facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




طالب تغذية في جامعة مؤتة يضع برنامجا لانقاص الوزن


02-09-2019 06:01 PM

عمون - وضع الطالب في تخصص التغذية وتكنولوجيا الغذاء، في جامعة مؤتة، علي مشهور قطيشات، برنامجاً غذائياً لتخفيض الوزن وكذلك من اجل حياة خالية من الامراض .

وتضمن برنامج الطالب قطيشات، عدد من الإرشادات والنصائح التغذوية والتي تساعد في المحافظة على نزول الوزن أو في التنعم بحياة صحية خالية من الأمراض:

1. تناول نظام غذائي صحي متوازن ومتنوع

يحتاج جسم الانسان الى ما يزيد عن 40 نوع من العناصر الغذائية المتنوعة ليتم عملياته الحيوية المختلفة، وليعزز مناعته ويحافظ على صحته، ولذا فاحرص على ان تكون وجباتك الغذائية متنوعة وصحية ومتوازنة بحيث تشمل كافة المجموعات الغذائية من كربوهيدرات ونشويات وبروتينات ودهون وفيتامينات ومعادن، وبالكميات المطلوبة والتي يحتاجها جسمك، وتراعي أن كل جسم يختلف عن الجسم الاخر واحتياجاته تختلف، فلا ضير باستشارة أخصائي التغذية لتقييم وضعك التغذوي والصحي وتوجيهك لما هو مناسب.

2. الأكثار من تناول الألياف الغذائية الموجودة في الخضاروالفواكةوبالالوان متنوعة
وذلك لوظيفتها في مساعدة هرمون الأنسولين في تنظيم مستوى السكر بالدم,وأيضا الوظيفة الأخرى لها أنها تشعرنا بالشبع لفترة أطول وتنشط الدورة الدموية وتمنع من الإمساك وتلين المعدة.

3. احرص على الأكثار من شرب الماء

"وجعلنا من الماء كل شيء حي" صدق الله العظيم، ففوائد الماء على الجسم لا تعاد ولا تحصى، وهو البيئة المثالية لحدوث معظم التفاعلات الحيوية في جسم الانسان، احرص على شرب الماء بما لايقل عن 2 الى 3 لتر أي ما يعادل 8_10 أكواب يومياً لتحافظ على كافة اعضاء جسمك وصحته.بلأضافة لشرب السوائل الأخرى والتي تضم العصائر الطبيعية أو الشوربات المنزلية بأنواعها.
4.الأعتماد على تناول الخبز الأسمر بدلا من الخبز الأبيض وذلك لأحتواءه على كمية عالية من الحبوب الكاملة غير المقشورة (الألياف الغذائية).

5. مارس النشاط البدني.

ابدأ من اليوم ومارس ما لا يقل عن 30 دقيقة من النشاط البدني المناسب لك يومياً لتحسن صحتك، اختر نوع النشاط المحبب لك، وضع خطة لتستطيع ممارسته بحسب ما يتلائم مع وقتك. فالنشاط البدني سيساعدك في الحفاظ على الوزن السليم، وتعزيز صحة قلبك وشرايينك ونفسيتك.
6.إدخال الشوفان في وجباتنا يساعد على خفض مستوى الكوليسترول بالجسم ولما له فوائد عظيمة لصحة القلب والجسم.
7. تجنب اللحوم المصنعة والمعالجة.

بعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية WHO من علاقة اللحوم المصنعة والمعالجة كالنقانق بارتفاع خطر الاصابة بالسرطان، فقد اصبح لا بد من محاولة لالغائها تدريجيا من حياتنا، اضافة الى مخاطرها الاخرى التي تترتب على محتواها العالي بالصوديوم والدهون المشبعة المضرة للصحة وللقلب والشرايين.

8. تجنب الاغذية العالية بالدهون والمقالي والوجبات السريعة.

معظم امراض القلب والشرايين تكون تابعة لمشاكل ارتفاع الدهنيات والكولسترول في الدم، وعدم انتظام الضغط، ولتناول الأغذية السريعة والمقالي والمصادر العالية بالدهون المشبعة والمهدرجة دور كبير في زيادة مستويات هذه الدهنيات والكولسترول، كما وجد لكثرة تناول الدهون المشبعة علاقة بارتفاع خطر الاصابة بالسرطانات وبعض الامراض المزمنة! لذا احرص على ان تكون حكيم في اختياراتك الغذائية. اذ ان تناول وجبة سريعة مرة اسبوعيا (ان كان لا بد منها) قد يكون مسموحا في بعض الحالات، ولكن اعتماد نمط حياة يومي يتناول هذه الوجبات قد يشكل بالفعل الخطر الكبير على جسمك وصحتك.

9. عدم الاستلقاء بعد تناول الوجبة مباشرة

10. انتبه للنظافة العامة وقواعد السلامة الغذائية.

إن مراعاة قواعد النظافة العامة والتعقيم مهم جدا لوقايتك من العديد من الامراض المعدية، ولتعزيز مناعتك. ومن المهم ايضا ان تتنبه الى نوعية الاكل، وانطباق الشروط الصحية عليه! ولكن ايضا انتبه الى مصدره، طريقة حفظه واعداده، والبيئة المحيطة بتقديمه وتناوله، كي تجنب نفسك اي مخاطر متعلقة بالتسمم الغذائي او اصابتك بالامراض المعدية.

 





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :