي كلتا العينتين (الوطنية وقادة الرأي) أن دونالد ترامب سوف يفي بوعده ويقوم بنقل السفارة، في ما افاد 39% من مستجيبي العينة الوطنية و47% من مستجيبي عينة قادة الرأي أن الرئيس الأميركي لن يفي بوعده ولن يقوم بنقل السفارة من تل أبيب الى القدس.
 الأزمة السورية.
- لا يعتقد 66% من مستجيبي العينة الوطنية و60% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن المحادثات التي حصلت في أستانة/ كازاخستان سوف تؤدي الى وقف تام للقتال بين فصائل المعارضة المسلحة والجيش السوري.
- ولا يعتقد أيضاً 68% من مستجيبي العينة الوطنية و57% من أفراد عينة قادة الرأي بأن هذه المحادثات سوف تؤدي الى حل سياسي للأزمة السورية خلال هذا العام.
- يعتقد 63% من مستجيبي العينة الوطنية و67% من مستجيبي عينة قادة الرأي أن على الحكومة الأردنية حث اللاجئين السوريين على العودة الى سورية في حال انتهاء الأزمة السورية، ويعتقد 16% من مستجيبي العينة الوطنية و23% من مستجيبي عينة قادة الرأي أن على الحكومة وضع خطة أو تصور واضح لعودة اللاجئين السوريين.
- أفاد 83% من مستجيبي العينة الوطنية أن قرار الحكومة الأردنية بإعفاء العمالة السورية من رسوم إصدار تصاريح العمل سوف يكون له أثر سلببي على سوق العمل الأردني، في ما أفاد 11% بأنه سوف يكون له أثر إيجابي.
- لا يعتقد 69% من مستجيبي العينة الوطنية أن الادارة الأميركية الجديدة بقيادة دونالد ترامب سوف تساعد في حل الأزمة السورية خلال العام الحالي، في ما يعتقد 24% بأن القيادة الجديدة سوق تساعد في حل هذه الأزمة خلال العام الحالي.
 الحرب على الإرهاب.
- يعتقد 39% من مستجيبي العينة الوطنية بأن الطريقة المثلى لمواجهة أي تهديد عسكري من قبل التنظيمات الإرهابية على الحدود الأردنية هو القيام بعمليات خاصة في مناطق تواجد هذه التنظيمات، في ما يعتقد 35% أن الضربات الجوية على مناطق تواجد هذه التنظيمات هو الحل الأمثل، ويعتقد 16% أن الدخول في حرب برية في مناطق تواجد هذه التنظيمات هو الحل الأمثل.
- وفي حال دخول الاردن في حرب برية ضد هذه التنظيمات، يفضل 41% أن يقوم الأردن بذلك بالتعاون مع تحالف دولي، في ما يفضل 39% أن يقوم الاردن بذلك بالتعاون مع تحالف عربي.
 الثقة ببعض المؤسسات الوطنية.
- تبوأت المؤسسات الأمنية: (الجيش العربي، جهاز الدرك، الأمن العام، والمخابرات العامة) درجة ثقه متميزة (94%) عند أفراد العينة الوطنية مقارنة بالثقة التي حصلت عليها بقية المؤسسات مثل: القضاء (المحاكم النظامية) (55%)، الأئمة وعلماء الدين (51%)، في ما حازت الأحزاب السياسية ومجلس النواب على ثقه متدنية وصلت الى 43% في المجلس النيابي و14% في الأحزاب السياسية.
 الوضع الأمني.
- قيّم 86% من المستجيبين الوضع الأمني في الحي الذي يسكنونه بالجيد، في ما قيّم 85% من المستجيبين الوضع الأمني في المحافظة التي يسكنونها بالجيد، وقيّم 83% من المستجيبين الوضع الأمني بالأردن بصفة عامة بالجيد.
- أفاد 59% بأنهم قلقون من حدوث هجوم إرهابي على الأردن، وأفاد 52% بأنهم قلقون من حدوث حرب تشترك فيها الأردن، في ما أفاد 48% بأنهم قلقون من فقدان عملهم (أو عمل مزدوج) أو عدم العثور على عمل، وأفاد 37% بأنهم قلقون من التعرض لمضايقات أو تهديد في الشارع أو سرقة الأشياء من منازلهم.
- يعتقد 24% من المستجيبين أن إسرائيل هي الدولة الأكثر تهديداً لأمن واستقرار الأردن، وفي المرتبة نفسها جاء تنظيم داعش، في ما يعتقد 17% أن سورية هي الدولة الأكثر تهدياً لأمن واستقرار الأردن تليها ايران (12%).
 العلاقات الاقتصادية والأمنية.
- يرغب 82% من المستجيبين في أن تكون العلاقات الاقتصادية بين الأردن والسعودية أقوى مما كانت عليه خلال السنوات الماضية، في ما يرغب 74% في أن تكون العلاقات الاقتصادية مع تركيا أقوى، ومن ثم مع الولايات المتحدة الأميركية (67%).
- يرغب 63% أن تكون العلاقات الاقتصادية مع اسرائيل أقل مما كانت عليه خلال السنوات الماضية، ويرغب 59% أن تكون العلاقات الاقتصادية مع ايران أقل مما كانت عليه خلال السنوات الماضية.
- أفاد 80% من المستجيبين أنهم يرغبون في رؤية علاقات أمنية أقوى بين الأردن والسعودية مما كانت عليه خلال السنوات الماضية، ويرغب 70% من المستجيبين أن يحصل ذلك بين الأردن وتركيا، و67% بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية.
- أفاد 57% بأنهم يرغبون في أن تكون العلاقات الأمنية بين الأردن واسرائيل أقل مما كانت عليه خلال السنوات الماضية، ويرغب 56% في أن تكون العلاقات الأمنية بين الأردن وايران اقل مما كانت عليه خلال السنوات الماضية.
- يعتقد 89% من المستجيبين أن زيادة التعاون الاقتصادي مع العراق (مد انبوب نفط، وفتح المعابر الحدودية) سوف تؤدي لتحسن الوضع الاقتصادي في الأردن، في ما يعتقد 68% بأن استئناف العلاقات الاقتصادية مع سورية (فتح الحدود) سوف يؤدي الى تحسن الوضع الاقتصادي في الأردن.

 القمة العربية.
- يعتقد 50% من مستجيبي العينة الوطنية و49% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن القمة العربية التي سوف تعقد في عمان بعد شهرين تقريباً، لن يكون لها أثر في حل الخلافات العربية، في ما يعتقد 36% من مستجيبي العينة الوطنية و42% من مستجيبي عينة قادة الرأي أن هذه القمة سوف تساعد في حل الخلافات العربية.
- يؤيد 42% من مستجيبي العينة الوطنية و37% من أفراد عينة قادة الرأي مشاركة سورية في القمة العربية من خلال وفد برئاسة شخصية سورية رفيعة، في ما يؤيد 24% من مستجيبي العينة الوطنية و34% من مستجيبي عينة قادة الرأي مشاركة سورية في القمة العربية من خلال وفد برئاسة بشار الأسد. ولا يؤيد 28% من مستجيبي العينة الوطنية و24% من مستجيبي عينة قادة الرأي مشاركة سورية في القمة العربية.

قائمة الجداول والاشكال
الشكل (1): كيفية سير الأمور في الأردن، هل هي في الاتجاه الصحيح أم في الاتجاه الخاطئ؟ العينة الوطنية 12
الشكل (2): كيفية سير الأمور في الأردن، هل هي في الاتجاه الصحيح أم في الاتجاه الخاطئ؟ العينة الوطنية – حسب فئات التعليم 13
الشكل (3): كيفية سير الأمور في الأردن، هل هي في الاتجاه الصحيح أم في الاتجاه الخاطئ؟ حسب المحافظة-العينة الوطنية 13
الشكل (4) كيفية سير الأمور في الأردن، هل هي في الاتجاه الصحيح أم في الاتجاه الخاطئ؟ 14
الشكل (5): كيفية سير الأمور في الأردن، حسب فئات عينة قادة الرأي 15
الجدول (1): أهم المشكلات التي تواجه الأردن اليوم (العينة الوطنية وعينة قادة الرأي) 16
الشكل (6) درجة تحمل (الحكومة، والرئيس، والفريق الوزاري) لمسؤولياتهم (العينة الوطنية) 17
الشكل (7) درجة تحمل (الحكومة، والرئيس، والفريق الوزاري) لمسؤولياتهم (العينة الوطنية) (مقارنة مع الحكومات السابقة) 17
الشكل (8) مستجيبو العينة الوطنية الذين أفادوا بأن الحكومة، والرئيس، والفريق الوزاري كانوا قادرين على تحمل مسؤولياتهم – حسب المحافظة والإقليم 18
الشكل (9) مستجيبو العينة الوطنية الذين أفادوا بأن الحكومة، والرئيس، والفريق الوزاري كانوا قادرين على تحمل مسؤولياتهم- حسب المستوى التعليمي للمستجيب 18
الشكل (10) مستجيبو العينة الوطنية الذين أفادوا بأن الحكومة، والرئيس، والفريق الوزاري كانوا قادرين على تحمل مسؤولياتهم-حسب الفئات العمرية 19
الشكل (11) مستجيبو عينة قادة الرأي الذين أفادوا بأن الحكومة والرئيس والفريق الوزاري كانوا قادرين على تحمل مسؤولياتهم 20
الشكل (12) مستجيبو عينة قادة الرأي الذين أفادوا بأن الحكومة والرئيس والفريق الوزاري كانوا قادرين على تحمل مسؤولياتهم 20
الشكل (13) مستجيبو عينة قادة الرأي حسب فئات العينة الذين أفادوا بأن الحكومة والرئيس والفريق الوزاري كانوا قادرين على تحمل مسؤولياتهم 21
الجدول رقم (2): لماذا لم تكن الحكومة قادرة على الاطلاق على تحمل مسؤوليات المرحلة الماضية؟ 21
الشكل رقم (14): الى أي درجة تعتقد أن (............) بعد التعديل ستكون قادرة على تحمل مسؤولياتها في المرحلة المقبلة؟ 22
الشكل رقم (15): الى أي درجة أنت راض عن التعديل الأخير الذي حصل على حكومة الدكتور هاني الملقي؟ 23
الشكل رقم (16): هل تعتقد أنه كانت هنالك أسباب موجبة للتعديل الأخير الذي أجري على حكومة الدكتور هاني الملقي؟ 23
الجدول (3) النسب المئوية لمستجيبي العينة الوطنية وعينة قادة الرأي الذين أفادوا بأن الحكومة نجحت في معالجة عدد من الموضوعات الرئيسة التي وردت في كتاب التكليف 25
الشكل (17) تقييم المستجيبين لوضع أسرهم الاقتصادي اليوم مقارنة بالاثني عشر شهراً الماضية –العينة الوطنية 26
الشكل (18) توقعات المستجيبين للوضع الاقتصادي لأسرهم خلال الاثني عشر شهراً المقبلة–العينة الوطنية 26
الشكل (19) وضع الأردن الاقتصادي اليوم مقارنة بالاثني عشر شهراً الماضية –عينة قادة الرأي 27
الشكل (20) توقعات مستجيبي عينة قادة الرأي للوضع الاقتصادي للأردن خلال الاثني عشر شهراً المقبلة 27
الشكل رقم (21): تم انتخاب السيد دونالد ترامب رئيساً جديداً للولايات المتحدة الأميركية، وباشر عمله رئيساً في 20/1/2017، برأيك، هل في ظل فترة حكم دونالد ترامب، ستتحسن العلاقات الأردنية الأميركية، ام تبقى كما هي، ام سوف تسوء؟ 28
الشكل رقم (22): تعد الولايات المتحدة من أكثر الداعمين للأردن، هل أنت مع العمل على تقوية العلاقات بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية أم إبقائها على ما هي عليه، أم الحد من مستوى هذه العلاقة؟ - العينة الوطنية 29
الشكل رقم (23): هل ستختلف الطريقة التي تتعامل بها الولايات المتحدة الأميركية مع القضية الفلسطينية من خلال القيادة الجديدة 29
الشكل رقم (24): لقد وعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حملته الانتخابية بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب الى القدس، هل تعتقد ان الرئيس الأمريكي سوف يفي بوعده ويقوم بنقل السفارة من تل أبيب الى القدس؟ 30
الجدول رقم (4): في حال تم نقل السفارة الأميركية من تل أبيب الى القدس، ماذا سوف تكون ردة فعلك؟ 30
الجدول رقم (5): برأيك، ماذا يجب ـن يكون موقف الحكومة الأردنية، في حال تم نقل السفارة الأميركية من تل أبيب الى القدس؟ 31
الشكل رقم (25): سوف تجري محادثات بين ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة المسلحة في أستانة/كازاخستان تحت الرعاية الروسية، وبحضور تركيا وإيران وأطراف أخرى، هل تعتقد بأن هذه المحادثات سوف تؤدي الى وقف تام للقتال بين فصائل المعارضة المسلحة والجيش السوري؟ 32
الشكل رقم (26): وهل برأيك، سوف تؤدي هذه المحادثات الى حل سياسي للأزمة السورية خلال هذا العام؟ 32
الشكل رقم (27): في حال انتهاء الأزمة السورية، هل تعتقد انه يجب على الحكومة الأردنية حث اللاجئين على العودة الى سورية؟ 33
الشكل رقم (28): اتخذت الحكومة قراراً بإعفاء العمالة السورية من رسوم اصدار تصاريح العمل، هل تعتقد بان هذا القرار سيكون له أثر......على سوق العمل؟ - العينة الوطنية 33
الشكل رقم (29): فيما يتعلق بالأزمة السورية، هل تعتقد ان الإدارة الأميركية الجديدة وبقيادة دونالد ترامب سوف تساعد في حل هذه الازمة خلال العام الحالي؟ -العينة الوطنية 34
الشكل رقم (30): برأيك، هل سوف تنتهي الأزمة السورية خلال-العينة الوطنية 34
الشكل رقم (31): البعض يقول بان التهديد العسكري من قبل التنظيمات الإرهابية للحدود الأردنية قد يزداد في المرحلة المقبلة، ما هي الطريقة الأفضل من التالية لمواجهة هذا التهديد: 35
الشكل رقم (32): في حال كانت هناك ضرورة لدخول الأردن في حرب برية في مناطق محددة تتواجد بها تنظيمات إرهابية، هل تفضل ان يقوم الاردن بذلك: 36
الشكل رقم (33): الى اي درجة تثق في كل من ...... هل ثقتك فيها كبيرة، متوسطة، قليلة، ام أنك لا تثق بها على الاطلاق (المتوسط الحسابي كنسبة مئوية) -العينة الوطنية 36
الشكل رقم (34): بعد مرور أكثر من 100 يوم على انعقاد مجلس النواب الأردني، كيف تقيّم أداء المجلس في: 37
الشكل رقم (35): كيف تقيم الوضع الأمني اليوم...... 37
الشكل رقم (36): الى أي درجة أنت قلق من حدوث كل من التالية 38
الجدول رقم (7): برأيك، من هي الدولة/التنظيم الأكبر تهديداً لأمن واستقرار الأردن اليوم؟ 39
الشكل رقم (37): هل تفضل أن تكون العلاقات الاقتصادية بين الأردن و.................... في المستقبل 39
الشكل رقم (38): هل تفضل أن تكون العلاقات الامنية بين الأردن و.................. في المستقبل 40
الشكل رقم (39): هل تعتقد أن................ سوف تؤدي الى تحسن الوضع الاقتصادي في الأردن:- العينة الوطنية 40
الشكل رقم (40): سوف تعقد القمة العربية في عمان بعد شهرين تقريباً، هل تعتقد بان القمة سوف تساعد في حل الخلافات العربية، ام انها سوف تعمق هذه الخلافات؟ 41
الشكل رقم (41): هل تؤيد مشاركة سورية في القمة العربية والتي سوف تعقد في عمان بعد شهرين تقريباً: 42

حكومة الدكتور هاني الملقي بعد مرور 100 يوم على تشكيلها الثاني
استطلاع للرأي العام

النتائج الرئيسية

• كيفية سير الأمور في الأردن بشكل عام– العينة الوطنية
أظهرت نتائج الاستطلاع أن (45%) من مستجيبي العينة الوطنية يعتقدون أن الأمور في الأردن بشكل عام تسير في الاتجاه الصحيح مقارنة بـِ 52% في استطلاع تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، و57% في استطلاع أيلول/سبتمبر 2016، مسجلة انخفاضاً مقداره 7 نقاط. فيما أفاد (54%) من مستجيبي العينة الوطنية بأن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ مقارنة بـِ 45% في تشرين الثاني / نوفمبر2016، و39% في استطلاع أيلول/سبتمبر 2016، مسجلة ارتفاعاً مقداره 9 نقاط (يرجى النظر الى الشكل رقم (1)).
الشكل (1): كيفية سير الأمور في الأردن، هل هي في الاتجاه الصحيح أم في الاتجاه الخاطئ؟ العينة الوطنية


عند النظر نحو كيفية سير اتجاه الأمور حسب الفئات التعليمية للمستجيبين، تظهر النتائج أن هنالك علاقة خطية عكسية بين درجة التعليم وسير اتجاه الأمور، فكلما ارتفع المستوى التعليمي للمستجيب، فإن اعتقاده بسير اتجاه الأمور في الاتجاه الصحيح ينخفض، وتزداد درجة اعتقاده بسير الأمور في الاتجاه الخاطئ. (يرجى النظر الى الشكل رقم (2)).


الشكل (2): كيفية سير الأمور في الأردن، هل هي في الاتجاه الصحيح أم في الاتجاه الخاطئ؟ العينة الوطنية – حسب فئات التعليم

وتظهر النتائج وجود تباين في نسبة الذين أفادوا بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح بين محافظات المملكة، إذ كان أعلاها في محافظتي: العقبة (53%) وجرش (52%)، وأدناها في محافظتي: مادبا (31%) والطفيلة (32%)، فيما تراوحت نسبة الذين اجابوا بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح في المحافظات الأخرى بين 39% الى 49%. (يرجى النظر الى الشكل رقم 3).
الشكل (3): كيفية سير الأمور في الأردن، هل هي في الاتجاه الصحيح أم في الاتجاه الخاطئ؟ حسب المحافظة-العينة الوطنية.


• كيفية سير الأمور في الأردن بشكل عام – عينة قادة الرأي

أظهرت النتائج أن 37% من مستجيبي عينة قادة الرأي يعتقدون بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح، مقابل 58% أفادوا بذلك في استطلاع تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، و58% في استطلاع أيلول/ سبتمبر 2016. ويسجل ذلك انخفاضاً بواقع (21) نقطة بين الذين أجابوا بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2016. بينما أجاب 58% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه الخاطئ، مقارنة بـِ 36% في استطلاع تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، و35% في استطلاع أيلول/ سبتمبر 2016. وبذلك يسجل ارتفاع في نسبة الذين يعتقدون بأن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ بمقدار (22) نقطة مقارنة باستطلاع تشرين الثاني/ نوفمبر 2016. (يرجى النظر الى الشكل رقم (4)).

الشكل (4) كيفية سير الأمور في الأردن، هل هي في الاتجاه الصحيح أم في الاتجاه الخاطئ؟
عينة قادة الرأي


وأظهرت النتائج أن فئتي كبار رجال وسيدات الدولة (50%)، والقيادات المهنية والعمالية (40%) هما الأكثر إيجابية حول كيفية سير الأمور، فيما كانت فئات الكتاب والصحفيون والأدباء (28%) والقيادات الحزبية (30%)، وكبار رجال وسيدات الأعمال (33%) هي الأقل إيجابية حول كيفية سير الأمور في الأردن. (يرجى النظر الى الشكل رقم (5)).

الشكل (5): كيفية سير الأمور في الأردن، حسب فئات عينة قادة الرأي

• أهم المشكلات التي تواجه الأردن اليوم
يعتقد الأردنيون (العينة الوطنية) أن مشكلة البطالة هي أهم مشكلة تواجه الأردن اليوم هي الوضع الاقتصادي بصفة عامة (21%) تليها مشكلة البطالة (20%) ومن ثم ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة (20%)، ثم مشكلة الفقر (18%).
وتتصدر المشكلات الاقتصادية أولويات المواطنين من بين المشكلات التي تواجه الأردن، إذ شكلت (79%)، بالرغم من حضور المشاكلات الأخرى، وعلى رأسها مشكلتا: التحديات الأمنية والسياسية الداخلية، والفساد بصفة عامة (الواسطة والمحسوبية).

كذلك الحال بالنسبة لعينة قادة الرأي، فأهم مشكلة تواجه البلاد هي الوضع الاقتصادي السيء بصفة عامة بنسبة (65%)، تلتها مشكلة الفقر (9%)، ثم مشكلتا: الفقر والفساد بصفة عامة (8%) لكل منهما. ومن الواضح تركيز عينة قادة الرأي على الوضع الاقتصادي بشكل عام البالغة (83%) (يرجى النظر الى الجدول رقم (1)).
والجدير ذكره هو وجود شبه توافق بين آراء أفراد العينة الوطنية وعينة قادة الرأي في اعتبار المشكلات الاقتصادية المتنوعة كأهم المشكلات التي تواجه الأردن اليوم.

الجدول (1): أهم المشكلات التي تواجه الأردن اليوم (العينة الوطنية وعينة قادة الرأي)
العينة الوطنية قادة الرأي
الوضع الاقتصادي بصفة عامة 21 65
البطالة 20 8
ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة 20 1
الفقر 18 9
التحديات الأمنية والسياسية الداخلية 8 3
الفساد بصفة عامة (الواسطة والمحسوبية) 5 8
أزمة اللاجئين والعمالة الوافدة 3 1
مشكلات اجتماعية 2 1
مشكلات خدماتية 1 2
الاوضاع في الدول المجاورة 0.3 0
التحديات الخارجية 0 1
لا توجد مشكلات 2 0
اخرى 0.4 0
المجموع 100 100

• تقييم أداء الحكومة والرئيس والفريق الوزاري- العينة الوطنية
يتناول هذا القسم تقييم الرأي العام الأردني (العينة الوطنية) وآراء عينة قادة الرأي العام لقدرة الحكومة، والرئيس، والفريق الوزاري (باستثناء الرئيس) على القيام بمسؤولياتهم بعد مرور مائة يوم على تشكيلها. إضافة إلى تقييم المستجيبين في العينة الوطنية وعينة قادة الرأي من وجهة نظرهم لمدى نجاح الحكومة، والرئيس، والفريق الوزاري (باستثناء الرئيس) بأداء مهامهم على مقياس متدرج من قادر الى درجة كبيرة، ومتوسطة وقليلة، ولم تكن قادرة على الاطلاق.
أظهرت نتائج الاستطلاع أن 40% من أفراد العينة الوطنية يعتقدون بأن الحكومة كانت قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة بدرجات متفاوتة، (الوسط الحسابي للإجابات كنسبة مئوية) مقارنة بـِ 44% في استطلاع تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، مسجلة تراجعاً مقداره (4) نقاط. بينما أفاد (40%) بأن رئيس الحكومة كان قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة، مقارنة بـِ 43% في استطلاع تشرين الثاني/نوفمبر 2016، مسجلاً تراجعاً مقداره (3) نقاط. وأفاد (39%) بأن الفريق الوزاري (باستثناء الرئيس) كان قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة مقارنة بـِ 42% في استطلاع تشربن الثاني/نوفمبر 2016، مسجلاً تراجعاً مقداره (3) نقاط. )يرجى النظر الى الشكلين (6), (7)(.
الشكل (6) درجة تحمل (الحكومة، والرئيس، والفريق الوزاري) لمسؤولياتهم (العينة الوطنية)


الشكل (7) درجة تحمل (الحكومة، والرئيس، والفريق الوزاري) لمسؤولياتهم (العينة الوطنية) (مقارنة مع الحكومات السابقة).

تظهر النتائج أن تقييم المستجيبين لأداء الحكومة حسب المحافظات متفاوت فقد اتسم بسلبية أكبر في محافظتي معان والطفيلة، وبإيجابية اكثر من المتوسط الكلي في محافظات: جرش وعجلون والبلقاء. (يرجى النظر الى الشكل رقم (8)).
الشكل (8) مستجيبو العينة الوطنية الذين أفادوا بأن الحكومة، والرئيس، والفريق الوزاري كانوا قادرين على تحمل مسؤولياتهم – حسب المحافظة والإقليم

عند النظر الى علاقة المستوى التعليمي للمستجيبين مع اعتقادهم بقدرة الحكومة، والرئيس، والفريق، أظهرت النتائج أنه كلما ارتفع المستوى التعليمي للمستجيب، قلت ثقته بقدرة الحكومة، والرئيس والفريق الوزاري على تحمل مسؤوليات المرحلة. (يرجى النظر الى الشكل رقم (9)).
الشكل (9) مستجيبو العينة الوطنية الذين أفادوا بأن الحكومة، والرئيس، والفريق الوزاري كانوا قادرين على تحمل مسؤولياتهم- حسب المستوى التعليمي للمستجيب

عند مقارنة الفئات العمرية وتقييم قدرة الحكومة، والرئيس والفريق الوزاري، تظهر النتائج أن الفئات العمرية الشابة (18-34) و الفئات العمرية الأكثر من 55 سنة، كان تقيميها للحكومة اكثر إيجابية من الفئات العمرية المتوسطة (35-44) و (44-54). (الشكل رقم (10)).
الشكل (10) مستجيبو العينة الوطنية الذين أفادوا بأن الحكومة، والرئيس، والفريق الوزاري كانوا قادرين على تحمل مسؤولياتهم-حسب الفئات العمرية


• تقييم أداء الحكومة والرئيس والفريق الوزاري- عينة قادة الرأي
أظهرت نتائج الاستطلاع أن 42% من مستجيبي عينة قادة الرأي يعتقدون بأن الحكومة كانت قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة، مقارنة بـِ 48% في استطلاع تشرين الثاني/ نوفمبر 2016.
كذلك، أظهرت النتائج أن 46% يعتقدون أن الرئيس كان قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة مقارنة بـِ 40% في استطلاع تشرين الثاني 2016.
وبينت النتائج أيضاً أن 43% يعتقدون بأن الفريق الوزاري، باستثناء الرئيس، كان قادرا على تحمل مسؤوليات المرحلة، مقارنة بـِ 46% في استطلاع تشرين الثاني/ نوفمبر 2016. (يرجى النظر الى الشكلين رقم (11)، (12)).

الشكل (11) مستجيبو عينة قادة الرأي الذين أفادوا بأن الحكومة والرئيس والفريق الوزاري كانوا قادرين على تحمل مسؤولياتهم


الشكل (12) مستجيبو عينة قادة الرأي الذين أفادوا بأن الحكومة والرئيس والفريق الوزاري كانوا قادرين على تحمل مسؤولياتهم .

وعند مقارنة تقييم أداء الحكومة والرئيس، والفريق الوزاري (باستثناء الرئيس) بحسب فئات عينة قادة الرأي، تبين النتائج أن فئات كبار رجال وسيدات الدولة، والنقابات المهنية، هي الفئات التي قيمت أداء الحكومة بإيجابية أكبر من الفئات الأخرى. إذ إن نسبة المستجيبين الذين أفادوا بنجاح الحكومة في كل من هذه الفئات كانت أعلى من الذين أفادوا بنجاح الحكومة في عينة قادة الرأي بصفة عامة. فيما كانت فئتا: القيادات الحزبية وقيادات النقابات المهنية والعمالية، هي الأقل تقييماً لنجاح الحكومة، والرئيس، والفريق الوزاري في القيام بمهامهم، (يرجى النظر الى الشكل رقم (13)).
الشكل (13) مستجيبو عينة قادة الرأي حسب فئات العينة الذين أفادوا بأن الحكومة والرئيس والفريق الوزاري كانوا قادرين على تحمل مسؤولياتهم

• أسباب عدم قدرة الحكومة على تحمل مسؤوليات المرحلة
تم سؤال المستجيبين الذين أفادوا بأن الحكومة لم تكن قادرة على الاطلاق على تحمل مسؤوليات المرحلة عن السبب الرئيسي لاعتقادهم هذا. وقد أفاد 25% من مستجيبي العينة الوطنية أن السبب الرئيسي في اعتقادهم بعدم قدرة الحكومة على الاطلاق على تحمل مسؤوليات المرحلة هو الارتفاع المتكرر للأسعار، فيما عزا 18% السبب الرئيسي في عدم قدرة الحكومة على تحمل مسؤوليات المرحلة هو، أنها لم تحارب الفساد أو تنجح في محاربته، وعزا 17% السبب الى عدم وجود إنجازات او إصلاحات.
أفراد عينة قادة الرأي كان لهم تبرير مختلف في عدم قدرة الحكومة على القيام بمسؤوليتها، فقد عزا 29% السبب الى ضعف التخطيط والإدارة، و25% عزوا السبب الى سوء الوضع الاقتصادي، فيما عزا 21% السبب الى ضعف الرئيس والفريق الوزاري. الجدول رقم (2).
الجدول رقم (2): لماذا لم تكن الحكومة قادرة على الاطلاق على تحمل مسؤوليات المرحلة الماضية؟
العينة الوطنية
(من الـ32.5%) قادة الرأي
(من الـ 23.7%)
الارتفاع المتكرر للأسعار 25 0
لم تحارب او تنجح في محاربة الفساد 18 6
عدم وجود إنجازات وإصلاحات 17 4
بسب سوء الوضع الاقتصادي 13 25
ضعف التخطيط والإدارة 11 29
قرارات الحكومة لم تكن لصالح المواطن 9 12
ضعف الرئيس والفريق الوزاري 4 21
عدم الاستقرار الداخلي وصعوبة الوضع الأمني 1 4
اخرى 3 0
المجموع 100 100

• التعديل الأخير الذي أجري على الحكومة

اجر ى رئيس الوزراء تعديلاً وزارياً على حكومته بتاريخ 15/1/2017، وتم بموجب هذا التعديل خروج 8 وزراء ودخول 6 وزراء جدد، وقد تم سؤال المستجيبين حول رأيهم في هذا التعديل، وما مدى رضاهم عنه. تم سؤال المستجيبين حول التعديل الاخير الذي اجري على الحكومة الحالية، ومدى تأثير هذا التعديل على قدرة الحكومة على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة من وجهة نظر المستجيبين. إذ أفاد 42% من مستجيبي العينة الوطنية و45% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن الحكومة بعد التعديل سوف تكون قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة.
وأفاد 42% من مستجيبي العينة الوطنية و48% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن رئيس الوزراء سوف يكون قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة بعد التعديل الذي أجري، فيما أفاد 42% من مستجيبي العينة الوطنية و46% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن الفريق الوزاري سوف يكون قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة بعد التعديل الذي أجري على الحكومة. الشكل رقم (14) يبين هذه النتائج.
الشكل رقم (14): الى أي درجة تعتقد أن (............) بعد التعديل ستكون قادرة على تحمل مسؤولياتها في المرحلة المقبلة؟

عند سؤال المستجيبين عن مدى رضاهم عن التعديل الذي أجري على حكومة الدكتور هاني الملقي، أفاد 43% من مستجيبي العينة الوطنية و40% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأنهم راضون عن التعديل الذي أجري على الحكومة (راض بدرجة كبيرة 12% وطنية، 13% قادة رأي، غير راض على الاطلاق 29% عينة وطنية و37% عينة قادة الرأي). الشكل رقم (15).

الشكل رقم (15): الى أي درجة أنت راض عن التعديل الأخير الذي حصل على حكومة الدكتور هاني الملقي؟

ويعتقد 52% من مستجيبي العينة الوطنية و54% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن هنالك اسباباً موجبة دعت الى التعديل الأخير الذي أجري على حكومة الدكتور هاني الملقي، فيما يعتقد 42% من مستجيبي العينة الوطنية وعينة قادة الرأي بأنه لم يكن هنالك سبب مبرر للتعديل الذي أجري على الحكومة. الشكل رقم (16).

الشكل رقم (16): هل تعتقد أنه كانت هنالك أسباب موجبة للتعديل الأخير الذي أجري على حكومة الدكتور هاني الملقي؟ 

• تقييم أداء الحكومة في الموضوعات التي أوكلت إليها في كتاب التكليف السامي
تظهر النتائج أن هناك تبايناً في تقييم العينة الوطنية وعينة قادة الرأي فيما يتعلق ببعض البنود التي وردت في كتاب التكليف السامي، إذ كانت أكثر نجاحاً في بعض الموضوعات من غيرها. والملاحظ أن تقييم المواطنين لنجاح الحكومة في جميع الموضوعات قد تراجع مقارنة باستطلاع التشكيل عند أفراد العينة الوطنية وعينة قادة الرأي (المتوسط الحسابي انخفض من 51 الى 43 لدى العينة الوطنية، ومن 50 الى 47 لدى عينة قادة الرأي) وهو شبه متوافق مع تقييم المواطنين لأداء الحكومة بشكل عام.
قيم مستجيبو العينة الوطنية نجاح الحكومة في مواجهة الإرهاب عسكريا وأمنيا وايديولوجياً (67%) ودعم ورعاية القوات المسلحة والأجهزة الأمنية (60%)، وفي تقديم كافة أشكال الدعم للشعب الفلسطيني ودعمه من أجل إقامة دولته المستقلة (54%). بينما كان مستجيبو العينة الوطنية أقل تفاؤلاً في بعض الموضوعات التي كلفت بها الحكومة مثل: محاربة البطالة، كما أفاد بذلك (19%)، وتعزيز مبدأ سيادة القانون وحماية قيم العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص ومحاربة الواسطة والمحسوبية (34%)، وترجمة ميثاق منظومة النزاهة الوطنية وقانون النزاهة ومكافحة الفساد إلى ممارسات يلمسها المواطن في العمل اليومي للإدارات الحكومية والخدمات العامة (36%)، وأفاد 35% في بنجاح الحكومة في تمكين الشباب وإدماجهم في العملية التنموية. (يرجى النظر الى الجدول رقم (3)).
بينما قيم مستجيبو عينة قادة الرأي نجاح الحكومة في دعم ورعاية القوات المسلحة والأجهزة الأمنية (73%)، وفي مواجهة الإرهاب عسكريا وأمنيا وأيديولوجياً (69%)، وفي تقديم كافة أشكال الدعم للشعب الفلسطيني ودعمه من أجل إقامة دولته المستقلة (61%). بينما كان مستجيبو عينة قادة الرأي أقل تفاؤلاً في بعض الموضوعات التي كلفت بها الحكومة مثل: محاربة البطالة، إذ أفاد بذلك (17%)، وفي ترجمة ميثاق منظومة النزاهة الوطنية وقانون النزاهة ومكافحة الفساد إلى ممارسات يلمسها المواطن في العمل اليومي للإدارات الحكومية والخدمات العامة (35%)، وأفاد 36% بنجاح الحكومة في تمكين الشباب وإدماجهم في العملية التنموية. (يرجى النظر الى الجدول رقم (3)).

الجدول (3) النسب المئوية لمستجيبي العينة الوطنية وعينة قادة الرأي الذين أفادوا بأن الحكومة نجحت في معالجة عدد من الموضوعات الرئيسة التي وردت في كتاب التكليف
البنود كما وردت في كتاب التكليف السامي العينة الوطنية عينة قادة الرأي
التشكيل الثاني 100 يوم على التشكيل الثاني التشكيل الثاني 100 يوم على التشكيل الثاني
مواجهة الإرهاب عسكريا وأمنيا وايديولوجياً 72 67 73 69
دعم ورعاية القوات المسلحة والأجهزة الأمنية 68 60 75 73
تقديم كافة أشكال الدعم للشعب الفلسطيني ودعمه من أجل اقامة دولته المستقلة 59 54 60 61
دعم ادماج مشاركة المرأة في جميع مناحي الحياة 58 46 53 48
الاستمرار في التعاون مع السلطة القضائية لتوفير كل الدعم اللازم لتمكينها من الاضطلاع بدورها الرئيسي على أكمل وجه 51 45 57 55
توفير سبل الدعم للهيئة المستقلة للانتخاب لتمكينها من إجراء انتخابات المجالس البلدية ومجالس المحافظات العام المقبل 50 44 60 56
النهوض في قطاع التعليم بمراحله كافة 50 43 44 41
بذل كل الجهود لتأمين الدعم المطلوب للأردن لتمكينه من التعامل مع أعباء وتبعات اللجوء السوري اقتصاديا وتنمويا وأمنيا 49 41 49 41
إرساء علاقة تسودها روح التعاون والإيجابية بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، وبأسلوب عمل تكاملي دون تغول أو تعطيل أو سلبية 47 42 49 47
الاستثمار في مشاريع تنويع مصادر الطاقة وغيرها من المشاريع الكبرى، وبخاصة في قطاعات المياه والنقل العام 46 37 43 39
أن يكون تمكين الشباب وإدماجهم في العملية التنموية من ضمن صميم الجهود الحكومية 45 35 41 36
ترجمة ميثاق منظومة النزاهة الوطنية وقانون النزاهة ومكافحة الفساد إلى ممارسات يلمسها المواطن في العمل اليومي للإدارات الحكومية والخدمات العامة 44 36 40 35
تعزيز مبدأ سيادة القانون وحماية قيم العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص ومحاربة الواسطة والمحسوبية، والاستمرار بإصلاح القطاع العام 42 34 42 40
محاربة البطالة 28 19 22 17
المعدل 51 43 50 47

• تقييم المستجيبين للوضع الاقتصادي – العينة الوطنية وعينة قادة الرأي
حول تقييم مستجيبي العينة الوطنية لوضع أسرهم الاقتصادي اليوم مقارنة بالاثني عشر شهراً الماضية، أفاد 9% بأنه أفضل مما كان عليه مقارنة بـ 15% في استطلاع تشرين الثاني/نوفمبر 2016، بينما أفاد 34% بأنه بقي كما هو عليه مقارنة بـ 42% في استطلاع تشرين الثاني/نوفمبر 2016، في حين أفاد 57% بأن وضعهم الاقتصادي اليوم أسوأ مما كان عليه مقارنة بالاثني عشر شهراً الماضية، والذي سجل ارتفاعاً مقداره (15) نقطة مقارنة باستطلاع تشرين الثاني/نوفمبر 2016. (يرجى النظر الى الشكل رقم 17).

الشكل (17) تقييم المستجيبين لوضع أسرهم الاقتصادي اليوم مقارنة بالاثني عشر شهراً الماضية –العينة الوطنية

وعند السؤال عن التوقعات للوضع الاقتصادي لأسر المستجيبين خلال الاثني عشر شهراً المقبلة، أفاد 24% بأنه سوف يكون أفضل مما هو عليه الآن، مقابل 30% أفادوا بأنه سوف يبقى كما هو عليه الآن، بينما أجاب 43% بأنه سوف يكون أسوأ مما هو عليه الآن. (يرجى النظر الى الشكل رقم (18))
الشكل (18) توقعات المستجيبين للوضع الاقتصادي لأسرهم خلال الاثني عشر شهراً المقبلة–العينة الوطنية

وحول تقييم عينة قادة الرأي للوضع الاقتصادي للأردن اليوم مقارنة بالاثني عشر شهراً المقبلة، فقد أفاد 5% بأنه أفضل مما كان عليه، مقارنة بـ 7% في استطلاع تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، و23 % أفادوا بأنه بقي كما هو عليه مقارنة بـ 34% في استطلاع تشرين الثاني/نوفمبر 2016، في حين أفاد 71% بأنه أسوأ مما كان عليه مقارنة بـ 59% في استطلاع تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، (يرجى النظر الى الشكل (19)).

الشكل (19) وضع الأردن الاقتصادي اليوم مقارنة بالاثني عشر شهراً الماضية –عينة قادة الرأي

وعند سؤال مستجيبي عينة قادة الرأي عن الوضع الاقتصادي للأردن خلال الاثني عشر شهراً المقبلة، أفاد 19% بأنه سوف يكون أفضل مما هو عليه الان، مقابل 21% أفادوا بأنه سيبقى كما هو عليه الآن، وأفاد 58% بانه سوف يكون أسوأ مما هو عليه الآن. (يرجى النظر الى الشكل رقم 20).

الشكل (20) توقعات مستجيبي عينة قادة الرأي للوضع الاقتصادي للأردن خلال الاثني عشر شهراً المقبلة


موضوعات عامة

• العلاقات الأردنية الأميركية
في هذا القسم، تم سؤال المستجيبين حول الإدارة الأميركية الجديدة بقيادة دونالد ترامب، ومدى أثرها على العلاقات الأردنية الأميركية والوضع في المنطقة.
تم سؤال المستجيبين عن أثر انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة الأميركية وأثره على العلاقات الأردنية الأميركية، إذ أفاد 29% من مستجيبي العينة الوطنية و 23% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن العلاقات الأردنية الأميركية سوف تتحسن خلال فترة حكم دونالد ترامب، فيما أفاد 29% من مستجيبي العينة الوطنية و 55% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن العلاقات الاردنية الأميركية سوف تبقى على ما هي عليه الآن، وأفاد 33% من مستجيبي العينة الوطنية و 15% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن العلاقات الاردنية الأميركية سوف تسوء في ظل فترة حكم دونالد ترامب. الشكل رقم (21)
الشكل رقم (21): تم انتخاب السيد دونالد ترامب رئيساً جديداً للولايات المتحدة الأميركية، وباشر عمله رئيساً في 20/1/2017، برأيك، هل في ظل فترة حكم دونالد ترامب، ستتحسن العلاقات الأردنية الأميركية، ام تبقى كما هي، ام سوف تسوء؟

يرغب 53% من مستجيبي العينة الوطنية في العمل على تقوية العلاقات الأردنية الأميركية بصفتها من أكثر الداعمين للأردن، فيما يرغب 30% في إبقاء مستوى العلاقات على ما هي عليه الآن، ويرغب 14% في الحد من مستوى العلاقات الأردنية الأميركية. الشكل رقم (22).


الشكل رقم (22): تعد الولايات المتحدة من أكثر الداعمين للأردن، هل أنت مع العمل على تقوية العلاقات بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية أم إبقائها على ما هي عليه، أم الحد من مستوى هذه العلاقة؟ - العينة الوطنية.

يعتقد 66% من مستجيبي العينة الوطنية و81% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن القيادة الأميركية الجديدة سوف تتبنى وجهة النظر الإسرائيلية في حل القضية الفلسطينية، فيما يعتقد 16% من مستجيبي العينة الوطنية و14% من مستجيبي عينة قادة الرأي أن القيادة الأميركية الجديدة سوف تتبنى وجهة نظر متوازنة في حل القضية الفلسطينية، ويعتقد 7% من مستجيبي العينة الوطنية و1% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن القيادة الأميركية الجديدة سوف تتبنى وجهة نظر المبادرة العربية في حل القضية الفلسطينية. الشكل رقم (23)

الشكل رقم (23): هل ستختلف الطريقة التي تتعامل بها الولايات المتحدة الأميركية مع القضية الفلسطينية من خلال القيادة الجديدة


يعتقد 44% من مستجيبي العينة الوطنية وعينة قادة الرأي بأن الرئيس الامريكي دونالد ترامب سوف يفي بوعده ويقوم بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب الى القدس كما كان قد وعد ناخبيه خلال حملته الانتخابية، فيما يعتقد 39% من مستجيبي العينة الوطنية و47% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن الرئيس الامريكي لن يقوم بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب الى القدس. ومن ثم لن ينفي بالوعد الذي اعطاه لناخبيه خلال حملته الانتخابية. الشكل رقم (24)

الشكل رقم (24): لقد وعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حملته الانتخابية بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب الى القدس، هل تعتقد ان الرئيس الأمريكي سوف يفي بوعده ويقوم بنقل السفارة من تل أبيب الى القدس؟

تم سؤال المستجيبين عن ردة فعلهم في حال تم نقل السفارة الأميركية من تل أبيب الى القدس، وأفاد 27% بأنهم سوف يشعرون بعدم الرضا والاستياء والرفض لمثل هذا القرار، فيما أفاد 22% بأنه سوف ينتابهم الحزن والغضب جراء هذا القرار، وأفاد 11% بأنهم سوف يستنكرون مثل هذا الفعل. وأفاد 28% بانه لن يكون لديهم أي ردة فعل وسوف يلتزمون الحيادية. الجدول رقم (4)
الجدول رقم (4): في حال تم نقل السفارة الأميركية من تل أبيب الى القدس، ماذا سوف تكون ردة فعلك؟
العينة الوطنية
لا شيء (لن تكون هنالك ردة فعل) 28
عدم الرضا والاستياء والرفض 27
الحزن والغضب 22
الاستنكار 11
التظاهرات والمسيرات الاحتجاجية 1
أخرى 3
لا أعرف 9
المجموع 100

تم أيضاً سؤال المستجيبين حول الموقف الذي يجب أن تتبناه الحكومة في حال تم نقل السفارة الأميركية من تل أبيب الى القدس. إذ أفاد 27% من مستجيبي العينة الوطنية و41% من مستجيبي عينة قادة الرأي أن على الحكومة ابداء المعارضة تجاه هذا القرار ورفضه، فيما أفاد 22% من مستجيبي العينة الوطنية و15% من مستجيبي عينة قادة الرأي أن على الحكومة الوقوف موقف الحياد تجاه هذا القرار. وأفاد 19% من مستجيبي كلتا العينتين ان على الحكومة استنكار وشجب مثل هذا القرار. الجدول رقم (5)
الجدول رقم (5): برأيك، ماذا يجب ـن يكون موقف الحكومة الأردنية، في حال تم نقل السفارة الأميركية من تل أبيب الى القدس؟
العينة الوطنية قادة الرأي
إبداء المعارضة ورفضه 27 41
لا شيء (لن تكون هنالك ردة فعل) 22 15
الاستنكار والغضب والشجب 19 19
الوقوف ضد هذا القرار عربياً ودوليا 6 3
قطع العلاقات وسحب السفير الأردني في اسرائيل وطرد السفير الإسرائيلي 6 10
السماح للمواطنين بالتظاهر والاحتجاج 2 0
لن تستطيع الحكومة عمل شيء 2 3
اخرى 4 4
لا أعرف 13 5
المجموع 100 100

• القضية السورية
في هذا القسم، تم سؤال المستجيبين مجموعة من الأسئلة حول الأزمة السورية مثل: الحلول المطروحة، واللاجئين السوريين الموجودين في الأردن، والحرب على الارهاب.
لا تعتقد أغلبية مستجيبي العينة الوطنية (66%) ومستجيبي عينة قادة الرأي (60%)، بأن المحادثات التي جرت في أستانة/كازاخستان بين ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة المسلحة تحت الرعاية الروسية وبحضور تركيا وإيران وأطراف أخرى سوف تؤدي الى وقف تام للقتال بين الفصائل المعارضة والجيش السوري. فيما يعتقد 29% من مستجيبي العينة الوطنية و34% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن هذه المحادثات سوف تؤدي الى وقف تام للقتال بين الفصائل المعارضة والجيش السوري. الشكل رقم (25)

الشكل رقم (25): سوف تجري محادثات بين ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة المسلحة في أستانة/كازاخستان تحت الرعاية الروسية، وبحضور تركيا وإيران وأطراف أخرى، هل تعتقد بأن هذه المحادثات سوف تؤدي الى وقف تام للقتال بين فصائل المعارضة المسلحة والجيش السوري؟

ويعتقد 29% من مستجيبي العينة الوطنية و38% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن المحادثات التي جرت في استانة/كازاخستان سوف تؤدي الى حل سياسي للازمة السورية خلال هذا العام، فيما لا يعتقد 68% من مستجيبي العينة الوطنية و57% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن هذه المحادثات سوف تؤدي الى حل سياسي للازمة السورية خلال هذا العام 2017. الشكل رقم (26)

الشكل رقم (26): وهل برأيك، سوف تؤدي هذه المحادثات الى حل سياسي للأزمة السورية خلال هذا العام؟

تم سؤال المستجيبين حول مصير اللاجئين السوريين الموجودين في الأردن في حال انتهاء الازمة السورية، وأفاد 63% من مستجيبي العينة الوطنية و67% من مستجيبي عينة قادة الرأي، بان على الحكومة الأردنية حث اللاجئين السوريين على العودة الى سورية، فيما يعتقد 21% من مستجيبي العينة الوطنية و8% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأنه يجب ترك اللاجئين ان يقرروا مصيرهم، وأفاد 16% من مستجيبي العينة الوطنية و23% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن على الحكومة وضع خطة او تصور واضح لمصير اللاجئين السوريين الموجودين في الأردن. الشكل رقم (27).

الشكل رقم (27): في حال انتهاء الأزمة السورية، هل تعتقد انه يجب على الحكومة الأردنية حث اللاجئين على العودة الى سورية؟

يعتقد 83% من مستجيبي العينة الوطنية بان قرار الحكومة بإعفاء العمالة السورية من رسوم اصدار تصاريح عمل سيكون له أثر سلبي على سوق العمل الأردنية، فيما يعتقد11 % بأن هذا القرار سوف يكون له أثر ايجابي على سوق العمل الأردني. ويعتقد 5% بأن هذا القرار لن يكون له اي أثر على سوق العمل الأردني. الشكل رقم (28)
الشكل رقم (28): اتخذت الحكومة قراراً بإعفاء العمالة السورية من رسوم اصدار تصاريح العمل، هل تعتقد بان هذا القرار سيكون له أثر......على سوق العمل؟ - العينة الوطنية


لا يعتقد 69% من مستجيبي العينة الوطنية بأن الإدارة الأميركية الجديدة بقيادة دونالد ترامب سوف تساعد في حل الازمة السورية في هذا العام 2015، فيما يعتقد 24% بأن القيادة الأميركية الجديدة سوف تساعد في حل الازمة السورية هذا العام. الشكل رقم (29)

الشكل رقم (29): فيما يتعلق بالأزمة السورية، هل تعتقد ان الإدارة الأميركية الجديدة وبقيادة دونالد ترامب سوف تساعد في حل هذه الازمة خلال العام الحالي؟ -العينة الوطنية

عند سؤال المستجيبين عن الفترة الزمنية التي من الممكن ان تنتهي فيها الازمة السورية، أفاد 63% من مستجيبي العينة الوطنية بان الازمة السورية تحتاج الى أكثر من 3 اعوام لتنتهي، فيما أفاد 17% بان الازمة السورية سوف تنتهي خلال الاعوام الثلاثة المقبلة، وأفاد 12% بأن الازمة سوف تنتهي خلال هذا العام. الشكل رقم (30).
الشكل رقم (30): برأيك، هل سوف تنتهي الأزمة السورية خلال-العينة الوطنية


يعتقد 39% من مستجيبي العينة الوطنية بأن الطريقة المثلى لمواجهة اي تهديد عسكري من قبل التنظيمات الارهابية على الحدود الاردنية هو القيام بعمليات خاصة في مناطق تتواجد بها التنظيمات الارهابية، فيما يعتقد 35% من المستجيبين ان الطريقة المثلى هي قيام الاردن بتوجيه ضربات جوية في مناطق تتواجد فيها التنظيمات الارهابية، ويعتقد 16% أن الحل الامثل لمواجهة التهديدات المحتملة على الحدود الاردنية هو دخول الاردن في حرب برية في مناطق محددة تتواجد فيها التنظيمات الارهابية. الشكل رقم (31).
الشكل رقم (31): البعض يقول بان التهديد العسكري من قبل التنظيمات الإرهابية للحدود الأردنية قد يزداد في المرحلة المقبلة، ما هي الطريقة الأفضل من التالية لمواجهة هذا التهديد:

وفي حال كانت هنالك ضرورة لدخول الاردن في حرب برية في مناطق محددة تتواجد بها تنظيمات ارهابية، يعتقد 41% من المستجيبين ان على الاردن القيام بذلك بالتعاون مع التحالف الدولي، فيما يعتقد 39% بان على الاردن القيام بذلك بالتعاون مع تحالف عربي، ويعتقد 16% بأن على الاردن القيام بذلك لوحده (منفرداً). وأيد 2% فقط من المستجيبين دخول الاردن في حرب برية بالتعاون والتنسيق مع روسيا وسورية. الشكل رقم (32).

الشكل رقم (32): في حال كانت هناك ضرورة لدخول الأردن في حرب برية في مناطق محددة تتواجد بها تنظيمات إرهابية، هل تفضل ان يقوم الاردن بذلك:


• الثقة ببعض المؤسسات الوطنية
تم سؤال المستجيبين عن مدى ثقتهم ببعض المؤسسات الوطنية، وقد جاءت المؤسسات الامنية جميعها في المرتبة الاولى وبدرجات الثقة نفسها (94%) (الجيش العربي، جهاز الدرك، الامن العام، المخابرات العامة)، فيما جاء في المرتبة الثانية الجهاز القضائي والمحاكم النظامية (55%)، ومن ثم الائمة وعلماء الدين في الأردن (51%). فيما جاء في المراتب الاخيرة مجلس النواب (24%)، والاحزاب السياسية (14%). الشكل رقم (33)
الشكل رقم (33): الى اي درجة تثق في كل من ...... هل ثقتك فيها كبيرة، متوسطة، قليلة، ام أنك لا تثق بها على الاطلاق (المتوسط الحسابي كنسبة مئوية) -العينة الوطنية


تم سؤال المستجيبين عن أداء مجلس النواب الحالي بعد مرور أكثر من 100 يوم على انعقاده، وقد أفاد 35% من مستجيبي العينة الوطنية و31% من مستجيبي عينة قادة الرأي أن أداء المجلس في مساءلة ومحاسبة الحكومة كان جيداً. فيما أفاد 36% من مستجيبي العينة الوطنية و34% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن أداء المجلس كان جيداً في سن التشريعات. وقيم أداءه بالجيد في الرقابة على الانفاق العام 32% من مستجيبي العينة الوطنية و29% من مستجيبي عينة قادة الرأي. فيما قيم اداءه بالجيد في مناقشة الموازنة العامة للدولة 34% من مستجيبي العينة الوطنية و28% من مستجيبي عينة قادة الرأي. الشكل رقم (34).

الشكل رقم (34): بعد مرور أكثر من 100 يوم على انعقاد مجلس النواب الأردني، كيف تقيّم أداء المجلس في:

قيّم 86% من المستجيبين الوضع الامني اليوم في الحي الذي يسكنونه بالجيد، فيما قيّم 85% من المستجيبين الوضع الأمني بالمحافظة التي يسكنونها بالجيد، وقيّم 83% من المستجيبين الوضع الأمني في الأردن بالجيد. الشكل رقم (35).

الشكل رقم (35): كيف تقيم الوضع الأمني اليوم......



تم سؤال المستجيبين حول درجة قلقهم من حدوث بعض الامور المتعلقة بهم او بالأردن، حيث أفاد 59% من المستجيبين بأنهم قلقون من حدوث هجوم ارهابي على الأردن، وأفاد 52% بأنهم قلقون من حدوث حرب يشترك فيها الأردن، فيما أعرب 48% عن قلقهم من فقدان عملهم او (عمل الزوج) او عدم العثور على عمل في المستقبل، وأعرب 37% عن قلقهم من التعرض لمضايقات او تهديد في الشارع. وافاد 37% بأنهم قلقون من سرقة الاشياء من منزلهم، وأعرب 36% عن قلقهم من التعرض للسرقة في الشارع. الشكل رقم (36).

الشكل رقم (36): الى أي درجة أنت قلق من حدوث كل من التالية

تم سؤال المستجيبين حول الدولة التي تشكل أكبر تهديد لأمن واستقرار الأردن. واظهرت النتائج أن 24% من المستجيبين يرون أن إسرائيل وداعش يشكلون أكبر تهديد لأمن واستقرار إسرائيل، فيما أفاد 17% أن سورية تشكل أكبر تهديد لأمن واستقرار الأردن، ثم إيران (12%). فيما أفاد 10% انه لا يوجد أي دولة تهدد امن واستقرار الأردن. الجدول رقم (7)

الجدول رقم (7): برأيك، من هي الدولة/التنظيم الأكبر تهديداً لأمن واستقرار الأردن اليوم؟
العينة الوطنية
اسرائيل 24
داعش 24
سورية 17
ايران 12
الولايات المتحدة الأميركية 4
دول عربية اخرى 3
دول غير عربية 1
لا يوجد 10
لا أعرف 5
المجموع 100
• العلاقات الاقتصادية والامنية
في هذا القسم، تم السؤال عن تقوية العلاقات الاقتصادية والامنية مع بعض الدول التي لها علاقات مع الأردن.
أفاد 82% من المستجيبين بأنهم يفضلون ان تكون العلاقات الاقتصادية بين الأردن والسعودية اقوى مما كانت عليه خلال الخمس سنوات الماضية، فيما أفاد 74% بأنهم يرغبون ان تكون العلاقات الاردنية التركية اقوى مما كانت عليه خلال الخمس سنوات الماضية، ويرغب في تقوية العلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية 67% من المستجيبين، ومع الصين والاتحاد الاوروبي 64% من المستجيبين، ومع العراق 61% من المستجيبين، فيما يرغب من تقليل/الحد من العلاقات الاقتصادية مع كل من روسيا (38%)، وايران (59%)، واسرائيل (63%) لتصبح اقل مما كانت عليه خلال الخمس سنوات الماضية. الشكل رقم (37)
الشكل رقم (37): هل تفضل أن تكون العلاقات الاقتصادية بين الأردن و.................... في المستقبل


وعند السؤال عن مستوى العلاقات الأمنية التي يرغب المستجيبون في رؤيتها بين الأردن والسعودية، أفاد 80% بأنهم يفضلون ان تكون هذه العلاقات اقوى مما كانت عليه في السنوات الماضية، فيما يفضل 70% ان تكون العلاقات الأمنية بين الأردن وتركيا اقوى مما كانت عليه في السنوات الماضية، ويفضل 67% ان تكون العلاقات الأمنية بين الأردن والولايات المتحدة اقوى مما كانت عليه في السنوات الماضية.
ويرى 57% من المستجيبين ان العلاقات الأمنية بين الأردن وإسرائيل يجب ان تكون اقل مما كانت عليه خلال السنوات الماضية، فيما يرى 56% ان العلاقات الأمنية بين الأردن وإيران يجب ان تكون اقل مما كانت عليه في السنوات الماضية. الشكل رقم (38).

الشكل رقم (38): هل تفضل أن تكون العلاقات الامنية بين الأردن و.................. في المستقبل



يعتقد 89% من المستجيبين ان زيادة التعاون الاقتصادي مع العراق (مد أنبوب النفط، وفتح المعابر الحدودية)، سوف يؤدي الى تحسين الوضع الاقتصادي في الأردن، فيما يعتقد 68% ان استئناف العلاقات الاقتصادية مع سورية (فتح الحدود) سوف يؤدي الى تحسن الوضع الاقتصادي في الأردن. الشكل رقم (39)

الشكل رقم (39): هل تعتقد أن................ سوف تؤدي الى تحسن الوضع الاقتصادي في الأردن:- العينة الوطنية

• القمة العربية

تم في هذا القسم سؤال المستجيبين عن القمة العربية التي سوف تعقد في عمان، ودورها في حل الخلافات العربية، ومشاركة سورية في هذه القمة.
يعتقد 36% من مستجيبي العينة الوطنية و 42% من مستجيبي عينة قادة الرأي، بأن القمة التي سوف تعقد في عمان سوف تساعد في حل الخلافات العربية، فيما يعتقد نصف مستجيبي العينة الوطنية (50%) ونصف مستجيبي عينة قادة الرأي (49%) بأن القمة العربية لن يكون لها أي أثر على الخلافات العربية او حلها. الشكل رقم (40).

الشكل رقم (40): سوف تعقد القمة العربية في عمان بعد شهرين تقريباً، هل تعتقد بان القمة سوف تساعد في حل الخلافات العربية، ام انها سوف تعمق هذه الخلافات؟


يؤيد ربع مستجيبي العينة الوطنية (24%) وثلث مستجيبي عينة قادة الرأي (34%) مشاركة سورية في القمة العربية التي سوف تعقد في عمان من خلال وفد برئاسة الرئيس السوري، فيما يؤيد 42% من مستجيبي العينة الوطنية و37% من مستجيبي عينة قادة الرأي مشاركة سورية في القمة العربية من خلال وفد برئاسة شخصية سورية رفيعة. ولا يؤيد 28% من مستجيبي العينة الوطنية و24% من مستجيبي عينة قادة الرأي مشاركة سورية في القمة العربية. الشكل رقم (41).

الشكل رقم (41): هل تؤيد مشاركة سورية في القمة العربية والتي سوف تعقد في عمان بعد شهرين تقريباً:



الملاحق: الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للعينة:
المحافظة- العينة الوطنية %
إقليم الوسط 64.7
العاصمة 40.4
البلقاء 6.6
الزرقاء 15.3
مادبا 2.4
إقليم الشمال 26.6
اربد 17.6
المفرق 4.1
جرش 2.7
عجلون 2.2
إقليم الجنوب 8.7
الكرك 3.8
الطفيلة 1.4
معان 1.6
العقبة 1.9
المجموع 100
المستوى التعليمي للمستجيبين-العينة الوطنية
أمي/ ملم 4
أقل من ثانوي 31
ثانوي 38
دبلوم متوسط 11
بكالوريوس فأعلى 16
المجموع 100

فئات عينة قادة الرأي
المكتمل الرفض المجموع
كبار رجال وسيدات الأعمال 99 1 100
كبار رجال وسيدات الدولة 98 2 100
قيادات حزبية 91 9 100
اساتذة الجامعات 95 5 100
قيادات نقابات مهنية وعمالية 93 7 100
النقابات المهنية 100 0 100
الكتاب والصحفيون والادباء 100 0 100
المجموع 676 24 700





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :