facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المصري يفتتح المبنى الجديد لبلدية العامرية في لواء الجيزة


04-03-2020 08:45 PM

عمون - قال وزير الادارة المحلية المهندس وليد المصري، إن الوزارة لم تألوا جهدا لإصلاح القطاع البلدي والمحلي لتحقيق الحكم المحلي الشامل والذي يضمن بأن يحدد المواطنين أولوياتهم ويتخذوا قراراتهم ويكونوا مسؤولين عنها.

واضاف المهندس المصري اليوم الاربعاء خلال افتتاح المبنى الجديد لبلدية العامرية في لواء الجيزة، نفتخر بان هذا الافتتاح يتزامن مع احتفالات الوزارة والبلديات بعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني وهي مناسبة تحمل في كل عام إنجازات جديدة.

وأشار الى ان المطلوب من البلديات ومجالس المحافظات في المشروع الجديد الموجود الان في مجلس الأمة ان تكون وحدات التنمية هي المنطلق الحقيقي لوضع دليل الاحتياجات والمشاريع التنموية وخاصة التي تخلق فرص عمل للشباب، مبينا ان دور البلديات لابد ان يتوافق بين الخدمات الاساسية وتحقيق التنمية المحلية ونمو اقتصادي محلي من اجل النهوض بالمنطقة.

وعرض المصري بعض المقارنات بين الارقام خلال السنوات الماضية لتأكيد ان الوزارة تسير في الاتجاه الصحيح نحو تحقيق اهدافها خاصة الجانب المالي، فذكر انه بنهاية عام 2013 كانت مديونية البلديات نحو 250 مليون دينار وموازنة البلديات مجتمعه 180 مليون دينار، بمعنى ان حجم المديونية كان اكثر من 140 بالمئة من موازنتها، في ذات الوقت كان نسب رواتب الموظفين تشكل نحو 80 بالمية من موازنة البلديات وهو رقم لا يتفق مع المعايير العالمية.

وبين انه وفي نهاية عام 2019، كانت موازنة البلديات 460 مليون دينار، بينما المديونية كانت 90 مليون دينار وأن نسبة المديونية بلغت 21 بالمية من حجم الموازنة وهو رقم ضمن المعايير العالمية، في حين ان نسبة الرواتب بلغت 44 بالمية من الموازنة.
واشار الى أن مجموع كلفة المشاريع الخدمية والتنموية التي انجزتها البلديات من 2014-2019 تفوق المليار دينار، وهي من اكثر المؤسسات التي انفقت على مشاريع رأسمالية وخدمية، لافتا الى أن خطة الوزارة خلال الـ 5 سنوات المقبلة الوصول الى استقلال اداري ومالي كامل وايرادات ذاتية للبلديات تحقق اهداف التنمية المحلية.
بدوره قال رئيس بلدية العامرية الجديدة طايع المسلم، إن افتتاح المبنى الجديد والذي جاء مع احتفال البلدية بعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله، سيحقق الاستقلال التام للبلدية ويخفض من النفقات، مشيرا الى أن البلدية تسعى لتحقيق الرؤى الملكية بتحقيق التنمية ، وذلك من خلال العمل على جذب المستثمرين والنهوض بقطاع الشباب والعمل على تحسين البنية التحتية للمنطقة.

وحضر الافتتاح نواب البادية الوسطى، ومتصرف لواء الجيزة ومدراء الدوائر في اللواء ورؤساء بلديات، واعضاء اللامركزية وممثلون عن القطاع الخاص في المنطقة وأهالي منطقة العامرية.

يشار الى أن بلدية العامرية تقع ضمن لواء الجيزة وتضم 11 قرية ويبلغ عدد سكانها عشرة الاف نسمة. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :