facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




أسباب زغللة العين عديدة وبعضها خطير قد يسبب العمى


09-05-2024 10:07 AM

عمون - إذا لاحظت زغللة أو ما يعرف بالرؤية الضبابية في إحدى عينيك أو كلتيهما بشكل مفاجئ، فهذا يعني أن هناك حالة صحية كامنة، ولعلاجها يجب معرفة الأسباب وتقييمها بدقة لاسيما وأنها قد تكون علامة على أمر خطير.
هناك أسباب عديدة لزغللة العين، بدءاً من الأخطاء الانكسارية؛ مثل قصر النظر أو طول النظر إلى الحالات الأكثر خطورة؛ مثل إعتام عدسة العين، أو حتى السكتات الدماغية، كما أن الزغللة المفاجئة هي مؤشر إلى حدوث عدوى داخل العين.

من أسباب الزغللة أيضاً تعرض الشخص لصدمات بالقرب من العين؛ مثل ضربة على الرأس أو الوجه، فيما قد يؤدي خدش القرنية أيضاً إلى رؤية ضبابية.

الأسباب الشائعة لزغللة العين
عند ظهور زغللة مفاجئة في العين يجب تحديد السبب الدقيق وراء ذلك لسرعة العلاج، وفي ما يلي أهم أسباب زغللة العين:

الأخطاء الانكسارية
هي السبب الأكثر شيوعاً لعدم وضوح الرؤية، وتحدث عندما يمنع شكل عينك الضوء من التركيز بشكل صحيح على شبكية العين، يمكن أن يحدث هذا بسبب قصر النظر أو طول النظر، أو الاستجماتيزم، يمكن تصحيح هذه الحالات الثلاثة باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة أو الجراحة الانكسارية.

جفاف العين
وهنا المقصود أن تتعرّض القنوات الدمعية للانسداد، ما ينتج عنه جفاف داخل العين، في البداية يسبب الحكة، ثم يؤدي إلى زغللة شديدة في العين.

امرأة تخضع لفحص العين
إجهاد العين
يؤدي التحديق في شاشة الكمبيوتر أو أي جهاز؛ مثل الهاتف لفترة طويلة إلى إجهاد العين؛ مما قد يؤدي إلى الشعور بالزغللة.

إعتام عدسة العين
إعتام عدسة العين هو منطقة غائمة في عدسة العين، يمكن أن تسبب رؤية ضبابية، يعد إعتام عدسة العين أكثر شيوعاً مع كبار السن، ويتطلب عادةً إجراء عملية جراحية لإزالته واستعادة الرؤية.

الجلوكوما
هذه مجموعة من أمراض العيون التي تلحق الضرر بالعصب البصري، ومن ثم تؤثر على الرؤية وتسبب الزغللة، ومن أعراض الجلوكوما، الآتي:

عدم وضوح الرؤية أو البقع العمياء؛
ألم أو احمرار في العين؛
صداع حاد؛
قيء و غثيان؛
رؤية هالات حول الأضواء.
الضمور البقعي
الضمور البقعي الرطب هو حالة مرتبطة بالعمر تؤثر على الرؤية المركزية، وينجم عن وجود أوعية دموية تالفة في الجزء الخلفي من العين؛ مما يؤدي إلى تسرب السوائل وتسبب عدم وضوح الرؤية.

مرض السكري
يؤدي مرض السكري إلى إتلاف الأوعية الدموية في شبكية العين، مما قد يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية والزغللة، وتشمل أعراض اعتلال الشبكية السكري ما يلي:

رؤية ضبابية؛
ضعف الرؤية الليلية؛
صعوبة في تمييز الألوان؛
هالات حول الأضواء.
إذا كنت مصابة بداء السكري، يجب التأكد من التحكم في نسبة السكر في الدم، وإجراء فحوص شاملة ومنتظمة للعين؛ حتى يمكن اكتشاف أي اعتلال في الشبكية وعلاجه مبكراً.

الصداع النصفي
يؤثر الصداع النصفي على البصر، ويسبب التشويش وعدم وضوح الرؤية لفترات مؤقتة.

السكتة الدماغية
تؤدي السكتة الدماغية إلى تلف جزء الدماغ المسؤول عن الرؤية؛ مما قد يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية.

ارتفاع ضغط الدم
قد يسبب ارتفاع ضغط الدم حالة تسمى اعتلال الشبكية، وهي عبارة عن تلف في الأوعية الصغيرة الموجودة في الجزء الخلفي من عينيك، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الرؤية أو حتى العمى إذا ترك دون علاج.

انفصال الشبكية
يحدث هذا عندما تنفصل الشبكية عن مكان ارتباطها بالجزء الخلفي من العين؛ مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية أو تشويهها.

أعراض تحذيرية
عند الإصابة بزغللة العين يمكن التدخل البسيط، لكن هناك بعض الأعراض التحذيرية التي يجب الانتباه إليها؛ لأنها تشير إلى وجود حالة تتطلب تدخلاً طبياً وهي:

تغير مفاجئ في الرؤية؛
انخفاض شديد في الرؤية خاصة في عين واحدة فقط؛
ألم في العين مع أو بدون حركة العين؛
فقدان منطقة معينة في مجال الرؤية؛
الحالات التي تؤثر على الجهاز المناعي.
يجب على الأشخاص الذين لديهم علامات تحذيرية عادةً الذهاب إلى الطبيب على الفور، لا سيما إذا كانوا يعانون من أمراض؛ مثل مرض السكري، أو ارتفاع ضغط الدم، أو مرض الخلايا المنجلية.

اختبارات فحص العين
هناك عدة اختبارات يجب إجراؤها من قبل الطبيب للتأكد من الحالة وتحديد سبل العلاج، وهي كالآتي:

اختبار حدّة البصر
هذا الاختبار هو الخطوة الأولى، ويتم من خلاله قياس حدّة البصر بينما يقف الشخص على بعد حوالي 20 قدماً (6 أمتار) من مخطط العين القياسي الموضوع على الحائط، يتم قياس كل عين على حِدة، بينما يتم تغطية العين الأخرى، كما يتم قياس حدّة البصر باستخدام النظارات الخاصة بالشخص، إذا كان يرتديها، في بعض الأحيان، يطلب الطبيب من الشخص أن ينظر من خلال جهاز به ثقب صغير لقياس الأخطاء الانكسارية.

فحص العين
يقوم الطبيب بفحص العين بأكملها بعناية باستخدام منظار العين، وقد يتطلب الأمر استخدام قطرات للعين لتوسيع العين من الداخل، وتمكين الطبيب من الفحص الداخلي.
في حالة الإصابة بأحد الأمراض المسببة لزغللة العين يبدأ الطبيب في علاج السبب أولاً؛ مثل انخفاض ضغط الدم وضبط اضطرابات السكري، يمكن استخدام العدسات التصحيحية أو الجراحة لتحسين حدّة البصر.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :