facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أقوى 10 سيدات عربيات في القطاع الحكومي


09-08-2017 04:02 PM

عمون - تضم قائمة فوربس أقوى 10 سيدات في القطاع الحكومي لعام 2017 لمجلة فوربس ، وزيرات سيدات في دول عربية مختلفة. مثل: سحر نصر، التي كانت سابقا وزيرة التعاون الدولي، والتي أضافت للإستثمار إلى حقيبتها الوزارية لتصعد إلى المركز الثاني. أما الشيخة لبنى القاسمي فظلت في الصدارة.

المنهجية والمعايير:

لتحديد هذه المراكز، جمعنا معلومات من التقارير السنوية والمواقع الإلكترونية للشركات، إلى جانب مصادر رئيسة أخرى. وبالاضافة إلى:

إيرادات الشركة أو الناتج المحلي اإلجمالي في حالة الوزارات والهيئات الحكومية.
سنوات الخبرة نطاق الدور أو الوزارة:

Rank Image Name المنصب الدولة Bio
1

الشيخة لبنى القاسمي وزيرة الدولة للتسامح الإمارات العربية المتحدة تشغل الشيخة لبنى القاسمي منصب وزيرة الدولة للتسامح في الإمارات. وقد صدر قرار تعيينها في هذا المنصب في نوفمبر/ تشرين ثاني 2016 كجزء من التعديل الجديد على مجلس الوزراء الإماراتي. كما عرفت بأعمالها الخيرية، وهي عضو في مركز دبي للتوحد، ومتطوعة في جمعية "أصدقاء مرضى السرطان". فيما عملت سابقاً وزيرة للتعاون الدولي، إلى جانب تسلمها وزارة الاقتصاد والتخطيط في الإمارات، ورئاسة جامعة زايد. وهي أيضاً نائب رئيس مجلس إدارة "مؤسسة الإمارات للطاقة النووية".
2

سحر نصر * وزيرة الإستثمار والتعاون الدولي مصر عينت سحر نصر في فبراير/شباط 2017 ، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر. وفي مارس/آذار، تولت سحر مؤقتاً وزارة قطاع الأعمال العام. ثم في يونيو/حزيران، وقعت 3 اتفاقات مع وزير التنمية الألماني بقيمة 227.9 مليون دولار، في مجالات الطاقة المتجددة والتعليم والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والري. وهي تعمل أستاذة للاقتصاد في الجامعة الأميركية بالقاهرة، ومحاضرة زائرة في جامعات عدة حول العالم. كما عملت مع البنك الدولي لمدة 17 عاماً، واليوم تشغل منصب مديرة قسم التمويل وتنمية القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
3

غاده والي وزيرة التضامن الإجتماعي مصر عينت غادة والي وزيرة للتضامن الاجتماعي في مصر عام 2014 . وقبل توليها هذا المنصب، عملت مديرة عامة للصندوق الاجتماعي للتنمية، حيث ركزت على توظيف الشباب، وتعزيز حصول المشاريع المتوسطة والصغيرة على التمويل في البلاد. وبفضل برنامج "تكافل وكرامة" الذي أشرفت عليه ونفذته، تتلقى 1.5 مليون عائلة مبلغاً شهرياً ثابتاً لشراء الطعام واللوازم المدرسية والزي المدرسي للأطفال. وقد نالت غادة والي درجة الماجستير في العلوم الإنسانية من جامعة كولورادو الحكومية في أميركا عام 1990 .
4

هند صبيح براك الصبيح وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويت تعد المرأة الوحيدة في مجلس الوزراء الكويتي. وقد أعطيت مهمة إضافية لتصبح وزيرة الدولةللشؤون الاقتصادية في مجلس وزراء في ديسمبر/ كانون الأول2016 إلى جانب دورها كوزيرة للشؤون الاجتماعية والعمل منذ 2014 وقد عملت هند، الوكيلة المساعدة في ديوان الخدمة المدنية والأمينة العامة لبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة سابقاً- مديرة عامة لاتحاد الصناعات الكويتية عام 2012 . وفي يونيو/ حزيران 2017 أصدرت قرارًا بتحديد الحد الأدنى لأجور العاملين في قطاع النفط والقطاع الخاص إلى 247.02 دولار شهرياً. وهي المرة الأولى التي تحدد فيها الكويت حدًا أدنى لأجور العاملين في القطاع الخاص.
5

هدى إيمان فرعون * وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال الجزائر تشغل منصب وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال منذ عام 2015 . وقبل توليها المنصب الوزاري، عملت مديرة عامة في "الوكالة الموضوعاتية للبحث في العلوم والتكنولوجيا" من عام 2012 إلى عام 2015 . فيما تحمل درجة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة سيدي بلعباس، وتعد الأصغر سناً في مجلس الوزراء الجزائري. وفي نوفمبر/ تشرين ثاني 2016 ، صعدت الجزائر 9 مراتب في تصنيف الاتحاد الدولي للاتصالات لعام 2016 ، من المركز 112 في عام 2015 إلى المركز 103 .
6

مجد شويكة وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،ووزيرة تطوير القطاع العام الأردن تتولى مجد شويكة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منذ عام 2015 . وقد كلفت حاملة شهادة المحاسب الإدارية المعتمد، مهمة إضافية لقيادة وزارة تطوير القطاع العام في سبتمبر/ أيلول 2016 . وكجزء من استراتيجية التحول الرقمي في الأردن، أطلق المنتدى الاقتصادي العالمي بالشراكة مع الحكومة الأردنية، مشروع "الإنترنت للجميع" الذي يهدف إلى تسريع انتشار الإنترنت في أنحاء البلاد كافة. كما عملت نائبة لرئيس Jordan Telecom Group ورئيسة تنفيذية لشركة Orange Mobile من عام 2006 إلى 2010
7

مديحة بنت أحمد بن ناصر الشيبانية وزيرة التربية والتعليم عمان تعمل مديحة الشيبانية وزيرة التربية والتعليم منذ 2011 . كما تشغل الحاصلة على الدكتوراه في التربية من جامعة كاليفورنيا في بيركلي، أمينة للجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم. ومن واجباتها الوزارية، وضع السياسات التعليمية، وصياغة الخطط لضمان تنفيذ السياسات، وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في التعليم المدرسي.
8

لينا عناب * وزيرة السياحة والآثار الأردن عينت لينا عناب وزيرة للسياحة والآثار في يونيو/ حزيران2016 ضمن حكومة رئيس الوزراء هاني الملقي. وقبل تولي دورها الوزاري، عملت لينا مديرة عامة فيZara Investment Company منذ عام 2008 . وهي تسعى لزيادة الاستثمارات السياحية في البلاد التي شهدت عقودًا بقيمة 22.5 مليار دولار في البحر الميت والعقبة، بحلول يناير/ كانون الثاني 2017 .
9

فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة البحرين في أكتوبر/ تشرين الأول 2015 ، عينت فائقة الصالح وزيرة للصحة في البحرين. وقبل ذلك عملت وزيرة للتنمية الاجتماعية منذ ديسمبر/ كانون الأول 2014 . وسابقاً، كانت الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية- رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية، حيث كانت مسؤولة عن الإشراف على الأمانات الفنية للمجالس الوزارية العربية. وقد حصلت على درجة الماجستير في المعلومات والمكتبات من جامعة لندن بالمملكة المتحدة
10

سلمى اللومي الرقيق * وزيرة السياحة والصناعات التقليدية تونس تعمل سلمى اللومي وزيرة للسياحة والصناعات التقليدية في تونس منذ 2015 . وقد بدأت مسيرتها المهنية فيSocieté Cofat Med شركة تصنيع الكابلات التي أسسها والدها توفيق اللومي عام 1985 ، ثم أصبحت لاحقاً الرئيس التنفيذي للمجموعة. كما باشرت مسيرتها السياسية في عام 2011 ، عندما انضمت إلى حزب نداء تونس مع أخيها فوزي اللومي. وهي مسؤولة عن تعزيز السياحة في تونس، حيث شهدت أكثر من 3 ملايين سائح جزائري وليبي خلال عام 2016 .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :