facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إشهار جمعية وادي (مبادرة مساقط المياه والتنمية)


19-06-2019 01:15 PM

عمون- تحت رعاية سيادة الشريفة زين بنت ناصر، تم تنظيم حفل إشهار جمعية وادي (مبادرة مساقط المياه والتنمية) يوم الاثنين الموافق 17 حزيران 2019 وبحضور معالي المهندس ابراهيم الشحاحدة وزير الزراعة والبيئة، وسعادة السيدة كارين ساساهارا، القائم بأعمال السفارة الأمريكية في عمان.

تهدف جمعية وادي لتطوير الأساليب المتبعة في مجالي الحفاظ على موارد المياه وإدارة الأراضي بهدف تمكين المجتمعات المحلية وإنشاء التجمعات المائية السليمة عبر تحقيق المسؤولية المشتركة وتعزيز أخلاقيات العمل البيئي، واستدامة مصادر المياه وإدارة الأراضي باستخدام أفضل الأساليب العلمية. وقد تم تمويل تأسيس وإطلاق الجمعية بدعم من وكالة الغابات الأمريكية ومكتب المحيطات والشؤون البيئية والعالمية الدولية، حيث يشكل هذا التمويل جزءاً من التزامات الدعم البيئي الواردة في اتفاقية التجارة الحرة الأمريكية - الأردنية.

تخلّل الحفل مجموعة من الكلمات، بما في ذلك كلمة الآنسة أليسون هولت من وكالة الغابات الأمريكية والتي أشارت إلى جمعية وادي باعتبارها "جهة أردنية متخصصة تهدف لمعالجة قضية ندرة المياه في المملكة من خلال جهود استصلاح الأراضي" وأضافت : " إنني على ثقة بأن الجهود التي يبذلها فريق العمل المختص في جمعية وادي سوف تؤتي ثمارها في حشد الجهود الأردنية للحفاظ على المسطحات المائية واستصلاحها".

كذلك، تجدر الإشارة إلى أن الجمعية تهدف لتحسين الظروف المعيشية لأفراد المجتمعات المحلية، لاسيما الشباب والنساء، عبر إشراكهم في تنفيذ أساليب الاستصلاح والتي تتضمن إنشاء مشاتل الغراس المحلية وزراعتها. كما ستعمل الجمعية ضمن إطار من التعاون مع مجموعة من أبرز الجهات الشريكة والعاملة في مختلف أنحاء المملكة لغايات تنفيذ حملات التوعية بشأن أهمية المسطحات المائية وأساليب استصلاحها والحفاظ عليها وذلك عبر تنفيذ تجارب في مواقع معينة ، وتبادل المعلومات وأفضل الممارسات المتبعة، وإبراز أفضل برامج استصلاح الأراضي والتي يمكن تطبيقها على نطاق أوسع في مختلف أنحاء المملكة.
من جهتها، أشادت سيادة الشريفة زين بنت ناصر، رئيسة مجلس إدارة الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية، بدور جمعية وادي بالقول: " إنه لمن دواعي سروري تولي الرئاسة الفخرية لجمعية وادي وذلك لثقتي بجهود الجمعية وأهدافها ومنجزاتها المميزة في مجال إعادة تأهيل مناطق البادية الأردنية والغابات والتي ستساهم إيجاباً في إعادة النظم البيئية والمسطحات المائية السليمة في الأردن. وقد كان لجهود الجمعية الأثر الملحوظ في تحسين قدرات مجموعة من سيدات البادية العاملات في مشتل صبحا المجتمعي واللواتي أثبتن جدارتهن وأصبحن مثالاً يحتذى به لبقية النساء في مجتمعاتهن المحلية".
وأشارت سعادة السيدة كارين ساساهارا، القائم بأعمال السفارة الأمريكية في عمان، إلى روابط الشراكة المتينة والراسخة ما بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة الأردنية الهاشمية والتي تتضمن إنشاء شراكات مع المؤسسات المحلية. وأضافت: " إننا على ثقة بالمنجزات الهامة التي ستحققها جمعية وادي على مستوى إنشاء التجمعات المائية السليمة والتي ستكون ذات أثر إيجابي وهام للأجيال المستقبلية في الأردن".
وفي كلمتها الترحيبية، أعربت المدير العام لجمعية وادي، السيدة مهى موسى، عن شكرها للدعم المقدم للجمعية من قبل وكالة الغابات الأمريكية ووزارة الخارجية الأمريكية، وأضافت: " تفخر جمعية وادي بدورها في مجال إعادة تأهيل الأراضي والغابات والتي تأثرت سلباً بالظروف الجوية القاسية، إضافة لدورها في تحسين الظروف المعيشية لأفراد المجتمعات المحلية من خلال توفير فرص العمل، وبناء القدرات، وتنفيذ حملات التوعية لبناء وتعزيز روح المسؤولية المشتركة للأراضي لضمان تحقيق المشاركة الفعالة للأجيال المستقبلية في حماية الأراضي والغابات الأردنية".
وضمن رؤيتها، تسعى الجمعية لتحقيق أهدافها عبر أطر الشراكة المنشأة مع جهات عدة بما في ذلك الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية، ووزارة الزراعة، والاتحاد الدولي لصون الطبيعة، والحديقة النباتية الملكية، والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، وأمانة عمان الكبرى.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :