facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جواز السفر الياباني الأقوى في العالم من ناحية حريّة السفر


11-10-2018 01:24 AM

عمون - لندن – (بزنيس واير/"ايتوس واير"): تفوّقت اليابان على سنغافورة واحتلّت المرتبة الأولى في مؤشر جوازات مرور "هينلي" لعام 2018، وذلك بفضل اكتسابها إمكانيّة الدخول من دون تأشيرة إلى ميانمار هذا الشهر. وتحظى اليابان حاليّاً بإمكانيّة الدخول من دون تأشيرة/ مع تأشيرة عند الوصول إلى 190 وجهة، مقارنةً مع مجموعة 189 وجهة الذي حقّقته سنغافورة. وكان البلدان متكافئَين منذ تحقيقهما المرتبة الأولى في فبراير، ما أبعد ألمانيا إلى المرتبة الثانية للمرّة الأولى منذ عام 2014.

وتراجعت ألمانيا الآن إلى المرتبة الثالثة، التي تتشاركها مع كوريا الجنوبيّة وفرنسا. ويستفيد مواطنو هذه الدول الثلاثة من إمكانيّة دخول من دون تأشيرة إلى 188 بلد. وتقدّمت فرنسا مرتبة واحدة يوم الجمعة الماضي عند اكتسابها إمكانيّة الدخول من دون تأشيرة إلى أوزباكستان. ولا تزال العراق وأفغانستان في المرتبة النهائيّة (المرتبة 106) من مؤشر جوازات مرور "هينلي" – انطلاقاً من بيانات حصريّة من اتّحاد النقل الجوّي الدولي ("آي إيه تي إيه").

وتراجعت كلّ من الولايات المتحدة الأمريكيّة والمملكة المتحدة، اللتين تستفيدان من إمكانيّة الدخول إلى 186 وجهة، مرتبة واحدة – من الرابعة إلى الخامسة – إذ لم تحصلا على إمكانيّة الدخول إلى أيّة بلدان جديدة منذ بداية عام 2018. ومع نشاط التأشيرات الخارجيّة الراكد بالمقارنة مع البلدان الآسيويّة المتفوّقة، لا يبدو أنّهما ستستعيدان المرتبة الأولى التي تمكنتا من تحقيقها معاً في عام 2015 في أيّ وقت قريب.

وبشكلٍ عام، حقّقت الإمارات العربية المتحدة أهمّ تقدّم في المراتب عبر مؤشر جوازات مرور "هينلي"، من المرتبة 62 في عام 2006 إلى المرتبة 21 حاليّاً على الصعيد العالمي. وقد تحقّق كوسوفو مستقبليّاً أكبر تقدّم في المراتب، هي التي قامت رسميّاً بتلبية جميع معايير تحرير التأشيرات مع الاتحاد الأوروبي في يوليو، وتعقد حاليّاً نقاشات مع المجلس الأوروبي.

وحصلت روسيا على دفعة في سبتمبر عندما أعلنت تايوان عن إعفائها من التأشيرة، لكنّ البلد تراجع على الرغم من ذلك من المرتبة 46 إلى المرتبة 47 بسبب حركة المراتب العليا. وينطبق الشيء نفسه على الصين: حصل مواطنو الصين على إمكانيّة الدخول إلى بلدَين (سانت لوسيا وميانمار)، لكنّ جواز السفر الصيني تراجع مرتبتَين إلى المرتبة 71.

وصرّح الدكتور كريستيان إتش كالين، رئيس مجلس إدارة مجموعة "هينلي آند بارتنرز"، أنّ البلدان التي انضمّت إلى برنامج الجنسيّة من خلال الاستثمار ("سي بي آي") تقع ضمن أفضل 50 مرتبة ضمن مؤشر جوازات مرور "هينلي". وارتفعت مولدوفا، الوافدة الحديثة إلى البرنامج والمتوقّع أن تطلق برنامج "سي بي آي" في نوفمبر، 20 مرتبة منذ عام 2008. وقال الدكتور كيلن في هذا السياق: "تعتبر حريّة السفر التي تأتي مع جواز سفر ثاني أمرً مهماً، في حين تكون القيمة الاقتصاديّة والاجتماعيّة التي يتيحها برنامج ’سي بي آي‘ للدول المضيفة تحويليّة".
*المصدر: "ايتوس واير".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :