facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الناحية الفكرية للمشروع الملكي النهضوي أولا


أ.د. محمد الفرجات
13-01-2019 04:55 PM

الدولة الأردنية بدأت تتنفس الصعداء بعد مرور عقد على الأزمة الاقتصادية العالمية وآثارها، والربيع العربي ومخرجاته على اقتصادنا من إغلاق حدود وموجات لجوء كبرى، ونمو الفكر التطرفي والداعشي حولنا وجهود مكافحته وتكلفتها، والمناورات والمعارك السياسية التي خاضها الملك بنجاح ليجنب بلده ويلات الانخراط بالحرب والتي حاولت دول كبرى فرضها علينا.

ما سبق ألقى بظلاله على اقتصادنا، وأفرز مئات الآلاف من الشباب ممن ينتظرون فرص العمل، والفقر والعنوسة والطلاق، وتدني الرواتب وارتفاع الأسعار والضرائب، لينعكس على الحالة السياسية في البلد، وتوسع فجوة الثقة بين الحكومة والسلطات المحلية من جهة والمواطنين من جهة أخرى.

واليوم وبعد أن صاغ الملك أوراقه النقاشية وتوجها بفكر نهضوي يوجه دولته ليحمي أمنها السياسي والاقتصادي والقومي، تقبل الدولة الأردنية بكل مفاصلها وأركانها على مشروع مصيري وكبير، ويأتي بالتزامن مع مضي عقدين على تولي الملك سلطاته الدستورية، وذات الفترة على رحيل باني النهضة الحسين بن طلال طيب الله ثراه.

المشروع "دولة الإنتاج والتكافل والقانون" ستحمل فكره الدولة الأردنية ليوجه رؤاها واستراتيجياتها وخططها كافة، في وزاراتها ومؤسساتها، وتشرك معها بهذا الفكر القطاع الخاص والنقابات والأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني وكافة الفعاليات الشعبية.

في مبادرة "إنعاش الاقتصاد الوطني" كنا أول من دعا ومهد ليكون للدولة الأردنية مشروع، يجمع جهودها ويمنع البعثرة والتشتت وزوال الخطط بمجرد ذهاب الحكومة التي جاء في عهدها، وكنا أول من دعا ومهد لمشروع الإنتاج، وكنا أول من دعا مهد لفكر المدن والقرى الذكية، وكنا أول من دعا ومهد لمشاريع الصناديق الاستثمارية للمواطنين والمغتربين والقطاع الخاص وفكر الاقتصاد التعاوني، وقد مررنا كل ذلك من خلال مؤتمرات وجلسات حوارية متخصصة، ونادينا بذلك عبر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي وبمهنية عالية، ومنذ نصف عقد أو ما يزيد، ولسنا حزبا ولا تيارا، ولا نتلقى ولا نقبل دعما من أي جهة.

لقد اعتمدنا على بث الفكر بين طبقات الشعب، واستمر النداء، وعاملنا مشروعنا كطفل يولد ويجب أن يتعلم السباحة على الأطراف الأربعة قبل أن يتعلم المشي.

المشروع النهضوي الملكي هو مشروع فكري قبل أن يكون إنتاجي واقتصادي، يهيء لمرحلة جديدة وانطلاقة قوية، لدولة ذات هدف، تعرف أين تقف وماذا تريد وكيف تحقق ذلك، دولة يعمل فيها الجميع نحو الهدف، مهما اختلفت التخصصات والمواقع.

إلا أن الحكومة قد عاملت المشروع كفقاعة إعلامية وسيذهب معها كما ذهبت مشاريع كثيرة وخطط مع حكومات سابقة ذهبت، وسنستمر بدورنا بالنداء وبث هذا الفكر كأول من طرحه وأسس له.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :