facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صدور كتاب استشراف المستقبل وصناعته


13-02-2017 02:27 PM

أصدار كتاب
استشراف المستقبل وصناعته
ماقبل التخطيط الاستراتيجي....استعداد ذكي

عمون - د.احمد ذوقان الهنداوي وزير الصناعة والتجارة سابقاً مؤسس ورئيس مجموعة الهنداوي للتميز في دولة الامارات العربية المتحدة، اصدر كتابا بعنوان "إستشراف المستقبل وصناعته" وبالتعاون مع الدكتور صالح الحموري والاستاذة رولا المعايطة كأول مؤلف عربي يتناول موضوع "استشراف المستقبل" من كافة جوانبه النظرية والعملية وبشكل شمولي..
يتناول ويستعرض الكتاب وبطريقة مبسطة مفهوم "استشراف المستقبل" ومن كافة جوانبه من خلال خمسة وحدات، حيث استعرضت الوحدة الاولى مفهوم استشراف المستقبل، وأهميته، والفرق ما بين التخطيط الاستراتيجي والاستشراف، بالإضافة إلى التوجهات التغييرية الكبرى لصياغة المستقبل والأسباب الملحة لاستشراف المستقبل والمنافع المتحققة.
أما الوحدة الثانية، فقد تم إفرادها للمنهجيات والأساليب المتبعة في استشراف المستقبل، وبعض النماذج المطبقة عالمياُ للاستشراف.
بينما تم تخصيص الوحدة الثالثة لبيان دور مستشرفي المستقبل والإطار العام للكفايات للعاملين في هذا المجال.
وجاءت الوحدة الرابعة للحديث عن الثورة الصناعية الرابعة في مجال العلوم والتكنولوجيا والآخذة بالتقدم بسرعة مذهلةً. حيث تتداول الأخبار كل يوم شيء جديد مسخر لخدمة الإنسان وتحقيق سعادته ، ومثال ذلك الربوت آلالي، باستخداماته المختلفة، والطائرات بدون طيار والقطارات فائقة السرعة (هايبرلوب) والسيارات بدون سائق وخطوط الانتاج الذكية والطابعات الثلاثية الأبعاد والطابعة الحيوية والخلايا الجذعية وانترنت الأشياء والطاقة المتجددة والبيانات الكبرى وغيرها...
وتم اختتام الكتاب بالوحدة الخامسة التي تناولت جهود دولة عربية رائدة في مجال "إستشراف المستقبل" ألا وهي دولة الامارات العربية المتحدة وجهودها ومبادراتها الرائدة في هذا المجال، ومنها القمة العالمية الحكومية والتي تم تحويلها الى مؤسسة عالمية متخصصة في استشراف المستقبل، وأجندة المستقبل، والاستراتيجيات والمبادرات التي تم وضعها في ضوء نتائج استشراف المستقبل، بالإضافة إلى استعراض معايير استشراف المستقبل وفقاً لمنظومات التميز الوطني والمؤسسي الجديدة والتي بدأ بتطبيقها عام 2016.
هي وقفة شعرنا انها ضرورية وفي وقتها نقدم فيها وبتواضع مجموعة من الأفكار عن كيفية التفكير بالمستقبل والتكيف معه لا بل وصناعته، وقد تم تصميم الكتاب وتوجيهه لمتخذي القرار والمكلفين في تصميم وتنفيذ برامج ومشاريع استشرافية في دولهم أو مؤسساتهم، والى المدراء والمعنيين العاملين في إدارة التغيير المرتبطة بمهمة الاستشراف وكافة المهتمين في الموضوع، والى كل من يريد ان يبحر إلى المستقبل.
أشكر زملائي الدكتور صالح الحموري والأستاذ رولا المعايطة الذين شاركوني في تأليف الكتاب. كما أشكر كافة الاخوة في "مركز إستشراف المستقبل" التابع لمجموعة الهنداوي للتميز على جهودهم في تجميع المعلومات والأبحاث والمقالات والدراسات والحالات التطبيقية في استشراف المستقبل والتي تم الرجوع إليها عند إعداد الكتاب، بالإضافة إلى جهودهم الحثيثة لتصميم الكتاب وطباعته وإصداره وفق أعلى الأسس والمعايير المهنية...
ألحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات...
د. أحمد ذوقان الهنداوي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :