facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اختتام ورشة التصوير السينمائي والإضاءة في "شومان"


06-03-2019 03:27 PM

عمون - اختتمت في مؤسسة عبد الحميد شومان، بحضور مدير عام الهيئة الملكية الأردنية للأفلام وعضو مفوضي الهيئة صاحبة السمو الملكي الاميرة ريم علي، اليوم الأربعاء، ورشة عمل عن التصوير السينمائي والإضاءة.

وركزت الورشة التي نظمتها الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، وعقدت في مقرها بجبل عمان، بالتعاون مع "مؤسسة شومان"، على فهم الجوانب التقنية والفنية والعملية عند استعمال كاميرا التصوير، وفهم أساسيات الإضاءة نظريًا وعمليًا.

وشارك بالورشة التي أشرف عليها المصور والمنتج السوري حنا ورد، 22 متدربا ومتدربة، تعرفوا خلالها على كيفية تصوير المشاهد السينمائية بأقل عدد من أجهزة الإضاءة، واستخدام نظام "العواكس" في الإضاءة المناسبة للأفلام.

وعبرت الرئيسة التنفيذية لـ"شومان" فالنتينا قسيسية عن اعتزازها وتقديرها بالتعاون المشترك بين المؤسستين الوطنيتين؛ كتعبير عن الهدف المشترك بنشر ودعم الثقافة السينمائية، خصوصا لدى الشباب المهتم بصناعة الأفلام.

وقالت قسيسية "حرصنا منذ تأسيس مؤسسة شومان، قبل 40 عاماً، بمبادرة من البنك العربي في التأثير على الساحة الثقافية والسينمائية والعلمية محليا وعربيا، واستهدفنا من خلال برامج المؤسسة المتنوعة جميع فئات المجتمع بمختلف اهتماماته".

وحول قسم السينما في "شومان"، أوضحت قسيسية أنه تأسس العام 1989، على يد لجنة من خيرة النقاد الأردنيين، ويشرف منذ ذلك الوقت على تنظيم عروض أفلام أسبوعية مجانية وأسابيع أفلام متنوعة.

بدوره، رحب مدير قسم بناء القدرات في الهيئة عبد السلام الحاج بالتعاون مع مؤسسة "شومان"، مؤكدًا أهمية إعطاء الفرصة الحقيقية للمشاركين في الورشة بتطوير قدراتهم في المجالين التلفزيوني والسينمائي.

أما المدرب ورد، الذي بدأ مسيرته المهنية كمختص في تصوير الخدع السينمائية، فأشار إلى أن هذه الورشة ركزت على مفهوم الإضاءة، وكيفية التعامل معها دراميا، ومعرفة استخدام الإضاءة أثناء النهار في التصوير الخارجي، والفرق بين العين البشرية والكاميرا، إلى جانب الفرق الجوهري بين الإنارة والإضاءة.

وورد عمل محاضراً ومدرباً في عدة مراكز وشركات مصنعة للمعدات السينمائية والتلفزيونية، حيث تخرج من المعهد العالي للسينما في موسكو العام 1978، كما يحمل الماجستير في فنون التصوير السينمائي والتلفزيوني.

تضمنت أعمال ورد التليفزيونية "الجوارح، باب الحديد، حاير طاير، عشان ما ليش غيرك، حكايات سودانية". كما قام ورد بتصوير 80 فيلما إعلانيا سينمائيا للمخرج نجدة انزور في الأردن خلال الأعوام 1981-1984.

وفي ختام الحفل، وزعت الهيئة شهادات على المشاركين في الورشة.

يشار إلى أن الهيئة الملكية للأفلام تأسست العام 2003، وهي هيئة عامة ذات استقلال اداري ومالي تهدف للمساهمة في تنمية وتطوير قطاع الإنتاج السينمائي والتلفزيوني في الأردن على مختلف أنواعه. تنظم الهيئة ورشات عمل وعروض أفلام وتقدم خدمات انتاج.

أما "شومان"؛ فهي ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :