facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




النواب يواصل مناقشات الموازنة .. ويصوت عليها مساء الخميس


02-01-2019 11:33 AM

عمون - محمد الصالح - يواصل مجلس النواب برئاسة المهندس عاطف الطراونة مناقشات مشروعي قانوني الموازنة العامة لسنة 2019 وموازنات الوحدات الحكومية لذات العام.

تحدث 72 نائب على مدار 3 ايام، وسيصوت المجلس عليها مساء الخميس بعد ان يتحدث 28 مسجلا للحديث، علما بان المناقشات بدات منذ صباح الاحد الماضي.

النائب مازن القاضي
إن الوطن وبكل اركانه اصبح تحت مجهر الاستهداف وان هناك شيءما يحاك في الخفاء ومحاولات بائسة وفاشلة تحاول تعزيز مصطلح انعدام الثقة ما بين المواطن والمسؤول واجندات خارجية لضرب استقرار الاردن.

وقال إن الاصوات النشاز والتي لم نعتد على سماعها من قبل والتي تجاوزت حدود ادبيات الأردنيين واخلاقياتهم واعرافهم وعاداتهم، قائلا لهؤلاء :"كفى".

النائب ابراهيم القرعان
قال النائب القرعان إن المجلس الاقتصادي والاجتماعي اصدر تقريرا يحمل اسم "حالة البلاد" قدم فيها الكثير من العار الذي اتت به الحكومات المتعاقبة.

وتساءل القرعان موجها كلامه لرئيس الوزراء: "ان كنتم كمن سبقكم عاجزون عن وضع استراتيجيات وحلول وخطط مربوطة بجداول زمنية قصيرة المدى وان كنتم غير قادرين على تحقيق اهدافكم المعلنة على الملأ والتي وفي كل صباح تصدح بها حناجركم مطلقين سيل من الوعود".

واشار إلى أن الحكومة طالما تغنت بالدفاع عن الطبقة الوسطى إلا انها اصبحت متآكلة مترنحة تعاني في كل يوم.

النائب محمد هديب
واعلن هديب رفضه لمشروع قانون الموازنة، وعزمه التصويت ضده كرسالة سياسية للحكومة التي تعبث بجيب وكرامة المواطن وتصر على المضي قدما باتفاقية الغاز من خلال ارداجها مبلغ 2.5 مليون دينار لغايات الاستملاك.

وداعا النواب الى مطابقة حديثهم تحت القبة مع التصويت على مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية، منتقدا قانون العفو العام كما اقرته الحكومة والذي يأخذ بعين الاعتبار "الحسبة المالية"، واغفال الكلف الاجتماعية والضغوط التي يتعرض لها المواطن.

وقالت النائب هدى العتوم إن الشعب لا يطلب المعجزات، بل يريد اصلاحات للأجيال القادمة، ولا يطلب رفاهية بل عيش بهيبة، ويكفيه ان يرانا نبذل جهدنا ووسعنا، مؤكدة اهمية ان تعمل الوزارات بعقل جمعي وتكامل.

واشارت الى انفاق 300 ألف دينار فقط على التنقيب في دولة تقدر ثرواتها المعدنية بالمليارات، وتخصيص نحو 5.3 مليون لرياض الاطفال بوزارة التربية والتعليم وهو أقل من موازنة مدرسة كبرى من مدارس القطاع الخاص، لافتة الى ان مخصص الانفاق الرأسمالي لمحافظة الزرقاء 5,870 مليون, متساوية بذلك مع 3 محافظات من حيث الموازنة، علما ان سكان المحافظات الثلاث يساوي ثلث مجموع سكان الزرقاء.

النائب نواف النعيمات
واقترح النعيمات على الحكومة اغلاق باب سفر الوفود الى الخارج والاكتفاء باعضاء السفارات في الخارج، وتقليص النفقات العامة، ووقف المشتريات الى الضرورة القصوى، اضافة الى تطبيق التحصيل الضريبي ومكافحة التهرب واستحداث برامج تقدم المنح والقروض للشباب العاطلين عن العمل.

وأكد على توزيع التنمية بعدالة والاهتمام بالاطراف التي تعاني من نقص الخدمات الصحية والتعليمية والمشاريع التنموية، مطالبا بترفيع اقضية: (ايل ، اذرح ، المريغة ، الجفر ، وادي عربة) الى الوية زدعم جامعة الحسين بن طلال في معان.

النائب احمد الفريحات
وأكد فريحات على اعطاء مجالس المحافظات استقلالية اكثر وتذليل العقبات امامها لتنفيذ موازناتها بالكامل، لافتا الى ان تحويل المبالغ المتبقية لموازنة المحافظات لسد العجز في موازنات الوزارات "تعد" مباشر على حقوق المحافظات من مكتسبات التنمية.

ولفت الى احتياجات محافظة عجلون واهمها: توسعة مستشفى الاميرة ايمان، وشطب ديون بلديات المحافظة، والاسراع في تنفيذ مشروع "التلفريك"، بالاضافة الى ازالة المبنى القديم لكلية عجلون وانشاء مبان جديدة لاستيعاب الطلبة البالغ عددهم 3 الاف طالب وفتح تخصصات جديدة وتحسين خدمات الطرق والنقل والصرف الصحي.

النائب محمد العتايقة

وانتقد العتايقة عدم أخذ الحكومة بتوصيات ومقترحات المجلس اثناء جلسة التصويت على الثقة، مشيراً الى ان الموازنة تقليدية ولا تعالج التشوهات بالتعيين وغيرها.

وقال إن الفساد الإداري أعظم من المالي، لافتا الى عطاء وزارة الأشغال والبالغة قيمته 100 مليون دينار لتنظيف الطريق الصحراوي من "الكاوشوك"، وما زالت الاطارات تملأ الطريق.

النائب عبد الله الزريقات
وأكد على ضرورة الحاجة لمؤتمر وطني لإنقاذ الوطن منتقدا أداء الفريق الحكومي الاقتصادي، مبينا ان مقارنة ارقام الموازنة بسابقتها لا تقنع في النمو الاقتصادي.

وأكد اهمية ايلاء مناطق الجنوب العناية اللازمة والاولوية نظرا الى سوء الخدمات الصحية فيها.

النائب انتصار حجازي
ودعت حجازي الى تنفيذ رؤية الملك فيما يتعلق بقانون العفو العام، وازالة الغرامات المترتبة على من أخطأ من موظفي الدولة، مع الحرص على عدم التفريط بالحقوق الشخصية للمواطنين.

وطالبت بالاسراع في مشروع الصرف الصحي في سهل حوران، وتوسيع بعض الطرق وتعبيدها، اضافة الى تحسين واقع المرأة في لواء الرمثا وفي محافظة اربد من خلال مبادرات تساعد المرأة على العيش بكرامة وسلام.

النائب حابس شبيب
وقال إن الحكومة مطالبة بتقديم الحلول لتنعكس على المواطنين وملزمة بصياغة خطة نابعة من الحفاظ على الاقتصاد الوطني، مشيرا الى ان قانون الموازنة لا يحوي أي بارقة أمل للأردنيين الذين تحملوا كثيرا.

وطالب بانصاف ابناء البادية الشمالية، وحل موضوع طريق بغداد المعروف ب "طريق الموت"، واعطاء "البدون" حقوقهم وإنصافهم.

النائب حابس الفايز
وأشار الفايز إلى ان الموازنة محبطة للآمال ومخيبة للتوقعات ولم تأت بجديد اذ لا زيادة على الرواتب، لافتا الى ان الأسعار بارتفاع والرواتب تتآكل.

وطالب بإعادة النظر في بنود فاتورة المياه والرسوم المفروضة عليها، وأن يكون العفو العام عفوا عاما بالمعنى الحقيقي، وأن يشمل جميع الجرائم مع عدم مساسه بقضايا امن الدولة.

النائب عواد الزوايدة
وطالب ان يشمل العفو العام جميع قضايا الحق العام التي يتم فيها اسقاط الحق الشخصي، لافتا الى تهميش الحكومة لمطالب ابناء البادية الجنوبية من حيث التعينات بالمناصب العليا والخدمات، ودفعهم نحو المعارضة.

وأكد ضرورة الاسراع بإنشاء المستشفى العسكري بمنطقة "عنيزة" في لواء الحسينية تنفيذا للتوجيهات الملكية.

النائب وفاء بني مصطفى
وانتقدت تصريحات لرئيس مجلس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان اشار خلالها الى إن الكيان الصهيوني هو من يقف وراء محاولات تعطيل المفاعل النووي الأردني، مطالبة بكف يده، وإحالته إلى مكافحة الفساد وإلغاء الهيئة واعادتها الى مديرية في وزارة الطاقة.

وأعلنت رفضها لمشروع الموازنة، والتوسع الحكومي في تعيينات المستشارين "الاسترضائية"، والدعوة الى قانون انتخاب وطني قوامة الاحزاب.

النائب صفاء المومني
واشارت المومني الى تجاوز الحكومة في التعينات وتجاوز الكفاءات وعدم تحقيق معايير العدالة في توفير فرص العمل، لافتة الى قيام وزيرة بشراء خدمات 20 شخصاً برواتب تقدر بمليون دينار سنوياً
وانتقدت ابتكار الحكومة لضرائب جديدة تزيد من الفقر والبطالة وتثقل كاهل المواطن الأردني، وعدم حل قضايا الصحة والتعليم والنقل والفقر والبطالة، اضافة الى تجاهل الاحتياجات الخدمية لابناء محافظة عجلون.

النائب نواف الزيود
وقال الزيود إن أي اصلاح اقتصادي لا يتم دون إصلاح سياسي، مستفسراً عن آلية تسعير المشتقات النفطية في ظل تكتم وتخوف حكومي من اعلانها.

وطالب بإعادة النظر بالوعاء الضريبي، وتخفيض ضريبة المبيعات على السلع الاساسية، وانشاء مركز صحي شامل في منطقة السخنة، واستحداث مديرية اشغال في لواء الهاشمية، وكذلك مكتب لمديرية الحراج واعادة النظر في الحالات التي تحصل على رواتب من صندوق المعونة، والاسراع في تنفيذ الربط الصحي في مناطق لواء الهاشمية.

النائب قيس زيادين
واكد زيادين على اهمية الوصول الى دولة مدنية ديموقراطية يتم فيها انتخاب حكومات حزبية ذات برامج تاتي من الشعب لتخدمه ويحاسبها، متساءلا عن خارطة الطريق المنشودة لولادة مسار جديد.

وانتقد رفع الضرائب الذي لم يخفف العجز ولم يقلص الدين، بل انعكس سلبا على القدرة الشرائية وعلى الحركة التجارية الى وصلت الى "نقطة القاع"، مشددا على ضرورة ربط الموازنة بالاهداف والنتائج، والالتفاف على مجلس النواب من خلال بند "الالتزامات السابقة".

النائب ريم ابو دلبوح
واكدت ابو دلبوح على الحاجة لمصارحة وطنية وحوار هادىء، مطالبة الحكومة تقديم آليات واضحة لتخفيض الدين العام، والتحفظ في الايرادات المحلية، واسترداد المال العام من الذين تطاولوا عليه من الفاسدين ودعم الاستثمار.

وطالبت الاسراع بانجاز الميناء البري التنموي في المفرق واقامة مشاريع انتاجية وتوجيه الاستثمار اليها، اضافة الى اعادة صيانة واضاءة طريق المفرق / الرزقاء ، ودعم الطلبة غير المقتدرين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :