facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ورشة حول الرقابة على استخدام السيارات الحكومية لترشيد النفقات


20-08-2017 12:31 PM

عمون- أكد رئيس ديوان المحاسبة الدكتور عبد خرابشة أهمية الرقابة على استخدام المركبات الحكومية للمساهمة في الحفاظ على المال العام وترشيد النفقات وضمان الاستخدام الامثل لهذه المركبات لخدمة القطاع العام بكفاءة واقتصاد وفاعلية.

وقال الخرابشة خلال افتتاحه ورشة عمل حول استخدام السيارات الحكومية حسب بلاغات رئاسة الوزراء، ان عدد السيارات الحكومية يبلغ نحو 20 ألف سيارة تتوزع على مختلف الوزارات والدوائر والمؤسسات الرسمية وينفق عليها عشرات الملايين سنويا.

وأضاف أنه بموجب نظام تنظيم استخدام المركبات الحكومية لسنة 2011 وفي المادة (8) منه :"يتولى ديوان المحاسبة مراقبة تنفيذ احكام هذا النظام والتعليمات الصادرة بمقتضاه وإعلام الدائرة المعنية بأي مخالفة تقع من مستخدمي هذه المركبات".

وتتولى مراقبات ديوان المحاسبة في الميدان التدقيق على المركبات الحكومية ويكتب بمخالفاتها للوزارات والدوائر المعنية مع بيان نوع وتاريخ وطبيعة واسم مرتكب المخالفة مع نسخة من المخالفة وضرورة التأكيد على تصويبها.

وأوضح الخرابشة أن مشروع نظام تتبع المركبات والاليات الحكومية الذي تتبناه وزارة النقل يهدف الى ضبط حركة المركبات والاليات الحكومية لتنفيذ المهام المناطة بها فقط ضمن اطار الاستخدام السليم للمركبة.

وقد شارفت المرحلة الاولى من المشروع على الانتهاء وهي الان بمرحلة الاستلام المبدئي الاولي وقد شملت هذه المرحلة تركيب 5000 وحدة تتبع الكتروني تابعة لـ 90 جهة حكومية رئيسة و 227 جهة حكومية فرعية، كما تم تطوير نظام محوسب يعنى بمتابعة ومراقبة وادارة استخدام المركبات الحكومية والذي يحتوي على نظام تتبع المركبات الرئيسي في وزارة النقل ونظام فرعي للمخالفات والتنبيهات في ديوان المحاسبة ونظام فرعي لإدارة وادامة المركبات الحكومية في وزارة الاشغال العامة والاسكان وانظمة فرعية خاصة بكل جهة لمتابعة ومراقبة استخدامها وأتمتة اوامر الحركة وعملية شراء المحروقات عن طريق بطاقات الدفع الإلكتروني المدفوعة مسبقاً.

وأشار الى انه تم تفعيل النظام لدى الجهات الحكومية المعنية وتم تدريب 500 موظف من مختلف هذه الجهات على استخدام النظام ومنحهم الصلاحيات اللازمة لإدارة ومراقبة مركباتهم، كما ويقوم ديوان المحاسبة بالتعاون مع وزارة النقل وضمن الية عمل متفق عليها بين الطرفين على مراقبة حركة المركبات وتسجيل المخالفات اليومية.

وباشرت وزارة النقل في تنفيذ المرحلة الثانية من هذا المشروع بعد موافقة رئاسة الوزراء على ذلك وتشمل هذه المرحلة تركيب 11000 وحدة تتبع الكتروني.

وتناقش الورشة محاور آلية الرقابة على المركبات الحكومية وبلاغات رئاسة الوزراء لتنظيم استخدام هذه المركبات للمصلحة العامة.

ويشارك في الورشة، التي تستمر اربعة ايام، اكثر من 100 موظف من مختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية، حول مختلف الانظمة والتعليمات المتعلقة بالرقابة على استخدام المركبات الحكومية.

بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :