facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اخطاء مساحية ترشح لاشكالات مجتمعية بالكرك


11-02-2019 10:57 AM

عمون – محمد الخوالدة
تنذر اخطاء مساحية قديمه مر عليها عدة عقود وقعت في مباني حي كامل تعد بالعشرات في احدى مناطق ضاحية المرج بمدينة الكرك ، تنذر بنزاعات ومشاحنات بين السكان ، ليكون القضاء هو الفيصل لحل الاشكال ، بكل ماينتج عن ذلك من تداعيات تسمم اجواء علاقة حسن الجوار الذي ظلت تحكم علاقة سكان الحي منذ سنوات طويله .

يبدو ان الاخطاء المساحية المشار اليها لم تكن معروفة سابقا لدى اصحاب الابنية وجلهم ورثة ، الا ان ما اخرج هذه المشكلة من سباتها حاجة احدهم للاضافة على بنائه القائم ، ليكتشف عند تفحص المخطط الهندسي للمبنى ان صاحب البناء المجاور له متجاوز ببنائه على ارضه ، ولازالت القضية بين الطرفين معلقه بانتظار حلها بالتراضي .

قد يكون البعض مستعدون لحل مشاكلهم المشابهة بالتراضي ، لكن قد تجد اخرين متشددين في مواقفهم مايرشح الامور الى تعقيدات لاتحمد عقباها ، تترك اثرا مدمرا على مجمل العلاقات العامة بين سكان الحي المتضرر ، او ان يترتب على ذلك عوض مادي لاقدرة للبعض على دفعه .

هذه القضية تفتح الباب على قضايا مماثلة ، بيد ان التجاوز هنا على املاك البلديات او بالعكس ، فقد اضطرت بلديات في المحافظة وجدت اخطاء مساحية في مخططات اراضيها الى دفع تعويضات لاصحاب اراض تعدت البلديات المعنية عليها لتوسعة شارع او خلافه من امور المنفعة العامة ، فيما هناك اشخاص تجاوزا في مخططات مساكن اقاموها على سعة بعض الشوارع ، وهناك العديد من القضايا المتداولة في المحاكم لحل الاشكالات العالقة .

يبدو ان موضوع الاخطاء المساحية لازال يتكرر مايطرح سؤالا عن مدى كفاءة بعض المساحين المرخصين ، سواء من مساحي القطاع العام او مساحي القطاع الخاص ، اذ ينبغي عدم التساهل مع اي مساح ارتكب خطأ مساحيا سواء عن حسن نية او عن سؤ نية وتحميله مسؤولية فعلته وفق الاطر القانونية .
فيما ينبغي ان يتنبه المواطنون عند اجراء اية عملية مساحية لاراض يملكونها تجنبا لاشكالات قد تصادفهم ولو بعد حين جراء خطأ مساحي ربما سيكون مكلفا مستقبلا ماليا ونفسيا .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :