facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مشاهدات جرت في العيد : وحدتنا المسجات وفارقتنا القبلات .. وازعجتنا المشاجرات


د.حسين الخزاعي
24-09-2009 02:28 AM

عمون – كتب د. حسين الخزاعي - هذه مشاهد ولقطات وانطباعات لحوادث وطرائف جرت في العيد ، شاهدت بعضها على ارض الواقع ، واستمعت وقرأت ما تداولته الاخبار عن بعضها ، انها مشاهد ترسم صورة التفاعل الاجتماعي الايجابي والسلبي ، نقف عند السلوك الايجابي لنشيد فيه ، ونضع خطوط حمراء تحت السلوكيات السلبية ونشير اليها لنحذر منها ومن عدم تكرارها وخاصة في مواسم الفرح الاجتماعي ، وهل هناك اروع من مناسبة تجمع الامة العربية والاسلامية مثل مناسبة العيد؟ موقف يحمل في مضامينه البعد الكبير والمشاعر العميقة بين افراد المجتمع .

المشهد الاول / مساء السبت 17/09/2009 بعد اثبات العيد :
كنت على موعد في الاذاعة الاردنية في برنامج " ليالي رمضان " الذي يبث الساعة التاسعة والنصف مساءا ، وكان موضوع الحلقة عن " انفلوانزا الخنازير والسلوكيات الاجتماعية التي تؤدي للاصابة بالامراض ، قررت الخروج من المنزل بعد الافطار مباشرة للقيام في جولة في وسط عمان للتمتع في مشاهدة افراح المواطنين وهم يستقبلون قدوم العيد وخاصة بعد اثبت قاضي القضاه الدكتور احمد هليل العيد ، تجولت في شوارع المدينة ، تحولت ساحة المسجد الحسيني الى ملتقى لجميع افراد المجتمع ، وكانت الشوارع والازقة المحيطة في المسجد تفيض بالزائرين والمتجولين والاهالي الذي يصحبون ابنائهم لشراء ما تبقى لهم من كسوة العيد ، منظر جميل ورائع ، افراح واغاني واصوات طبول تقرع وحلقات دبكات وشباب ينشدون ويغنون ويرقصون امام محلات تجارية فرحا للعيد واستقبالا للزبائن ، الكل يعبر عن فرحه بطريقته الخاصة .

في الجهة المقابلة للمسجد ترى مشاجرة تنشب بين اثنين من اصحاب البسطات التجارية لتتحول الارصفة الى ساحة معركة استخدمت فيها العصي والقناوي وفرد العضلات ، توقف السير وهرب المواطنون القادمين لشراء الملابس لابنائهم الى المحلات التي تعلو منها اصوات الفرح والغناء وقرع الطبول وشاركوا الشباب المبسوطين في العيد في افراحهم واشتروا الملابس بامن وسلام .

المشهد الثاني المسجات والتهاني :
في نفس اليوم تنهال المسجات من الخلويات ، لغة العصر والتواصل والتفاعل الاجتماعي ، تكنولوجيا نرحب بها ولكن لا تغني عن التواصل مع الارحام والاخوة والوالدين ، 20 مليون رسالة عبر الخلوي ، في اليوم الاول والثاني للعيد ، عبارات ترسل من صديق الى اخر ، ومن قريب الى اخر ، لا يوجد بها ابداع او فن ولا نستطيع ان نتيقن من صدق المشاعر والكلمات الواردة في المسجات ، هل هي كلمات جوفاء ترسل على عجل في عصر العجلة " السرعة " ام اننا مجبرين على الرد على الرسائل بمثلها حتى لا نتعرض للعتب واللوم من الاصدقاء ، نحذر من الغلو في الاعتماد على هذه الوسيلة في التواصل الاجتماعي ، ونؤكد انها لا تغني عن الزيارة الحقيقة للاخوة والاخوات ، اما مع الاصدقاء فالمسج بمثابة " تذكير " الصديق بصدقاته في الوقت الذي لم يبقى الصديق وقت الضيق ، نخشى ان تحولنا المسجات الى مجتمعات معزولة تسيطر فيها التكنولوجيا على مشاعرنا الانسانية .

المشهد الثالث : تقرير وكالة عمون مساء السبت ليلة العيد :
سيطر التقرير الذي نشرته " عمون " عن السلوكيات الاجتماعية الخاطئة في العيد على مجرى الحلقة الاذاعية التي كنت ضيفا فيها ، حيث اشرت للتقرير في معرض كلامي محذرا المواطنين من ممارسة التقبيل في العيد كون التقبيل مسؤول عن (15) مرضا ، وسررت كثيرا عندما تلقيت بعض الاتصالات من اقارب واصدقاء قالوا ان التقبيل لم يمارس بين الاقارب في العيد ، فنقل لي ان خطباء المساجد حذروا من هذه الممارسة بعد صلاة العيد مباشرة ، ولعلي شاهدت هذا السلوك خلال الزيارات التي كنت اقوم بها للاهل والاصدقاء حيث كان الجميع يحذر من خطورة التفبيل ، اما بخصوص عادة عدم شرب القهوة من نفس الفنجان فقد شاهدت التزام من قبل بعض الاسر والافراد وعدم التزام من البعض الاخر ، نؤكد على ضرورة عدم استخدام نفس الفنجان .

المشهد الرابع حوادث السير :
بالرغم من تحذيرنا من خلال التقرير الذي نشرناه في "عمون" ليلة عن السلوكيات الخاطئة في العيد وتأكيدنا على ضرورة الالتزام بقواعد المرور في العيد الا ان الاخبار نقلت لنا ان كوادر مديرية الامن العام من خلال إدارتي السير والدوريات الخارجية ومديريات الشرطة تعاملت مشكورة مع 801 حادث سير خلال الأيام الثلاثة الاولى للعيد الفطر نتج عنها (9) حالات وفاة واصابة ( 166 ) مصابا لاصابات مختلفة منهم 23 إصابتهم بليغة.

ومن بين الحوادث 50 حادث دهس و20 حادث تدهور خلال فترة العيد . واذا اجرينا مقارنة مع حوادث السير التي جرت في عيد الفطر الماضي نجد ان عدد حوادث السير هذا العيد تزيد عن العام الماضي حيث سجلت في عيد الفطر في العام الماضي أعداد حوادث أقل بلغت 671 وتصاحبها زيادة في أعداد الحوادث التي نتج عنها أضرار بشرية حيث بلغ عددها 116 وكانت الوفيات 4 أشخاص والإصابات 186 منها 23 بليغة.

وفي المقابل تعاملت المديرية الدفاع المدني خلال مراكزها المنتشرة في جميع أنحاء المملكة خلال اليوم الاول للعيد مع (111) حادثاً في مجال الإطفاء والإنقاذ نتج عنها(92) إصابة ووفاة واحدة ناتجة عن حادث دهس. اما ثاني أيام العيد فقد تعالمت مع (80) حادثاً مختلفاً في مجال الإطفاء والإنقاذ نتج عنها(75 ) إصابة- حوادث الإطفاء ( 29) حادثا ً. وحوادث الانقاذ 51 حادثا .

نتمنى ان يكون العيد القادم خال من حوادث السير او حوادث الاخرى التي تزيد المعاناة والالم لافراد المجتمع .

المشهد الخامس : رئيس الوزراء وموقف انساني نبيل :
ابدع رئيس الوزارء المهندس نادر الذهبي عندما اختار ان يقوم صبيحة اول ايام العيد بزيارة فئات من المجتمع اضطرتهم ظروفهم الصحية او الاجتماعية الى الابتعاد عن اجواء فرح العيد وبهجته داخل الاسرة ، حيث زار المرضى في وحدة العناية القلبية وقسم الاسعاف والطوارىء في مستشفى البشير مطمئنا على احوالهم ومستوى الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة وبارك لهم قدوم عيد الفطر السعيد متمنيا لهم الشفاء ، وزار ايضا مؤسسة الحسين الاجتماعية وتفقد الاطفال في قسم حديثي الولادة الذي يرعى الأطفال الذين لاتزيد اعمارهم على السنة مؤكدا ضرورة ايلائهم جل العناية والاهتمام حيث ان الاطفال في هذه السن يحتاجون الى رعاية صحية مناسبة وإشراف على مدار الساعة لحمايتهم وتوفير البيئة السليمة لهم وضمان بقائهم ونمائهم في ظروف آمنه ، كا زار ايضا جمعية الاسرة البيضاء (دار الضيافة للمسنين ) في الجويدة حيث شارك المسنين الاحتفال بالعيد مقدما التهاني والتبريكات لكل مسن ومسنة من المنتفعين في هذه الدار .

ونتمنى على كل مسؤول في اي موقع خدماتي ان يقتدي في خطوة رئيس الحكومة والقيام بتفقد المؤسسة التي يشرف عليها حتى يكون قدوة للعاملين في المؤسسة ويبارك لهم في العيد ويشكرهم على غيابهم عن اسرهم ومواصلة العمل في الاعياد .

وبعد ، هذه لمسات انسانية مفعمه بالخير والمحبة والتواصل الاجتماعي الهادف الى مزيد من التكاتف والتعاون بين افراد المجتمع ، في التقرير الذي نشرناه ليلة العيد اشرنا هنا " عمون " الى سلوكيات اجتماعية خاطئة في العيد وكانت امنياتنا ان يمضي العيد بدون معاناه والم وحزن ، وان تعم الافراح بين كافة افراد المجتمع ، الا اننا لمسنا ان هناك من التزم وتجنب السلوكيات الخاطئة وفاز بتجنب المعاناه والالم ، ومنهم من لم يلتزم فكانت النتيجة حوادث سير واطفاء واتقاذ ومشاجرات وحوادث قتل واصابات بليغة بين عدد من المواطنين .

وفي التقرير طالبنا الاخوة التجار وخاصة تجار الملابس والنوفوتية ان يتعاونوا مع المواطنين ويقبلوا في هامش ربح معقول ، ولكن من يصدق انني اليوم تجولت في احدى الاسواق التجارية ووجدت البنطلون الذي كان يباع في (13) دينار قبل العيد ، اليوم يباع في ( 5 ) خمس دنانير فقط . لذا نحن نقول لارباب الاسر لا تؤجلوا شرائكم لملابس العيد الى ليلة العيد ، اشتروا قبل شهر لتوفروا اموالكم وان لا تفسحوا المجال امام بعض التجار الجشعين الستغلالكم .

اجمل المسجات :
واخيرا اجمل المسجات التي وصلتني في العيد وكانت تتداول بين معظم مرسلي المسجات كانت تقول " كل عام وانتم والاردن بخير " . كل عام وانتم والوطن وقائد الوطن بالف خير .
Ohok1960@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :