facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صوت القلب


عبد الهادي راجي المجالي
17-01-2018 01:20 AM

كان الفن زمان مختلفا جدا , وكنا نحترمه ونقدر الموهبة , اليوم تغير كل شيء , مازلت أذكر فهد بلان حين يظهر على شاشة التلفاز : صوت جهور , شخصية عظيمة , (كرش) أيضا ..حين كان التلفاز يبث أغنية : (ع البال بعدك يا جبل حوران) ,تشعر أنه عاد للتو من (صبة) أو أنه مثلا قام بذبح عجل وسلخه بعد ذلك اغتسل وصعد المسرح , كنت تشعر أن عازف القانون يتابع النوتة بحذر شديد لأنه في حال ارتكب أي خطأ في العزف , سيقوم فهد بلان (بفشخه ) ...رجال بمعنى الكلمة , أشاوس ...أحيانا كنت أشعر أنه بعد المقطع الرابع من أغنية : (لاركب حدك يا الماتور) سيقوم بلف سيجارة على المسرح من أجل تدخينها .

ليس فهد بلان وحده , شفيق جلال ..هل تعرفونه ؟ صاحب أغنية (أمونة بعتلها جواب ) ..كانت لديه قبضة يد ضخمة , وحين يصدح بالمقطع التالي : ( إن شالله ما رديت علي يا أمونه) ..ينتابك أحساس للحظة أن الرجل يقوم بتركيب عجل (قلاب) ..

حتى محمد غريب , حين كان يغني على شاشة التلفاز : (قلبي معك مرهون يا ناكرة خيري ..لأجل صرت مجنون عينك على غيري) كنت تشعر لفرط الأداء الرجولي في الأغنية , أن محمد غريب (بتحلف ) للمصور الذي يقف خلف الكاميرا , وكنا نحترم هذا الفنان جدا .

الفن في زمننا كان مرتبطا بالرجولة , لم اشاهد فنانا يمارس (المياصة) على الشاشة أبدا , لم اشاهد مثلا : فنانا أردنيا يرتدي قميصا (كشكش) او إسوارة في اليد , أو يقوم بحركات (طعوجة ) على المسرح ..أتذكر أني حضرت (هوشة) لأحد الفنانين الأردنيين في منتصف الثمانينيات , وعلى موقف سرفيس المحطة , وقد أعجبتني شراسته ..استعمل يومها (مفك مصلب) .

اليوم من المستحيل أن تشاهد فضائية عربية وتجد فيها فنانا لايضع مساحيق أو (بودرة) ..حتى الكلام اصبح سخيفا , هل يوجد فنان محترم بالمعنى الحقيقي للكلمة يقول لحبيبته : (روحي جربي غيري)؟

أمس سمعت أغنية بهذا المعنى لأحدهم , كان كلامه سخيفا واللحن كان أسخف

سمعت أيضا أغنية تقول : (ماخرطت مشطي) ..ماذا يقصد بهذه الجملة ؟ هل يقصد أن الحبيبة (مقملة) ..من أين يأتون بهذا الكلام ؟

منذ عامين والراديو معطل في سيارتي , ويسألني رفاقي لماذا لا تصلحه ...فأجيبهم : يكفيني أن أستمع لصوت قلبي , فما عاد هنالك من شيء يستحق أن تستمع له ...أكثر من قلبك .

الرأي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :