facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فريق فني أردني عراقي لتحديد الاحتياجات في المجال الصحي


09-01-2019 01:54 PM

عمون- أكد وزيرا الصحة الدكتور غازي الزبن ونظيره العراقي الدكتور علاء الدين العلوان عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين ولا سيما في المجالات الصحية.

جاء ذلك خلال اجتماعهما اليوم الأربعاء في مبنى الوزارة بحضور السفيرة العراقية صفيه السهيل وأمين عام الوزارة الدكتور حكمت أبو الفول وكبار المسؤولين من الجانبين.

وقال الدكتور الزبن إن لدى الأردن قصص نجاح في مجالات صحية عديدة أبرزها الصناعة الدوائية المتقدمة والتأمين الصحي والشراء الموحد للأدوية والمؤسسة العامة للغذاء والدواء فضلا عن الرعاية الصحية بمستوياتها كافة والموارد البشرية عالية التأهيل والكفاءة.

وأضاف أن الأردن يضع جميع إمكاناته وتجاربه لتصب في خدمة الأشقاء العراقيين وتلبية الاحتياجات التي يحددونها وفقا لأولوياتهم الصحية.
وبين الدكتور الزبن أن الأردن قطع شوطا طويلا على طريق التامين الصحي والتغطية الشاملة ولتحقيق مزيد من التقدم على هذا الصعيد فإن هناك رؤى وسيناريوهات جديدة تدرسها بعمق لجان متخصصة.

وأكد الاستعداد لوضع مخرجات هذه الدراسة والخلاصات التي يتم التوصل إليها لخدمة الأشقاء العراقيين.
وأشار الدكتور العلوان إلى أن جذور التعاون الصحي بين الأردن والعراق الشقيقين عميقة جدا وهناك العديد من نماذج وتجارب التعاون المثمرة.
وأضاف أننا نسعى إلى تعزيز التعاون الصحي وتوطيده ومأسسته على قواعد أمتن في مجالات أشمل وأوسع نطاقا.
وقال إن بلاده تسعى إلى أن يكون الأردن الشقيق شريكا فعالا في إصلاح النظام الصحي في العراق.
وأضاف أن مجالات التعاون الصحي التي يرغب العراق بالاتفاق عليها في إطار مذكرة التفاهم تتمثل في الأدوية والصناعة الدوائية والتدريب للكوادر المختلفة والإفادة من تجربة الاردن على صعيد المؤسسة العامة للغذاء والدواء والتأمين الصحي والشراء الموحد للأدوية.

وأشار إلى العزم لتعزيز التعاون في التخصصات الطبية المختلفة وعلاج الحالات المرضية في المستشفيات الأردنية فضلا عن استقدام الفرق الطبية الأردنية المتخصصة للعراق.
ووجه الدكتور العلوان الدعوة للدكتور الزبن لزيارة بغداد واللقاء مع القطاعات الصحية العراقية لبحث التعاون وآفاق تطويره وتعزيزه.
من جهتها أكدت السفيرة السهيل على عمق العلاقات الثنائية بين الأردن والعراق في المجالات كافة ولا سيما الصحية منها.
وقالت إن لدى العراق احتياجات صحية متعددة وأن الأردن يمتلك القدرات لتقديم المساعدة في جوانب صحية عديدة.
وأضافت أن الفرق المشتركة بين الجانبين ستضع المتطلبات اللازمة لاجتماع العمل المزمع عقده في بغداد لتعزيز التعاون وتأطيره في مذكرة تفاهم وخطة عمل تنفيذية بالسرعة القصوى.

واتفق الجانبان على تشكيل فريق فني مشترك لتحديد الاحتياجات ومجالات التعاون الصحي وتوقيع مذكرة تفاهم وتعاون صحي أنموذجي وخطة عمل قابلة للتطبيق ضمن جدول زمني محدد وإجراءات وآليات تنفيذية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :