كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





محمد الوكيل .. سؤال بحجم الوطن ..


د. مخلد الزيودي
04-08-2009 03:46 PM

أصبح محمد الوكيل كأعلامي متميز ظاهرة أردنية - ربما غير مسبوقة- تستدعي أن نقف عندها ونحللها بوعي ومسؤولية ونجيب من خلالها على أسئلة لا زالت عالقة على المستوى الوطني. الوكيل ومن خلال البرنامج الإذاعي الذي حمل اسمه أصبح ضميرا من ضمائر الأردنيين الحية القليلة في هذا الزمن وملاذا لكل طالب حاجة أو مظلوم تقطعت به السبل أمام مكاتب المسئولين في الدولة الأردنية أو أم ثكلى أو حرة جاعت فأبت أن تأكل بثدييها أو عائلة نكبتها عاديات الزمن أو تجمع سكاني على أطراف الوطن يعيش في زوايا النسيان والإهمال وعلى مرأى من أعين المسئولين.

محمد الوكيل امتداد لفترة سياسية مضت يستذكرها الأردنيون عندما تحالف السياسي مع الإعلامي للمصلحة الوطنية العليا وكان الوطن الهدف والرؤيا وكان المواطن هو أساس بناء الدولة والعنصر الفاعل. تلك الفترة من الواضح أن الوكيل أعاد قراءتها بتمعن ووعي وحس عال بالمسئولية وبني عليها إستراتيجية برنامجه وهذا سر من أسرار استمرارية البرنامج وسر من أسرار سؤال المواطن الأردني عن الوكيل وبرنامجه كلما غاب الوكيل لأي ظرف من الظروف. نجح الوكيل في الوصول إلى الناس ببساطة معقدة بدءا من استخدامه اللهجات الأردنية على اختلافها مرورا بضحكته الصادرة من (القليب) وانتهاء بعصبيته الأردنية المعهودة والمبررة إزاء أي موقف أو قضية يتم تجاهلها من قبل أي مسئول أو حتى إزاء مواطن تجاوز حدوده على الوطن وانجازاته أو تجاوز حدود الأدب خلال الاتصال بالبرنامج.

الوكيل يذكرنا مرة أخرى بتحالف السياسي مع الإعلامي زمن وصفي وهزاع وحابس وغيرهم أهل القامات العالية، عندما أدركوا أن الأغنية الوطنية أداة هامة من أدوات رفع الروح المعنوية للشعب وتؤكد قيم المواطنة الحقيقية في زمن السلم والحرب وفي زمن طفا على السطح أغان ممنهجة تهدف إلى طمس الهوية الثقافية والحس الوطني لدى جيل أريد له هوية هجين بلا روح وبلا حس وبلا انتماء استطاع الوكيل أن يضع حدا لهذا النوع من الأغاني دون أن يشن حربا عليها وإنما بكل ذكاء طرح البديل المقنع فتقاطعت الناس مع الأغنية الوطنية ورفعت الأغاني الهابطة الراية البيضاء أمام مشروع الأغنية الوطنية التي قدمت الوطن والجيش والقيادة والانجازات ورددها ويرددها الأردنيين أينما كانوا كما رددوا في زمن وصفي وهزاع وحابس (تخسا يا كوبان ما انته ولف إلي، و ريت المنايا اللي تجي يا سلامه تحوم ع الأنذال دار بدار و ربع الكفاف الحمر والعقل ميالة) .

الوكيل أردني يمتلك ضميره بامتياز غير آبه بالضغوط والتهديد ومحاولات الاستقواء ومحاولات تشويه سمعته من قبل أناس يدركون أن الوكيل وبرنامجه خطرا يهددهم كل صباح ويقض مضاجعهم. الوكيل سؤال الوطن المتكرر يوميا في ضمائرنا جميعا.




  • 1 روان مسلم 23-02-2010 | 11:49 AM

    السلام عليكم
    انا حابي اعرف ايميل الاعلامي محمد الوكيل لموضوع في حياة او موت

  • 2 محمد الرجوب 21-03-2010 | 02:09 PM

    مرحبا على الجميع وبعد:
    انا من معجبين الوكيل ويا ريت انه يضيفني على يميله غلى الياهو انا يميلي :
    jet.jet1980@yahoo.com

  • 3 حازم الخرشه الكــــــرك 24-03-2010 | 07:24 AM

    مرحبا يا شبح الشاشه الاردنيه انتا تعرفني يا ابو هيثم بس اسمع بدي ايميلك بصراحه مع الوكيل
    يا رجل والله انك بتجنن الكرررررررررررك للعيونك .
    هاذ ايميلي ردلي خبر بالله عليك L_A_KO@hotmail.com

  • 4 رنا 19-05-2010 | 10:39 PM

    بليز انا بدي ايميل الاستاذ محمد الوكيل لشي ضروري جدا ما عن اقدر حاكي لانو ما بقدر بليز يلي بيعرفو يبعتلي ع ايميلي lightmoon.93@hotmail.com

  • 5 عدي الدباس 24-10-2010 | 01:44 PM

    اهلا وسهلا بك يا ابو هيثم وكل العاملين في راديو روتانا في السلط

  • 6 علا 06-03-2011 | 11:26 AM

    برنامج محمد الوكيل من اروع البرامج يا ريت لو بكون 24 ساعة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :