facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دبور يقتل «كبيرة العناكب» في أستراليا


01-05-2018 11:09 AM

عمون- أعلن باحثون نفوق أكبر العناكب سناً في العالم في أستراليا عن 43 عاماً، موضحين أنها قضت بلسعة دبور.

وتجاوز هذا العنكبوت المعروف علمياً باسم «غايوس فيلوسوس» الرقم القياسي لأكبر العناكب سناً الذي كان بحوزة عنكبوت مكسيكي نفق عن 28 عاماً، بحسب ما أظهرت الدراسة التي نشرت في مجلة «باسيفيك كونسرفيشن بايولوجي جورنال». إلا أن العنكبوت الأسترالي لم ينفق جراء التقدم في السن، بل بسبب لسعة دبور، وفق ما قال الباحثون.

وسمح العنكبوت للعلماء معرفة المزيد حول تصرفات هذا النوع من العناكب الموجود على كل الأراضي الأسترالية، ولا سيما في الحدائق الخاصة.

وأوضحت الباحثة لياندا مايسن من جامعة كورتن في بيرث في ولاية غرب أستراليا: «بحسب المعلومات المتوافرة لدينا، هذا هو النموذج الاقدم من العناكب الذي تمت متابعته، وسمح عمره المديد بمعرفة المزيد من المعلومات عن سلوك هذه العناكب والدينامية التي تحكم مجموعاتها».

وعثر على هذا العنكبوت المسمى «الرقم 16» العام 1974 خلال البدء في دراسة أول العناكب التي تحفر جحراً في وسط منطقة ويتبيلت من قبل الاخصائية الاسترالية في العناكب باربرا يورك ماين البالغة راهنا 88 عاماً.

وأوضحت مايسن أنه من خلال ابحاث ماين المفصلة تبين أن استمرارية هذا النوع من العناكب عائد إلى دورتها الحيوية. وكان العنكبوت «الرقم 16» يتابع في موطنه الطبيعي.

وسمحت الدراسة كذلك بفهم التهديدات التي يشكلها البشر على هذا النوع ولا سيما التغير المناخي وقطع أشجار الغابات. ويعيش هذا النوع من العناكب بين خمسة أعوام و20 عاماً ولا يشكل تهديداً كبير للبشر إلا أن لسعته قد تكون مؤلمة. (الحياة)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :