كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ما هو الذكاء العاطفي؟


18-02-2020 05:01 PM

عمون - يسعى الجميع إلى تحقيق السعادة ، فهي المطلب الرئيسي لأي فرد في هذه الحياة ، وترتبط سعادة الفرد غالبا بنجاحه ، علما أن أحد الأسس والعوامل المؤدية إلى النجاح يعرف باسم ( الذكاء العاطفي ) فما الذكاء العاطفي ؟ وبم يتسم من يتمتع به ؟ وكيف يمكننا اكتسابه ؟


تعريف الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي (Emotional Intelligence) هو عبارة عن قدرة الشخص على فرز عواطفه ومشاعره الذاتية، واستخدامها بشكل جيد بما يفيد مصالحه، ويهيئ له فرص النجاح في حياته، وقدرته على التعرف على شعوره الشخصي وشعور الآخرين، والهدف وراء ذلك هو تحفيز ذاته، وإدارة مشاعره وعواطفه بشكل سليم عند إنشائه للعلاقات مع الآخرين ممن هم حوله.

العناصر الأساسية للذكاء العاطفي.

الوعي الذاتي: يتمثل في قدرة الأشخاص على فهم وإدراك العواطف الخاصة بهم و اعترافهم بها ، و إدراك مدى تأثيرها على مزاجهم وسلوكياتهم و قرارتهم، و امتلاكهم قدرة هائلة في معرفة وفهم نقاط القوة التي تمثلهم، و الأفراد الذين لديهم هذا الوعي يمتلكون حسّاً جيّداً من الدعابة والفكاهة، كما أنّهم واثقون بقدراتهم وأنفسهم.

التحكم الذاتي: أن يكون الشخص قادراً على إدارة هذه العواطف و تنظيمها، و هذا لا يعني إخفاءه لمشاعره الحقيقة بل انتظار المكان والزمان المناسبين، وطريقة التعبير المناسبة، فهؤلاء الأفراد يمتازون بالمرونة وسرعة التكيف مع رياح التجديد والتغيير، و يمتازون بقدرتهم الكبيرة في التخلص من التوتر وإدارة الصراعات.

المهارات الاجتماعية: وتتمثل في أن يكون الشخص قادراً على التعامل مع الآخرين والتفاعل معهم بشكل جيد، من خلال معرفة عواطفهم واحتياجاتهم ومخاوفهم ، وتتضمن كل من: مهارات التواصل اللفظي، ومهارات التواصل غير اللفظي، والإصغاء الهادف، والإقناع، والقيادة وغيرها مما يجعل الشخص محبوبا من قبل الآخرين.

التعاطف: ويتطلب أن يكون الشخص قادراً على تمييز ومعرفة الحالات العاطفية للآخرين، وردود أفعالهم، وطريقة التعامل معها ، فمثلاً عندما نشعر بأن شخصاً يائساً أو حزيناً فعلينا أن نتعاون معه ونعامله بحذر باذلين أقصى جهدنا لرفع معنوياته.

التحفيز: الدوافع الذاتية تلعب دوراً مهمّاً ورئيسيّاً في الذكاء العاطفي، وأهميتها تفوق أهمية المكافآت الخارجية كالمال والشهرة، فهي تدفع الأشخاص لتلبية حاجاتهم الخاصة وطموحاتهم وأهدافهم بشغف، وهذا بدوره يجعلهم يسعون لتكثيف الخبرات والتجارب.(مجلة نقطة العلمية)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :