facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حل لغز «شلالات الدم» في القارة المتجمدة الجنوبية


09-04-2019 11:56 AM

عمون- كشفت دراسة حديثة عن سبب تلون شلالات في القارة الجليدية الجنوبية (أنتاركتيكا) باللون الأحمر، والذي تسببت في إطلاق اسم «شلالات الدم» عليها.

وكان علماء فسروا الظاهرة في البداية بوجود طحالب في المياه، لكن الدراسة الحديثة أظهرت وجود تركيز عالٍ من عنصر الحديد في المياه، بحسب ما نشرت صحيفة «ديلي ستار» البريطانية.
وتعتبر شلالات تايلور الجليدية، الواقعة في منطقة التندرا في قارة أنتاركتيكا حالة استثنائية ومدهشة، نتيجة اللون القرمزي داخل الجليد.

واكتشفت «شلالات الدم» عام 1911 في منطقة وادي ماكموردو الجاف، كما أنها حافظت على غموضها طوال الوقت.
وفسّر خبراء، وفقاً لمقال نشر في قسم العلوم الحيوية الأرضية في دورية الأبحاث الجيوفيزيائية، أن سبب وجود الحديد المركز هو أنها ليس لها إمكانية الوصول إلى الضوء أو الأكسجين بسبب تراكم الثلوج على مدى قرون طويلة.

وسرعان ما تتأكسد المياه الغنية بالحديد عندما تتعرض للهواء والضوء، فيصدأ الحديد ويصبح لون المياه أشبه بالدم.
وتعد هذه المنطقة مفتوحة للزوار، ويمكن الوصول إليها إما من القاعدة الأميركية في محطة ماكموردو، أو من نيوزيلندا عبر بحر روس. (وكالات)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :