facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أسباب استحواذ العملات والذهب على اهتمامات المستثمرين


03-09-2019 06:30 PM

عمون - استطاعت التكنولوجيا الحديثة فتح آفاق جديدة للبشر في ممارسة أنشطة كانت فيما مضى حكرا على فئة معينة من الناس وفي ظروف معينة وأماكن محددة، غير أن كل ذلك تغير، وربما كان الاستثمار المفتوح على منصات الإنترنت ابلغ دليل على ذلك.

وكما فتحت التكنولوجيا أفاقاً للبشر، فقد أتاحت أيضاً فرصاً للاستثمار المتعدد في سلع شتى ومختلفة، فكل مستثمر يقف في سوق رحب، يمتلئ بالأفكار والسلع والتي يمكنه الاستثمار في أحدها أو بعضها، أو حتى كلها في نفس الوقت، فهناك من يرغب في الاستثمار في البترول، أو في الأسهم، أو في العقارات، غير أن المتابع لحركة الاستثمار على مستوى العالم يرى بوضوح اتجاه المستثمرين إلى تفضيل كلا من الذهب والعملات " الفوركس " في مجالات استثمارهم أكثر من باقي الأسواق الأخرى، ومن العجيب أن الأسباب التي ترجح كفة الذهب أو العملات عن باقي أوجه الاستثمار الأخرى تختلف فيما بينها، لكنها مجتمعة تخلق تفضيلاً لا يمكن نكرانه.

فينا يلي نتناول أسباب تفضيل المستثمرين للاستثمار في لكل من الذهب والعملات كل على حدة.

أولا: العملات

التنويع

يمكنك استخدام العملات لموازنة محفظتك الاستثمارية، خاصةً إذا كانت مركزة بشدة على الأسهم الأمريكية. 

إن أحد أهم الخصائص التي تميز العملات عن باقي السلع الأخرى هو أن العملات  تتحرك بالنسبة لبعضها البعض ولا تتحرك منفردة، فعندما فعندما ترتفع عملة، يجب أن تنخفض عملة أخرى، التنوع الهائل لأزواج العملات فى سوق الفوركس يخلق فرصا لا تنتهى، ففى كل يوم وليلة هناك قرارات اقتصادية هامة يتم اتخاذها فى شتى بلدان العالم، كل تلك القرارات تؤثر مباشرة على واجهة الاقتصاد لكل بلد وهى علمتها، ورغم ان التركيز الاكبر يكون عادة على العملات الكبرى، مثل الدولار والاسترليني والين واليورو، الا ان عملة مجهولة مثل الليرة التركية باتت محط انظار الجميع لتقلباتها السريعة التى تخلق فرصة مستمرة للاستثمار رغم ما ينطويه الامر من مخاطرة بالطبع شأنها شأن اى نوع أخر من الاستثمارات.

فرص متكافئة

تتوفر الأخبار التي تحرك أسعار العملات للجميع في الوقت الفعلي. من الناحية النظرية، لا يوجد "عاملون داخليون" في سوق الصرف الأجنبي الذي يعمل على مدار 24 ساعة في جميع أنحاء العالم. نظرًا لأن تقييمات العملة تحركها التدفقات النقدية والأحداث الفعلية التي تؤثر على الصحة الاقتصادية للبلد، يمكنك إجراء تحليلك الخاص لكيفية تأثير هذه الأحداث على عملتها، لذا فالجميع يمتلك نفس الاخبار والادوات، لكن لكل منهم وجهة نظره وتحليله لتأثير تلك القرارات، ومن هنا يتحرك السوق يوميا وفى كل ساعة وفق طلبات الشراء والبيع.

التحوط الاقتصادي العالمي

التحوط الاقتصادي العالمي

هناك خوف متزايد من أن السياسات المالية والنقدية الحالية للولايات المتحدة ستولد التضخم وتضعف الدولار بمرور الوقت. إن العجز المتزايد في الميزانية، وأسعار الفائدة المنخفضة ومقدار الأموال التي ينشئها مجلس الاحتياطي الفيدرالي، بالإضافة إلى الأزمات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، كلها عوامل تبعث على القلق، ويتم متابعة هذه التطورات عن كثب من قبل تجار العملة. 

زيادة رأس المال

العملات تشبه السلع والأسهم لأنها توفر إمكانية رفع قيمة رأس المال. إذا ارتفعت قيمة عملاتك مقابل الدولار، فستربح. إذا انخفضت عملاتك بالنسبة للدولار، فسوف تخسر المال.

 

التحوط ضد المخاطر السياسية والحدث

يمكن أن تتنافس العملات ضد بعضها البعض بناءً على تقييمك التكتيكي للأحداث المهمة التي تدور حول العالم. ومن الأمثلة على ذلك التغييرات في القيادة العليا ، وتقلبات أسعار الفائدة، وإعادة تقييم العملات، والحروب، والاضطرابات السياسية، والعقوبات التجارية، والتعريفات الجديدة، وتغييرات السياسة النقدية، والعجز التجاري، والركود، والتغيرات الضريبية، والقيود على الواردات، والكوارث الصحية.

ثانيا: الذهب

يشتري المستثمرون الذهب لسبب من ثلاثة أسباب: التحوط أو الملاذ الآمن أو الاستثمار المباشر. أي من هذه هو أفضل سبب؟ تقول الأبحاث إن الذهب هو أفضل وسيلة تحوط ضد انهيار سوق الأسهم.

الاستثمار في الذهب بهدف التحوط

التحوط عبارة عن استثمارات تعوض الخسائر في فئة أصول أخرى. يشتري العديد من المستثمرين الذهب للتحوط مقابل انخفاض العملة، وعادة ما يكون الدولار الأمريكي. عندما تنخفض العملة، فإنها تخلق أسعارًا أعلى في الواردات والتضخم. نتيجة لذلك، يعد الذهب أيضًا بمثابة دفاع ضد التضخم.

الذهب باعتباره الملاذ الآمن

الملاذ الآمن يحمي المستثمرين من كارثة محتملة. لهذا السبب اشترى العديد من المستثمرين الذهب خلال الأزمة المالية. استمرت أسعار الذهب في الارتفاع استجابةً لأزمة منطقة اليورو. 

الذهب استثمار مباشر

أراد العديد من المستثمرين الاستفادة من هذه الزيادات الهائلة في سعر الذهب. لقد اشتروه كاستثمار مباشر للاستفادة من زيادة الأسعار في المستقبل.

يواصل آخرون شراء الذهب لأنهم يرون أنه مادة قيمة محدودة مع العديد من الاستخدامات الصناعية. وهم يعتقدون أن قيود العرض ستؤدي في النهاية إلى زيادة قيمة هذا المعدن.

أخيرًا وليس آخرًا، يحتفظ الذهب بالعديد من الحكومات والأفراد الأثرياء. بالنسبة للحكومات، فإن معظمها عبارة عن ذهب قديم تم تخزينه في المخزن لعقود. خزنت وزارة الخزانة الأمريكية الذهب في فورت نوكس، كنتاكي، منذ عام 1937. بيع الذهب الآن قد يثير القلق وربما يعطل الأسواق.

الخلاصة

  • بالنسبة للذهب: لا ينبغي شراء الذهب وحده كاستثمار. الذهب بحد ذاته مضاربة ويمكن أن يكون له قمم عالية وأودية منخفضة. وهذا يجعلها مخاطرة كبيرة بالنسبة للمستثمر الفرد العادي. على المدى الطويل ، لا تفوق قيمة الذهب التضخم.
    لكن الذهب جزء لا يتجزأ من محفظة متنوعة. يجب تضمينه مع سلع أخرى مثل النفط والتعدين والاستثمارات في الأصول الصلبة الأخرى.
  • بالنسبة للعملات: تخضع العملات لمخاطر تتجاوز حدود كل بلد، لذلك من المهم فهم تفاعل الاقتصادات العالمية. يمكن أن يكون الإدراك أكثر أهمية من الواقع لأنه من المستحيل معرفة بالضبط مدى أهمية أحداث العالم الحاسمة بمجرد أن تبدأ. يمكن أن يحدث أي من هذه الأحداث في لحظة دون سابق إنذار، مما يجعل العملات عرضة لتقلبات كبيرة على المدى القصير.

يتم تضخيم مخاطر ومكافآت سوق تداول العملات الأجنبية بسبب الرافعة المالية.، حيث يتم ضرب الربح أو الخسارة المحتملة بنسبة الرفع، والتي يمكن أن تتجاوز 100: 1. بحيث يمكنك فعليا الاستثمار بأموال أكثر من قيمة حساب رأس المال الخاص بك. هذا يفتح الباب للأرباح بسبب تحركات صغيرة في العملات إذا كانت التجارة في صالحك، ولكن يتم مضاعفة خسائرك إذا سارت في الاتجاه الخطأ.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :