facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إصدار كتيب حول أصول عائلة الريحاني في الحصن


20-06-2019 10:01 PM

عمون - أصدرت جمعية الريحاني التعاونية كتيب بعنوان "دراسة حول أصول عائلة الريحاني في الأردن" من إعداد الأستاذ منصور سامي الريحاني. وتم إطلاقه ضمن اجتماع الهيئة العامة للجمعية المنعقد في مدينة الحصن يوم الجمعة الموافق 14 حزيران 2019، حيث تناول دراسة تفصيلية عن أصول عائلة الريحاني الغسانية الأصول التي تقيم في منطقة الحصن مركز لواء بني عبيد شمال المملكة.

وتحدث الكتيب في ستة عشر عنواناً تفصيلياً تناولت في جملتها أربعة محاور رئيسة أولها التعريف بالغساسنة وتحركاتهم وصولاً إلى بلاد الشام وإقامة مملكتهم على أراضيها، والمحور الثاني تناول الحديث عن عائلة الريحاني في الأردن وعلاقاتها بمن تفرع منهم بشكل مباشر ورحل إلى بقاع أخرى، بالإضافة إلى تصحيح ما ذكره الباحثون والمؤلفون والرحالة عن أصول العائلة، وأما المحور الثالث فقد تناول علاقة عائلة الريحاني بنظرائها الذين يحملون ذات الاسم في دول أخرى، وجاء المحور الرابع ليعزز ويدعم صحة ما ورد في الكتيب من خلال الأبحاث والدراسات المخبرية الجينية الحديثة.

وجاء في خلاصة الكتيب أن عائلة الريحاني في الأردن ينحدرون من سهل حوران في سوريه، وينسبون إلى العرب الغساسنة الذين أقاموا دولةً لهم في الشام. ومع نهايات المملكة الغسانية اتجه آل الريحاني إلى بلاد الأردن وأقاموا في منطقة الشوبك جنوب الأردن ولبثوا فيها حتى أواخر القرن السابع عشر الميلادي تقريباً إذ تدهورت الأوضاع في الشوبك في فترة الحكم العثماني حيث تركوها نتيجةً لغزوات البدو ولظروفٍ مناخية وطبيعية، لينتقلوا بعدها إلى بلدة الحصن في اربد شمالي الأردن فكانوا من أوائل المؤسسين للحصن إلى جانب عدد من العشائر الأخرى.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :