facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مذكرة تفاهم بين الوطني للأسرة والوكالة الألمانية


26-11-2017 12:20 PM

عمون- بحضور وزير العمل علي ظاهر الغزاوي , وقع المجلس الوطني لشؤون الأسرة مذكرة تفاهم مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي/برنامج زيادة فرص التشغيل (EPP) على هامش ورشة عمل " إطلاق دراسة مفهوم حضانة الأطفال المنزلية في الأردن" في فندق فيرمونت, حيث وقع الاتفاقية من الجانب الالماني ,مدير برنامج زيادة فرص العمل ثورستين ميتز , وعن المجلس الوطني امين عام المجلس فاضل الحمود, وتهدف الى زيادة فرص عمل المرأة في الأردن.

وبين أمين عام المجلس الوطني لشؤون الاسرة فاضل الحمود ان هذة المذكرة تأتي إستكمالا لمذكرة التفاهم التي جرى توقيعها فيما بين الوكالة الالمانية للتعاون الدولي مع وزارة العمل بتاريخ 13 كانون الأول 2016 , والتي أظهرت الإطار العام بما يخص الأهداف ومنهجية العمل.

واضاف ان إن الحد من البطالة في الأردن هو أولوية وطنية تتصدر الأولويات في إستراتيجية الحكومة. وبناءً على ذلك، فإن "الأهداف الرئيسة" لبرنامج زيادة فرص التشغيل EPP تتمثل في تحسين إجراءات سياسات العمل والتشغيل وذلك ضمن قطاعات محددة، مع إيلاء اهتمام خاص في تشغيل المرأة.

واشار الحمود انة لا تزال المرأة تركز في عملها في مجالات "غير مرئية" في العمل غير الرسمي، مثل الواجبات والأعمال المنزلية أو مزاولة بعض الأعمال التجارية الصغيرة من المنزل، والمساعدة في المشاريع الأسرية الصغيرة، والتي توفر حالة من التشغيل غير المستقر، وانخفاض في الأجور، وأجور غير منتظمة أو غير مدفوعة، ومحدودية أو عدم التمكن من الحصول على الضمان الاجتماعي أو الحماية المجتمعية، ومحدودية القدرة على التنظيم لضمان إنفاذ معايير العمل الدولية وحقوق الإنسان.

واوضح ان مذكرة التفاهم ستركز على , دعم عملية إضفاء الصبغة الرسمية للحضانات المنزلية غير الرسمية, تطوير التعليمات والمعايير لإضفاء الشرعية الرسمية للحضانات المنزلية, بناء قدرات الباحثات عن عمل والنساء المهتمات للعمل ليصبحن مقدمات رعاية للأطفال مدربات ومؤهلات, وزيادة الوعي بالمادة 72 من قانون العمل الأردني.

وفصل الحمود انة وبموجب هذة المذكرة سيصار الى تطوير مسودة التعليمات ومعايير الحضانات المنزلية بالتعاون مع الأطراف ذات العلاقة, زيادة الوعي بين الأفراد والمؤسسات والموظفين وأصحاب العمل والمجتمعات المحلية حول فوائد الحضانات وخصوصاً للنساء العاملات, توفير التدريب المناسب للفتيات الباحثات عن عمل والنساء المهتمات، واللواتي يرغبن في أن يصبحن من مقدمات الرعاية و/أو مقدمات الرعاية لتطوير قدراتهن وإمكانياتهن, إعداد دليل تدريبي مناسب لمقدمات الرعاية في مجال الحضانات المنزلية وفقاً للمعايير الدولية, التعاون في عملية اختيار المدربين المناسبين لتدريب مقدمات الرعاية, وضع إطار للاختبارات ومنح الشهادات لمقدمات الرعاية, تطوير وإنشاء نموذجين من الحضانات المنزلية في محافظتين مختلفتين, وتقييم وتغذية راجعة للنماذج التي تم إنشاءها لتبني النماذج الناجحة من كافة النواحي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :