facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن يرفض تسليم "احلام التميمي" للولايات المتحدة


15-03-2017 01:42 AM

عمون - كشفت مصادر صحفية عبرية، النقاب عن طلب الإدارة الأمريكية من الأردن تسليمها الأسيرة الفلسطينية المحرّرة "أحلام التميمي"، على خلفية دورها في عملية فدائية أسفرت عن مقتل 15 شخصا؛ بينهم مواطنين أمريكيين، عام 2001.

 

ويمكن ان يحكم القضاء الاميركي على التميمي بالإعدام او بالسجن المؤبد ولكن الاردن يرفض تسليم مواطنته الى الولايات المتحدة بحسب وكالة فرانس برس..وذكر موقع "CBSN" الأمريكي بأنه على الرغم من ان الإدارة الأمريكية طالبت الأردن تسليمها "التميمي" الا ان محاكم اردنية قالت انه لا يمكن تسليم مواطنة اردنية لأن القانون الأردني يحظر ترحيل مواطنين اردنيين بحسب ما ذكره الموقع الأمريكي.

 

وبحسب ما نشره الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الثلاثاء، فإن وزارة العدل الأمريكية أعلنت عن قيام سلطات البلاد بدعوة الحكومة الأردنية لتسليمها التميمي، بعد ستة أعوام على تحريرها من المعتقلات الإسرائيلية التي قضت فيها 10 سنوات، إثر اتهامها بالمشاركة في عملية "سبارو" الفدائية.

 

واصدرت وزارة العدل الاميركية الثلاثاء بياناً  بانها ادرجت على قائمة "أخطر الارهابيين المطلوبين لمكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي)" اسم مواطنة اردنية شاركت في 2001 في هجوم انتحاري استهدف مطعم بيتزا في القدس واوقع 15 قتيلا بينهم اميركيون.

 

وقالت الوزارة انها ادرجت على هذه القائمة لاكثر المطلوبين للقضاء الفدرالي الاميركي اسم احلام عارف احمد التميمي، مشيرة الى انها وجهت ايضا الى هذه المرأة الثلاثينية تهمة "التآمر لاستخدام سلاح دمار شامل ضد اميركيين خارج الولايات المتحدة".

 

وشددت الوزارة في بيانها على ان توجيه التهمة الى التميمي اليوم بعد 16 عاما من الوقائع هو دليل على انه "عندما يستهدف ارهابيون مواطنين اميركيين في اي مكان في العالم فنحن لا ننسى ذلك ابدا".

 

واتهمت السلطات الإسرائيلية التميمي (37 عاما) بنقل الاستشهادي الفلسطيني "عز الدين المصري" من رام الله إلى القدس المحتلة، بتاريخ 9 آب/ أغسطس 2001؛ ليقوم بتنفيذ عملية تفجير في مطعم "سبارو" بالمدينة، مسفرا بذلك عن مقتل 15 شخصا؛ بينهم مواطنان امريكيان ، وإصابة نحو 130 آخرين.

 

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلية التميمي بتاريخ 14 أيلول/ سبتمبر 2001، وبعد محاكمات استمرت عامين، أصدرت محكمة إسرائيلية قرارا بالسجن المؤبد 16 مرة و250 عاما ضد التميمي.

 

وتم الإفراج عن التميمي يوم 18 تشرين أول/ أكتوبر 2011، ضمن صفقة "وفاء الأحرار" المبرمة بين حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وسلطات الاحتلال، قبل أن يتم إبعادها إلى الأردن الذي تحمل جنسيته.

 

ويرتبط الأردن والولايات المتحدة الأمريكية باتفاقيات مشتركة لتسليم المطلوبين من قبل سلطات أي من البلدين، فيما بينهما.

وكالات





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :