facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انطلاق مؤتمر مجلس التعاون لغرف التجارة الامريكية MENA تشرين اول


26-09-2018 03:02 PM

عمون - أعلن رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة الأمريكية في الأردن المهندس محمد السعد البطاينة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم الاربعاء 26 ايلول 2018 بحضور معالي وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة وأعضاء مجلس إدارة الغرفة والرئيس التنفيذي للغرفة روز الإسِي، عن انطلاق فعاليات مؤتمرمجلس التعاون لغرف التجارة الإمريكية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا "MENA" في 27 -28 تشرين أول المقبل، تحت رعاية صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، وبدعم من برنامج التنافسية الأردني الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) والذي يحمل عنوان "تسويق الإبتكار: محرك للنمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، وذلك خلال فترة ترأس غرفة التجارة الأمريكية في الأردن مجلس تعاون الغرف الأمريكية في "MENA" للعامين 2018-2020.

وقال م.البطاينة إن تنظيم هذا المؤتمر جاء في ظل التركيز على دعم الإبتكار ورواد الأعمال في المنطقة، والذي تمخّض عنه تطورات حقيقية في عالم الإقتصاد الرقمي اليوم، مؤكدا أبعادها الهامة على مستوى المملكة ودول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأضاف إن المؤتمر سيوفر فرصة للشركات لتبادل الخبرات فيما بين الدول المشاركة وتطوير الاستراتيجيات التي من شأنها بناء اقتصادات حديثة ومستدامة، لافتا الى ان اختيار موضوع المؤتمر للعام الحالي جاء انطلاقا من مسؤولية الغرفة للترويج للإبتكارات على المستوى المحلي والإقليمي حيث سيتضمن المؤتمر متحدثين من الولايات المتحدة ومصر وغيرها سواء من الحكومة أو القطاع الخاص بالإضافة إلى نخبة من رجال الاعمال من دول متعددة من الأردن ودول المنطقة.

وقال أن هذا المؤتمر سيفتح الباب أمام الطاقات الريادية والأكاديمية المشاركة في فعاليته لاستعراض مشاريعها أمام جمهرة من رجال الأعمال، كما سيسهل عملية التشبيك فيما بينهم في خطوة تهدف الى إيجاد مستثمرين يتبنون أفكارهم الإبداعية في المجالات المختلفة.

كما اعتبر رئيس مجلس إدارة الغرفة أن هذا اللقاء الهام سيفتح مجالا واسعا أمام الدول المشاركة لاستعراض إمكاناتها في ظل التغيرات في المنطقة.

من جانبه، قال وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة أن رعاية صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير الحسين لهذا المؤتمر دليل على الدعم الذي تولَيه القيادة للإبداع والإبتكار والموهوبين وأصحاب الأفكارالخلاقة.

وقال أن الأردن يعد أحد أهم الدول العربية التي تشهد نجاحا كبيرا في ريادة الأعمال والابتكارولدينا تجارب متميزة لشركات أردنية ناشئة احتلت مركزها في قائمة أهم 100 شركة عربية ناشئة وتم الاستثمار فيها او الاستحواذ عليها من اهم الشركات العالمية ( مكتوب ‘ وطماطم ، اخطبوط ، جملون ، مدفوعاتكم ، طقس العرب ، خرابيش ، لوا ، طبي، موضوع ، وغيرها الكثير).

كما أن المملكة تشكل عدد سكّانه 3% من سكان المنطقة، ويشكل رياديو الأعمالِ فيه 23% من رياديي الأعمال في دولها، كما أن المملكة تقدمت 7 مراتبَ في مؤشر ريادة الأعمال العالمي في عام 2017، وانتقل من المرتبة 70 للمرتبة 50 على مؤشر تنافسية المواهب العالمية خلال 3 سنوات فقط.

وأشار إلى سعي الوزارة بالتعاون مع عدد من الشركاء لتأسيس حاضنات اعمال ومراكز تدريب بالتعاون مع عدد من الجامعات والمؤسسات لرعاية الإبداع والابتكار التكنولوجي إضافة الى وضع محطات المعرفة المنتشرة في مختلف محافظات المملكة في خدمة اصحاب الافكار المبدعة والخلاقة للاستفادة من امكانيات هذه المحطات.

واضاف ان الوزارة مهتمة بموضوع دعم ريادة الاعمال ومساعدة الشباب لتحويل الافكار والشركات الريادية الى مشاريع انتاجية لما لها من اهمية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية مشيرا الى انه سبق للوزارة بالتعاون مع جمعية إنتاج وعدد من المؤسسات إطلاق مبادرة "دارة الريادة" لاحتضان ومساعدة الشركات الريادية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والتي ساهمت في تدعيم بيئة ريادة الاعمال في المملكة.

من جانبها أوضحت الإسي ان فعاليات المؤتمر للعام الحالي تشمل عدة جلسات عمل تحمل مواضيع مختلفة، حيث سيتم تسليط الضوء على دراسات الحالة الإقليمية والعالمية، وكيف يمكن للابتكار أن يعزز النشاط الاقتصادي ويدفع النمو.

ان المشاركين القادمين من دول مختلفة سوف يستمعون من قادة وخبراء عالميين عن أحدث التطورات في الطاقة والرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم والتمويل، بالإضافة إلى التدابير اللازمة لإنشاء شركات تعمل بالابتكار.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم اقامة معرض للابتكارات من قبل الشركات المحلية والإقليمية على هامش المؤتمر الذي يستمر يومين لتقديم أمثلة مباشرة للمشاركين من الأفكار والمنتجات المبتكرة التي يمكن أن تلهم النمو وخلق فرص العمل.

يشار الى ان المؤتمر الذي تعقده غرفة التجارة الامريكية في الاردن على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعد منبرا يجمع بين مختلف غرف التجارة الأمريكية من ثماني دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "MENA" في كل من الاردن وأبو ظبي والبحرين ومصر ولبنان والمغرب وفلسطين وتونس وغيرها.

ومن الجدير بالذكر ان مجلس AmCham للشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد تأسس في عام 2005، وهو يعمل على تعزيز التعاون بين بلدان غرفة تجارة منطقة أفريقيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتشجيع المزيد من فرص العمل بين الولايات المتحدة والمنطقة، وفي العام 2017 ، تم انتخاب الأردن للمرة الثانية لرئاسة المجلس خلال الفترة 2018-2020.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :