facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أحافير تكشف تطور الديناصورات إلى طيور


28-08-2018 10:18 AM

عمون- اكتشف علماء صينيون دليلاً على طريقة تطور بعض آخر سلالات الديناصورات إلى طيور العصر الحديث.

وعثر على أحفورتين في الصين تجمعان ملامح الديناصورات والطيور الحديثة، أثناء حملة استكشافية شارك فيها العالمان جيمس كلارك وشينغ شو من معهد علم الأحافير الفقارية وعلم الإنسان القديم في الأكاديمية الصينية للعلوم، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل». ويقول العلماء إن النوعين المعروفين بـXiyunykus pengi وBannykus wulatensis، يمثلان نقطة انطلاق مهمة في تطور الطيور.

وينتمي النوعان إلى مجموعة «ألفاريزصوروس»، وهي من الديناصورات الصغيرة ذات الأرجل الطويلة، تطورت في النهاية إلى طيور حديثة. وتميزت أوائل أعضاء المجموعة بأذرع طويلة نسبياً ومخالب قوية وأسنان نموذجية آكلة للحوم. ومع الوقت، تطورت «ألفاريزصورس» إلى ديناصورات بأذرع شبيهة بتلك التي يمتلكها الخلد ومخلب واحد، وفي النهاية تحولت إلى أجنحة. ويعتقد أن النوعين المكتشفين هما المثال الأقدم لهذا التغيّر التطوري الرئيس. كما يكشفان التغيّرات التدريجية على شكل جسم الحيوانات بين أواخر العصر الجوراسي وأواخر العصر الطباشيري.

وتوصلت الدراسة إلى أن السمات يمكن أن تتطور في شكل مستقل وبمعدل مختلف. وفي هذا الصدد، قال كلارك أستاذ البيولوجيا في كلية جورج واشنطن الكولومبية للفنون والعلوم: «عندما وصفنا الكائن الأول المعروف من السلالة المدروسة Mononykus عام 1993، فوجئنا من التباين بين أذرعه الشبيهة بأذرع الخلد وجسمه الذي يشبه طائر «رودرانر». (الحياة)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :