facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ابتلعها البحر خلال 6 أعوام من تشكلها .. الجزيرة "المختفية" في باكستان!


30-07-2019 04:49 PM

عمون - كشف علماء أن الجزيرة المكتشفة قبل 6 أعوام قبالة ساحل غرب باكستان تختفي مرة أخرى في أعماق البحر، في ظاهرة مثيرة للدهشة.

وفي عام 2013، لاحظ علماء وجود جزيرة جديدة بيضاوية الشكل، ظهرت عقب سلسلة من الكوارث الطبيعية، بما في ذلك زلزال بلغت قوته 7.7 درجة وبركان طيني.




وتوقع الخبراء أن الجزيرة التي يبلغ عرضها 90 مترا فقط، لن تكون موجودة لفترة طويلة.

وتظهر صور الأقمار الصناعية الملتقطة على مدار السنوات الست الماضية، مراحل تطور وتقدم الجزيرة "قصيرة الأجل"، منذ لحظة ظهورها حتى اختفت.

وبلغ ارتفاع الجزيرة، التي يطلق عليها اسم Zalzala Koh (وتعني "جبل الزلزال" باللغة الأردية)، نحو 20 مترا وطولها 40 مترا، عندما ظهرت في خليج بالقرب من مدينة جوادار في عام 2013.

ويقول العلماء إن الجزيرة هي نتاج بركان طيني ناجم عن زلزال وقع في سبتمبر من ذلك العام.

وتعد البراكين الطينية ظاهرة شائعة في المنطقة، بسبب تحرك الصفائح حيث تغرق الصفيحة العربية تحت الصفيحة الأوراسية.

وقال مارك تينغاي، العالم الجيولوجي في جامعة "أديلايد": "إن التراكم السريع للرواسب الطرية الغنية بالطين على طول حافة الصفيحة الأوراسية، إلى جانب الضغوط التكتونية العالية، يتسبب في تراكم حاد للضغوط في الماء والغازات داخل الصخور الرسوبية. ويتشكل بركان طيني عندما تصبح ضغوظ السائل كبيرة بما يكفي لكسر الصخور العلوية، ما يتيح للطين والغازات أن تنطلق نحو السطح".

وتظهر صور Landsat التابع لوكالة "ناسا"، أن الجزيرة بدأت تنحسر تدريجيا خلال السنوات القليلة الماضية.

وتشير مسارات الطين والرواسب التي شوهدت في الصور، إلى انحسارها بشكل مطرد حيث أدت الأمواج والمد والجزر إلى تآكل الهيكل الأساسي.

وتقول وكالة "ناسا" إن الجزيرة بالكاد انتهكت الخط المائي بحلول نهاية عام 2016. وبحلول ربيع هذا العام، لم يعد بالإمكان رؤيتها على السطح مطلقا.

ديلي ميل





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :