facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كناكرية يجتمع بدوائر وزارته ويبحث خططها .. ويقرر اجتماعا اسبوعيا


07-01-2019 02:38 AM

عمون - عقد في مكتب وزير المالية الدكتور عزالدين كناكرية اجتماعاً خاصاً حضره كل من امين عام وزراة المالية ومدراء الدوائر التابعة للوزارة مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ومدير عام دائرة الجمارك ومدير عام دائرة اللوازم ومدير عام دائرة الاراضي ومدير عام دائرة الموازنة العامة.

وجاء ذلك لبحث الخطط التنفيذية لوزارة المالية والدوائر التابعة لوزارة المالية للعام ٢٠١٩.

وقد تم بحث خطة العمل التنفيذية للوزارة والتوقيت الزمني لتنفيذ كل منها والتي كان منها خطة تنفيذ الموازنة لتحصيل الايرادات وضبط النفقات وتحديث إستراتيجية الدين العام التي ستنفذ الشهر الحالي والبدء بالإعداد لنظام الطوابع الإلكترونية الذي سيتم إطلاق وثائقه الشهر الحالي وتفعيل دور عمل مديرية المراقبة والتفتيش وإصدار الحساب الختامي للعام السابق.

وعلى الصعيد المتعلق بالخطة الضريبية لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات والتي من أولوياتها إصدار التعليمات المتعلقة بقانون ضريبة الدخل الجديد والذي ستصدر تباعا وتبداء من هذا الاسبوع وإطلاق نظام خاص بتحديد الية إصدار الفواتير الضريبية وتحديد المهن المشمولة بذلك والذي سيصدر خلال اسبوع.

كما بحث الاجتماع البدء بالإعداد لنظام الفواتير الإلكترونية والذي سينشر وثيقة الحصول على المعلومات من الشركات المهتمة الخاصة به خلال يومين ليصار الى إستكمال الإجراءات اللازمة لطرح العطاء.

إضافة إلى الإجراءات المتعلقة بالإلتزام الطوعي الضريبي وتطوير الأنظمة الحاسوبية وتحسين الإدارة الضريبية بما في ذلك تسريع تسوية القضايا التحقيقية وإجراءات التدقيق والذمم المستحقة ودراسة هيكلة العبء الضريبي والمتوقع الانتهاء منها في نهاية الربع الاول من هذا العام .

وفيما يتعلق بأعمال الخطة الجمركية لدائرة الجمارك العامة أكد وزير المالية تطوير العمل بالنافذة الواحدة الإلكترونية لتسهيل الاجراءات وتسريع حل القضايا التحقيقية ووضع آلية عمل لتحصيل الذمم المستحقة بما في ذلك تغليظ العقوبات في حالات التهرب الجمركي وقضايا الدخان وتفعيل المراقبة و التفتيش وزيادة العقوبات الجزائية خاصة في حال تكرار التهريب.

وعلى الصعيد المتعلق بدائرة اللوازم العامة والمتمثّلة أبرزها في تطبيق نظام الشراء الالكتروني الذي بدء العمل به هذا الاسبوع والذي سيسهل الية طرح العطاءات الحكومية وزيادة شفافيتها وتطبيق نظام المخزون الالكتروني الذي جاء ليساعد في الاستخدام الامثل للموجودات الحكومية والذي بدء بتطبيقه وجاري استكمال تعميمه على كافة الدوائر الحكومية هذا العام وإصدار التشريعات المتعلقة بتوحيد إجراءات العطاءات لدوائر اللوازم والعطاءات والشراء الموحد المتوقع إصداره الشهر الحالي بما في ذلك توسيع الدوائر المشمولة بالشراء الموحد وذلك للحصول غلى عروض افضل .

كما تم بحث ومناقشة خطة عمل دائرة الاراضي والمساحة وكان من ابرزها إصدار قانون الملكية العقارية الذي يجمع ١٣ قانون ويسهل الإجراءات القانونية وشفافيتها والذي من المتوقع ان يفرغ مجلس النواب منه الشهر القادم.

وعلى صعيد الخدمات المقدمة تم تطوير الخدمات الإلكترونية في إصدار كامل الوثائق الملكية إلكترونيا من أي مكان والذي سيطلق رسميا الاسبوع القادم وتفعيل آلية بيع العقارات للمعتدين سابقاً على الأراضي الحكومية وتغليظ العقوبات الجزائية والحقوقية وعدم التساهل مع اي اعتداءات جديدة وتفعيل قانون إدارة أملاك الدولة والمحافظة عليها وإصدار اليات بيع العقارات لأهالي قطاع غزة والتي وافق عليها مجلس الوزراء مؤخراً .

وفيما يتعلق بخطة عمل دائرة الموازنة العامة أكد الدكتور كناكرية على عدة أمور أبرزها كان تطبيق الموازنة الموجهة بالنتائج واستكمال ضم المزيد من الوحدات الحكومية المستقلة في الموازنة وتطوير الاجراءات المتعلقة بإعداد وتنفيذ الموازنة الخاصة باللامركزية وتطوير الية اعداد الموازنات .

وشدد وزير المالية على ضرورة الإلتزام بتنفيذ الخطط في مواعيدها مؤكداً على الجميع ان علينا نعمل هذا العام على تسهيل الاجراءات لتشجيع الإستثمار وتعزيز النمو وبنفس الوقت العمل على تحصيل المبالغ المستحقة ومكافحة التهرب الضريبي والتهريب الجمركي والاستخدام الامثل للموارد وليس زيادة الضرائب على المواطن .

وقرر وزير المالية عقد هذا الاجتماع أسبوعياً لمتابعة التنفيذ واتخاذ الإجراءات والقرارات اللازمة بشأن اي معيقات تواجه التنفيذ.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :