facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





هل الحكومة بحاجة لتجديد اتفاقية ترخيص برمجيات مايكروسوفت ؟؟


07-01-2010 05:29 AM

عمون –(خاص) - تسعى شركة مايكروسوفت العالمية المتخصصة في عالم البرمجيات لإبرام صفقة مع الحكومة الأردنية ممثلة بوزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعمل على تجديد الاتفاقية الموقعة بين الطرفين التي انتهت اواخر العام الماضي.

وتهدف هذه الاتفاقية الموقعة لتغطية البرمجيات في جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية وذلك تنفيذا لما تعهدت به الحكومة الاردنية في الاتفاقيات الدولية بشأن احترام حقوق الملكية المرتبطة باستخدام تكنولوجيا المعلومات الفكريه ، وقد ابرمت الصفقة للثلاث سنوات الماضية بـنحو 13 مليون دولارا وفق ما يؤكد مطلعون لـ "عمون" ، بحيث كلفت الصفقة ما يقارب الـ 8 مليون دولارا إضافة الى رخص قدرت بـ 5 مليون .

الحكومه جددت الشراكة السابقة مع "مايكروسوفت" لتغطي الفتره من 1/10/2006 وحتى 30/9/2009، تمكن خلالها الحكومة من الاستمرار في الاستخدام القانوني لمنتجات الشركة بما يغطي حقوق الترقيه واستخدام البرمجيات على الاجهزة الجديدة المشتراه، وتفتح المجال للمؤسسات المشموله بالاتفاقية من استخدام منتجات الشركة باسعار تفضيليه والاستفادة من الخدمات الاخرى التي تقدمها الاتفاقية.

الشركة العالمية " عملاق البرمجيات والإنترنت " من خلال فرعها الاقليمي في عمان تبحث عن ايجاد آلية مع الوزارة من اجل تجديد الاتفاقية على الرغم من ان البرامج المستخدمة فاعلة ومطبقة ولا تحتاج إلى التحديث وفق ما يؤكد خبراء في "الاتصالات" ، والحكومة ليست بحاجة الى برامج جديدة (نظام تشغيل وندوز ) حتى 3 أعوام قادمة بعد أن طرحت مايكروسفت نظامها التشغيلي الحالي ( وندوز 7 ) *.

الوزير السابق باسم الروسان كان متحمساً لتجديد الاتفاقية بعد أن وعدته الشركة بتطبيق الـ "cloud computing – أي الخدمات الكمبيوترية ضمن الانترنت" في الاردن إلا أن التغيير الحكومي عطل المشروع مؤقتا بعد ان تقدمت عدة شركات للعطاء .

الروسان – حينما كان وزيرا - كان اعلن في تصريحات صحفية سابقة (في شهر تشرين أول الماضي) انّ لجنة حكومية تجري مباحثات في الوقت الراهن مع شركة مايكروسوفت لتجديد اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين الحكومة والشركة العالمية ، وقال إنّ لجنة تضم أطرافاً من جهات ذات علاقة الى جانب وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تبحث والشركة العالمية تفاصيل المشاريع والبنود التي سيجري الاتفاق عليها لتفعيل اتفاقية الشراكة الاستراتيجية، مرجحاً الوصول الى صيغة نهائية للاتفاقية خلال فترة اسابيع قليلة، لتقدّم هذه الاتفاقية بعد ذلك الى مجلس الوزراء للموافقة عليها والمضي في توقيعها رسمياً مع الشركة العالمية

كانت 3 شركات رئيسية تتنافس على العطاء هي ( شركة الحلول التقنية الموحدة UTS ، و الشركة الأردنية المتخصصة في مجال توفير الحلول المعلوماتية المتكاملة STS ، شركة الفارس الوطنية Optimiza والأخيرة كان رئيسها التنفيذي وزير البيئة الحالي حازم ملحس) .

وزير الاتصالات الجديد مروان جمعة عقد اجتماعا في مبنى وزارته مساء الثلاثاء مع مسؤولين في "مايكروسوفت عمان " اشبع بالنقاش حول جدوى التجديد وكان من المتوقع ان يحضره وزير تطوير القطاع العام وزير المشاريع الكبرى عماد فاخوري الذي تغيب لارتباطات اخرى .

الوزير الجديد دعا الشركة وابناء الوزارة المتحمسين للمشروع الى التريث قبل اتخاذ اي قرار طالبا التمهل إلا أن مفاوضين في الشركة المحوا للوزير ان التأخير ليس من مصلحة الحكومة كونهم لا يضمنون الأسعار بعد 3 سنوات .

وفي اللقاء طلب حكوميون من مفاوضي "مايكروسفت" ان تجزأ الشركة حزمتها ( الديسك توب وتتضمن : وندوز واوانس وكاركال) إلا انهم رفضوا وتمسكوا بالحزمة كاملة رغم أن الحكومة لا تريد الـ "وندوز" كون الشركة لن تطرح نسخ حديثة قبل 3 سنوات ، ووجدت أيضا ان التجزأة أمر ممكن وفق اتفاقات مماثلة موقعة مع اطراف اخرى .

عملية التجزاة تخفض السعر من حوالي الـ 6.5 مليون دولارا في السنة الواحدة الى 4.5 مليون بمبلغ اجمالي يصل حوالي الـ 13.5 مليون خلال الـ 3 أعوام ، رغم أن لا اضرارا قد تقع جراء عدم ابرام الصفقة من اساسه وفق رأي مختصين في القطاع التكنولوجي.

وتحتاج الموافقة على تجديد الاتفاقية مصادقة اللجان المختصة في الحكومة ( لجان اقتصادية ومالية في رئاسة الوزراء ).

يشار الى ان استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تهدف – وفقا لتصريحات حكومية منذ عام 2007م لرفع نسبة انتشار الانترنت من مستوياتها 11 - 50% وما زال الرقم المنشود منذ اربع سنوات لم يتحقق .

كانت اتفاقية ترخيص برمجيات مايكروسوفت (2006 – 2009 ) غطت مجموعة من الخدمات التي يمكن للمؤسسات المشموله الاستفاده منها وذلك على النحو التالي:-

• تجديد ترخيص ( Software Assurance (SA) ) لعدد (20000) جهاز حاسوب شخصي وأكثر من (1150) مخدم (Server).
• حق الحصول على برمجيات مايكروسوفت المتعلقة بأجهزة الحاسوب الشخصية (Desktop Bundle) ورخص مخدمات مايكروسوفت (Server Licenses).
• توفير فرص تدريبية متقدمه لموظفي الجهات الحكومية المشموله في الاتفاقية.
• عقد مجموعة من ورش العمل المتخصصه والموجهة لموظفي الجهات الحكومية المشموله في الاتفاقية.
• تقديم المستوى الثاني والثالث من الدعم الفني لعدد محدد من الحالات (Incidents) لبرمجيات مايكروسوفت للجهات الحكومية المستفيده.

ولضمان حسن تنفيذ الاتفاقية وضمان الاستفاده القصوى منها وضعت الادوات التاليه للمساعده في تحقيق هذا الهدف وهي :-

اناطة مسؤولية تنفيذ بنود الاتفاقية لمركز تكنولوجيا المعلومات الوطني من خلال تشكيل فريق فني في المركز يكون مرتبطا باللجنة المكلفة بمراقبة تنفيذ الاتفاقية حسب كتاب وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رقم 32/1/1445 بتاريخ 4/9/2007.

يشار الى أن الشراكة بين الحكومة ومايكروسوفت هي إحدى مخرجات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس عام 2000م ، حيث جرى توقيع اتفاقية تصبح مايكروسوفت بموجبها واعتبارا من العام 2001 أول شركة عالمية متخصصة بتقنية المعلومات تنشئ مكتبا لها في المملكة ، وتأسست شركة مايكروسوفت عام 1975، وهي الشركة مختصة عالمياً في مجال إنتاج برامج الكمبيوتر والخدمات التقنية المتطورة للانترنت والبرمجة المنزلية والبرامج الخاصة بقطاع الأعمال ، وتنتشر مكاتبها في معظم دول المنطقة، حيث تم تأسيس مكتب مايكروسوفت في الأردن عام 2001.

.....................
** ويندوز 7
ويندوز 7 هو النسخة الأحدث من نسخ نظم التشغيل من مايكروسوفت، ويتميز بأنه يحقق سهولة اكبر في إتمام المهام المختلفة مما يمكن المستخدمين من تحقيق المزيد في وقت وبجهد اقل. ومن ابرز مزاياه هي حزمة تحسين أداء سطح المكتب التي يمكن لويندوز 7 من خلالها إدارة الأجهزة المتعددة في شبكة الشركة مثلا مما يسهل عملية تقليل النفقات وتحسين الأداء ويمكن المستخدمين من العمل من أي مكان.

* الصورة : وزير الاتصالات مروان جمعة ..




  • 1 اسماعيل الدوارى 07-01-2010 | 12:29 PM

    واللة انك شطور

  • 2 النورس 07-01-2010 | 12:31 PM

    بادارة حكيمة واستخدام الكوادر الموجودة تستطيع الاردن من صناعة نظام تشغيل اردني يحاكي احتياجات المؤسسات الحكومية وهكذا نوقف هذا الهدر للمال العام فالشباب الاردني قادر على صناعة برمجيات متخصصة عالية الجودة وانظمة التشغيل في النهاية هي عبارة عن برمجيات.

  • 3 ihab kayyali 07-01-2010 | 12:36 PM

    انني اثني على كاتب المقال اولا وثانيا انني واثق ان الحكومه وممثلة بوزير اتصالاتنا المبدع معالي مروان جمعه ان توافق على الاتفاقيه لما فيها من مصلحه عامه للحكومه وللشعب ايضا وان تستمر الحكومه في برنامج اتمته المعاملات الحكوميه الخاصه بخدمه المواطن ومجانا

  • 4 الشهم 07-01-2010 | 12:46 PM

    دير بالك يا معالي مروان احنا متفائلين فيك كثير لا تخيب ظنا فيك

  • 5 أمين 07-01-2010 | 12:47 PM

    يبدو أن معالي الوزير يريد أن يبدأ على أسس علمية صحيحة، فالمتوقع منه أن يشبع الموضوع بحثا ودراسة مع المختصين من وزارته والجهات المعنية قبل أن يتخذ أي قرار.
    أتمنى للوزير الشاب النجاح في هذا القطاع المليء بالمطبات (الصناعية والطبيعية). وأجزم بأنه قادر على ذلك.
    وتحية لمعالي أبو جواد على المسؤولية التي حملها عدة أعوام.

  • 6 HACKER 07-01-2010 | 12:51 PM

    شركة مايكروسفت تواجة مشكلة كبيرة وهي شركة
    GOOGLE
    حيث أصدرة google متصفح الإنترنت GOOGLE CHROME وهو ينافس بشدة Internet Explorer ولا يوجد بة مشاكل
    أما في القريب العاجل سوف تطرح شركة GOOGLE نظام تشغيل وهو مجاني ولا يحتاج إلي رخصة للإستخدام

  • 7 عامر 07-01-2010 | 01:04 PM

    الاهم من ويندوز 7 هو ويندوز سيرفر الذي يثبت على الجهاز الرئيسي، وفيه الخصائص الهامة، وبالنسبة للاوفيس، فهو اساسي على كل جهاز. عبارة ( الديسك توب وتتضمن : وندوز واوانس وكاركال) الواردة في المقال اظن انها خاطئة، حيث يتضمن الدسكتوب ويندوز واوفيس

  • 8 linux 07-01-2010 | 01:12 PM

    اقترح استخدام linux فهو يضاهي ال windows في قدرته بل وهو مجاني للجميع ويحتوي على برمجيات مثل open officeالذي يوازي ms office

  • 9 الى النورس 07-01-2010 | 01:16 PM

    والله يا استاذ ما انت فاهم الموضوع.... القصة وما فيها انو التراخيص المذكورة مختصة لأنظمة التشغيل (windows) وليست لبرنامج حكومي معين او برمجية لدائرة.. اذا بدك تخلي الشباب الأردني يطور هيك برمجية بدها 1000000 سنة وبالآخر رح يبيعوك ياها اغلى من السعر الحالي وتكون فاشلة

  • 10 هاني العوران 07-01-2010 | 01:25 PM

    اذا عزمت فتوكل على الله. لا يهمنك ما سيثار من انتقادات ومهاترات فانت وحدك من يعلم اذا كان هناك فائدة من عدمه عن طريق العاملين في وزارتك ممن يخافون الله ويحرصون على مصلحة الوطن.

  • 11 عمر عبد الحافظ 07-01-2010 | 02:03 PM

    مثل ما قال أحد الإخوة:
    نظام لينكس أفضل بكثير من نظام ويندوز.
    حيث أن نظام ويندوز مليء بالمشاكل و نقاط الضعف التي تسهل عملية اختراقه. كما أن تكلفة ترخيصه ترهق خزينة الدولة بشكل واضح.
    أنا أقترح ترك منتجات مايكروسوفت بشكل كامل كما فعلت دول كبرى مثل روسيا و إيطاليا و غيرها و الاتجاه نحو البرمجيات الحرة المفتوحة المصدر لأنها منتجات عالية الجودةو رخيصة الثمن.
    و إحدى الشركات الكبرى التي تقدم مثل هذه الخدمات هي شركة Red Hat
    المطورة لتوزيعة لينكس التي تسمى Red Hat Linux.
    و الله ولي التوفيق.

  • 12 الحج سلامة من لواء الوسطية 07-01-2010 | 02:06 PM

    خذلك ابو البرمجيات!! بعدو بحكي عن برامج صخر!! عمو , التراخيص للويندوز !!! و حتى جوجل كروم بدها بيئة ويندوز عشان تمشي !! و حتى البرمجيات اللي بعقول اردنية بدك اياه , معظمها بدها اوراكل ياللي كمان بدها ترخيص و بدها بيئة ويندوز !! لينوكس بيئة تشغيل مليحة و بس بتقدرش تشغل عليها لعبة شدة مش برمجية!! معاليك , توكل على الله و قولة العوران , سيبك من الانتقادات و المهاترات من اللي ما بعرف و من اللي بفكر حاله بعرف!!

  • 13 الصسدوني 07-01-2010 | 02:29 PM

    لماذا التجديد اصلا ؟

    كل البرامج التي تعمل بالأساس والتي ستقومون بالعمل عليها مستقبلا لا تحتاج تطوير الويندوز 7

    حتى الموظف احيانا لا يعرف شي بالكمبيوتر الا البرنامج اللذي يعمل عليه فقط , اذا لا حاجه للتطوير ولا حاجه ايضا لتدريب الموظفين على الويندوز الجديد ومزاياه وتحميل الميزانيه حمل اكبر .

    تحياتي

  • 14 snsa 07-01-2010 | 03:38 PM

    لو نستفيد من هل مبلغ بأشياء تانية بس يالله الحكومة وحرة بمصاريها

  • 15 Rami 07-01-2010 | 04:08 PM

    Can we Know how much Jordan in total pays yearly to MicroSoft licenses fee.

  • 16 مجد الاردن 07-01-2010 | 04:08 PM

    من المستفيد من هذه الاتفاقيه وكم دوله في العالم ملتزمه بالترخيص؟؟؟؟؟؟؟؟؟..

  • 17 من الداخل 07-01-2010 | 04:08 PM

    العالم كله يتجه نحو انظمة المصدر المفتوح (Open Source) والذي يوفر نفس الامكانيات بدون ملايين الدولارات التي تأخذها الشركات العملاقة من جيوب البلدان الفقيرة. لا يوجد اي سبب، ، لهكذا هدر للمال العام من اجل ارضاء الاصدقاء في مايكروسوفت!!

  • 18 من الخارج 07-01-2010 | 04:31 PM

    والله يا من الداخل وضعك زينون

  • 19 شايط الفطابله 07-01-2010 | 05:21 PM

    عدم تجديد الأتفاقيه لا يعني البرامج اصبحت غير قانونيه
    بلعكس هي قانونيه وتبقى تعمل بكفاءه وتعمل كمان ثلاث سنوات اخرى دون مشاكل وتحصلون على اخر التحديثات لنفس المنتجات
    برأي الشخصي ما في داعي لتجديد الرخص اجلوا التجديد كمان 3 سنوات ممكن يكون الوضع بستاهل .
    ممكن ان تدفعوا 13 مليون بعد 3 سنوات اي كلفة ستة سنوات تكون كلفتها 13 مليون بدلا من 3 سنوات.

  • 20 Bravo Marwan 07-01-2010 | 06:31 PM

    Bravo Marwan..this is what we need from every Minister...i woked with Marwan on several tasks and he is the right man for the job.......

  • 21 جودت 07-01-2010 | 06:33 PM

    فعلا لنكس افضل بألف مرة من ميكروسوفت حيث أن نظام لنكس مجاني و مستقر و امن، نحن بحاجة هذه الملايين أكثر من ميكروسوفت. الرجاء تجربة نظام التشغيل المجاني الأكثر من رئع Ubuntu.

  • 22 متخصص 07-01-2010 | 06:53 PM

    والله ما انتوا فاهمين اشي كلكوا بس بدكوا تحكوا

  • 23 لمصلحة من شراء ماهو متوفر مجانا 07-01-2010 | 06:58 PM

    ان الاوان للاتجاه للبرمجيات (open source) و العمل على تطويرها بما يتناسب واحتياجاتنا باستثمار هذه الملايين التي تدفع لشراء برمجيات تزيد في الواقع من استعمار هذه الشركات للادمغة المحلية.

  • 24 عليان حمد 07-01-2010 | 07:05 PM

    ما هي كانت مهنة الوزير قبل الوزارة فقط للاستفسار و المعرفة

  • 25 اردني غيور ومتابع 07-01-2010 | 07:18 PM

    ارجو من وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السيد مروانم جمعه الانتباه الى هذه الاتفاقيه جيدا قبل توقيعها سواء لشركه مايكروسفت او شركه اوراكل حيث سبق ان حققت ..
    من الشركه والوزاره وكان هناك ..واضح ..
    ارجو من معالي الوزير عدم اقرار هذه الاتفاقيات واذا تم الاصرار توقيعها بمبالغ زهيده كون هذه الشركات لن تخسر شيئا عباره عن ملكيه فكريه او ان تقوم الحكومه بالاتفاق على تجديد دائم

  • 26 جهاد 07-01-2010 | 07:56 PM

    الوزير محق في التريث خاصة وأن ألاعيب (..) في التلاعب في الاتفاقيات الحكومية معروفة
    أتمنى عدم القبول بأول عرض والتعامل معهم بطول النفس، في النهاية هم الذين ستحاسبهم شركتهم على عدم التجديد

  • 27 IT 07-01-2010 | 08:17 PM

    يا عمي هنالك بدائل كثيرة عن مايكرو سوفت مثل ما ذكر الاخوان، مثل linux و هذا أفضل من مايكروسوفت.
    بعدين ليش الموظف الحكومي يستعمل جهازه لأكثر من التطبيق الخاص فيه و ال EMAIL . ولا مشان يقعد طول نهاره يتفرج على صور هيفا و نانسي و ينزل أغاني و يلعب شده!!!!!!!!!!!!!!!
    يعني في مشروع نظام مالي موحد و نظام موارد بشرية موحد و الاثنين بشتغلوا على linux أحسن 100 مرة من Windows Server ليش بدنا رخص زيادة???????????

  • 28 إلى عليان 07-01-2010 | 08:31 PM

    رئيس اتحاد تكنولوجيا المعلومات الأردني ورئيس عدة شركات اتصالات اردنية ولمزيد من المعلومات يمكن البحث

  • 29 لولو 07-01-2010 | 08:32 PM

    حكي كبير ما فهمته

  • 30 احسان الدرهلي 07-01-2010 | 10:06 PM

    مع احترامي لجميع التعليقات لكنني اشم رائحة ما..
    انا اعلم ان مصممي البرامج في مايكروسوفت ومصممي الاجهزة في انتل الاردنيين هم بالمرتبة الثانية عددا بعد الهنود في تلك الشركات .

  • 31 ااا 07-01-2010 | 11:08 PM

    حمي اللعب يا شباب

  • 32 موظف حكومة متابع 07-01-2010 | 11:22 PM

    والله خطوة جرئيىه معالي مروان جمعه ,, انا مطلع على الاتفاقيه .. بالمشرمحي و بلغه بسيطه الاتفاقيه ما الها داعي الان .. كل الدوائر الحكوميه عندها رخص برمجيات من خلال الاتفاقيه و غير هيك اللي بحتاج ببعث ايميل لمركز المعلومات الوطني و همو بجهزولك شو ما بدك .. الاشي الثاني اللي هوا التدريب .. حدث ولا حرج !! كنت احضر دورات الحكومه و كانو ضباط الارتباط يبعثو ناس مش IT ولا الهم خص بالموضوع .. مثلاً موظف ماليه او موارد بشريه بزبطو زميلو عشان يطلع من الدوام من 12-3 و يظل فاكح و ولا بستفيد اشي .. اصلاً التدريب ما بناسبو ,, بس يا عمي المحسوبيات و الواسطات .. و ثالث اشي بالاتفاقيه اللي هوا الدعم الفني .. طبعاً حكي فاضي لانو احنا عارفين انه كل الوزارات والمؤسسات الحكوميه موقعه عقود صيانه ودعم مع شركات مزوده .. والله بعرف ناس اذا بدهم يركبو رام على جهاز بتصلو مع الشركه عشان همو اللي ييجو يركبو .. لذلك الدعم الفني ما الو داعي ..
    بعدين يا معالي الوزير .. معروف لدى الجميع انه في ضغوطات من قبل عدد محدود من المتنفذين يسعو لتوقيع الاتفاقيه .. طبعاً مثل ما حكت عمون شركة ..ومديرها العام ... و قس على ذلك ..........
    اه صح كمان في موظفين الوزارة اللي اشتغلو على الاتفاقيه .. هدول كمان بستنو مياومات و مكافأت على عملهم باللجنة
    معاليك .. أرجو أن لا يتم توقيع الاتفاقيه ,, الـ 13 مليون احنا أولى فيهم ..

  • 33 أيمن القاسم 07-01-2010 | 11:24 PM

    الحكومات المحلية في أمريكا استغنت عن خدمات مايكروسوفت أو عمبتستخدم خدمات منافستها جوجل. خدمات جوجل بتكلف 50 دولار بالسنة عن كل مستخدم أو مش بحاجة لسيرفرات أو غيره.
    بقترح دراسةالموضوع

  • 34 الكمبيوتري 07-01-2010 | 11:55 PM

    عدم تجديد العقد افضل ويوفر والبلد اولى من مايكروسوف ..
    (..)

  • 35 معلومات دقيقة حول الملف 07-01-2010 | 11:56 PM

    نعتذر ..

  • 36 اربداوي 08-01-2010 | 12:15 AM

    نظام مايكروسوفت يستعمل في كل حكومات العالم...

  • 37 عليان حمد 08-01-2010 | 01:16 AM

    الى الرقم 28 يعني ليس مدير شركة كمبيوترات قدم هو و احمد طـ (.. ) عطاءات الى الحكومة وخصوصاً التربية والتعليم لاحضار كمبيوترات وتوزيعها على المدارس والقرى الالكترونية اظن انك انت من تحتاج للبحث واقرب مكان هو القرية الالكترونية في لب محافظة مادبا يمكن ان تبدأ من هناك بحثك ثم تابع

  • 38 الى تعليق 12 08-01-2010 | 01:38 AM

    انا مع كلامك وبضيف عليه بعد اذنك انه الوندوز موجود بكل بيت وكمان يا دوب الموظف يعرف يشتغل عليه فما بالك تنزله لينوكس رح يضيع ... عدى عن ذلك انا بشتغل بمؤسسه حكومية وبدي اعمل برمجيات الهم هيك خدمة مني وتوقعت منهم تقدير هذا الشي لكن لا حياة لمن تنادي لذلك حطيت راسي ونمت زيي زي غيري وبرضه بشتغل شبكات قامو نزلو عطاء تنظيم واعادة هيكلة الشبكة فالشركات طلبت 50 الف فطلبنا منهم لكل موظف واحنا 3 سعر 3 الاف وبنشتغل كل اشي للاسف ما حد شجعنا ونسينا الموضوع .. وبرضه نزلو عطاء لموقع الكتروني واخذته شركة بسعر 7 الاف على ما اعتقد وبالنهاية طلع موقع مو بزيادة مع العلم عنا ناس بتعمل احسن منه ... فلا حد يقول عقول وما بعرف شو عنا عقول لاكن للاسف المسؤولين بيجمدو فيها لمتى .. الله اعلم

  • 39 عبسي 08-01-2010 | 02:28 AM

    يا اخي ما في بعد تشوفلك موقع بعطي سيريلات ببلاش ونزل برامج وافتح بالكراك ولا بالسيريال واشي من الاخر ، صراحة اشي استغلال يعني مش طبيعي ، انا مستعد اساعد الحكومة وببلاش وادلهم على 30 موقع سيريلاتو مضمونة ولاي برانامج بدهم ايا، واذا بدهم ويندوز سفن بعطيهم ايا بنص ليرة
    كلو يهون لنوفر مصاري

  • 40 مواطن حر 08-01-2010 | 02:55 AM

    من الواضح انه مروان جمعه بدأ من اول يوم استلم فيه الوزارة يشتغل صح لانه كان من ابرز المتعاملين مع الوزارة وعارف كل مشاكلها ...الوزارة من الداخل خربانه فيها اكتر من ثلاثين موظف بعقود تفوق رواتب الامناء العامين وما قدموا انجاز ملموس لهالوطن الوزير اللي قبل اجاها خربانه وكمل عليها وقعد على تلها.
    اول قرار سليم هو ترويحة .. وان شاء الله انه الوزير يروح .. وآخرهم الصل.. اللي ما بعرف الخمسة من الطمسة وراتبه اعلى من راتب طبيب جراح اختصاصي دماغ واعصاب ..........الشلة نفسها اللي بتتحاوط كل وزير اتصالات بيجي وبيلفوا له عقلاته ما اظن انه الها خبز عند معالي جمعه وفقكم اللللللللللللللله

  • 41 موظف 08-01-2010 | 07:13 AM

    هل كان هناك ضغوطات على اللجنة .
    ليش استقال الامين العام .
    هل سيتم تعيين امين عام مختص ام سيتم تعيين شخص ليس له من قريب او بعيد بهذا المنصب .
    نحن نامل من معاليه ترك المجال للجنة الحكومية التي تم تشكيلها.
    معالي الوزير الوزارة بدها اعادة هيكلة فاعلة وباقصى سرعة ممكنة .

  • 42 08-01-2010 | 09:54 AM

    فهمنا يا متخصص اذا احنا مش فاهمين

  • 43 مواطن مطلع 08-01-2010 | 10:02 AM

    الموضوع يا معاي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات انه الوزارة فيها اشخاص ما بشتغلوا والشلة اللي حكى عنها المواطن الحر رقم 40 موجودة .اقترح تعيين امين عام ليس من داخل الوزارة بل من خارج الوزارة متعلم وبفهم في مشاريع الحكومة الالكترونية ومتخصص وشخصيته قوية وصاحب قرار .
    قبل احالة اتفاقية مايكروسوفت الغوا الاحالة واطرحوها مرة اخرى بمواصفات جديدة وحسب الحاجة الفعلية للحكومة.
    معاليك انت انسان رائع لا ترد على الاشخاص اللي داخل الوزارة .

  • 44 عيسى المحاسنه - الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح 08-01-2010 | 03:07 PM

    الحل هو البرمجيات الحرة، وهي برمجيات لها تراخيص تسمح للجميع باستخدامها وتعديلها وإعادة نشرها بشكل قانوني.
    أصبح الكثير من دول العالم يتجه نحو استخدام البرمجيات الحرة خاصة في القطاع الحكومي لعدة أسباب:
    1- أرخص بكثير من البرمجيات التجارية.
    2- لا داعي لتجديد التراخيص.
    3- لا تعتمد على شركة معينة محتكرة للبرنامج، ويمكن للجميع تحسين وصيانة البرنامج وليس بالضرورة الشركة المصنعة.
    4- أكثر أماناً من البرمجيات التجارية.
    5- يمكن تغيير البرنامج الحر و"تشخيصه" لكي يلبي احتياجات المستخدم.
    وفي حال استخدام البرمجيات الحرة من قبل الحكومة، لم يؤدي ذلك إلى تخفيف النفقات فحسب بل سوف يؤدي إلى إيجاد فرص عمل جديدة للمبرمجين الأردنيين.
    من البدائل المتاحة نظام لينكس بدلاً من نظام ويندوز، وبرمجية OpenOffice بدلاً من Microsoft Office و متصفح موزيلا فايرفوكس بدلاً من الإنترنت أكسبلورر.

  • 45 Linus 08-01-2010 | 04:28 PM

    we should convert to Linux, its free and open source , all 3rd world countries use it , we don't have money for windows luxury

  • 46 الى 12 و 38 و 41 08-01-2010 | 04:36 PM

    اذا ما بدأنا بالاستغناء عن ميكروسوفت و طمعها الان متى نبدأ؟نظرية أن الموظفين لن يتمكنو من استخدام البرمجيات الحرة مثل ubuntu أو اي نظام مفتوح مجاني يعتمد على لنكس باطلة و غير صحيحة حيث أنها برمجيات سهلة جدا للتعامل معها و تحتويبدائل أفضل من ميكروسوفت و ايضا تحتوي واجهات استخدام عربية و اذا كثير خايف ما تلعب شده فبحب أطمنك انو فيها العاب شدة أكثر من ويندوز... أرجو أن نتذكر انها مجاااانية يا اخوان، بالمناسبة نحن بحاجة ماسة للملايين و أقسم بالله العظيم أنه لو استثمر نصف المبلغ المنوي دفعه لميكروسوفت لإنشاء شركة وطنية لتكنولوجيا المعلومات لحتى نصير نصدر تكنولوجيا بملايين الدنانير سنويا، يا إخوان الهند تصدر تكنولوجيا معلومات بمليارت الدولارات مش بالملايين، أنا أدعو الله عز و جل أن يوفقنا لما فيه خير البلد و الامة. نحن لا ندعو أن نسرق حقوق ملكية ميكروسوفت لان هذا يعارض تعاليم دينا و لكننا ندعو لاستثمار أفضل للملايين المحدودة لدينا.

  • 47 فلته كمبيوتر مابعرف يبرمج 08-01-2010 | 06:18 PM

    هما فلتات الكمبوتر الي في البلد يفدرو يساوو صبورت للنكس و غيره مهو الواحد منهم بطلوع الروح حتى يقدر يفتح على عمون وبعدين تقارنو حالكو بالهنود يا هملالي

  • 48 بدي احكي رايي 08-01-2010 | 09:41 PM

    الى موظف حكومة متابع انا معك باللي حكيتو انت و المواطن المطلع

  • 49 lموظف 09-01-2010 | 06:05 AM

    أؤيد تماما الإقتراحات المطالبة باستبدال ويندوز بنظام ليتوكس وأخالف الأربداوي لأنه ليس فقط دولا كبرى أو شركات كبرى شطبت الويندوز واعتمدت توزيعات اللينوكس, لكن سأعطيكم مثالين قد يكون فيهما عبرة للمترددين وهما وزارة الدفاع الأمريكية كما يبين الرابط التالي: http://rastos.org/flamewar.html
    والذي يحوي أيضا قائمة بأغلبية الدول والمنظمات والجهات التي تخلت عن ويندوز لصالح عالم لينوكس منذ ما يزيد على 8 سنوات لبعضها. وكذلك حكومة إسرائيل كما يبين الرابط :
    http://www.redorbit.com/news/technology/24201/israel_to_suspend_purchases_of_microsofts_productivity_software/index.html

    وللاستزادة والشمولية حول موضوع الحكومات التي اعتمدته انصحكم بشدة بالإطلاع على موسوعة الويكيبيديا على الرابط:
    http://en.wikipedia.org/wiki/Linux_adoption#Government
    أما للمقارنة بين أحدث إصدارات المصدر المغلق ويندوز7 وأحدث توزيعات المصادر المفتوحة وعالم لينوكس وهو
    UBUNTU 9.10 فيرجى قراءات الدراسات التالية:
    http://www.tuxradar.com/content/benchmarked-ubuntu-vs-vista-vs-windows-7
    التي أود أن أستشهد منها بالعبارة التالية لمن لا وقت لديه للقراءة In installing any modern linux distro today, icluding ubuntu, you get a really productive computer which includes a full office suite, printer drivers and digital camera drivers and etc. With windows you get solitaire and mineswipper, and note pad. With every product you have to connect to you computer you need to install drivers, and there is not software coming with it... so in Total linux is much more usable after install.
    أي أن أية توزيعة Distribution من عالم لينوكس تنزل معها لكل التطبيقات اللازمة وحتى للطابعات وللكاميرات أما الويندوز فلا ينزل معه سوى تطبيفات هزيلة و ألعاب تستعمل لقتل 90 بالمائة من وقت الموظفين.
    ودراسة مقارنة أخرى مستفيظة بين النظامين على الرابط:
    http://blogs.zdnet.com/hardware/?p=6034
    ولمن يقرأ الفرنسية فيمكن الإطلاع على العدد الأخير رقم 11 لشهر كانون الأول 2009 من مجلة Linux Pratique التي تم تكريسها لمقارنة النظامين بشكل عملي جدا وعلمي
    أو الرابط التالي:
    http://www.silicon.fr/fr/news/2009/02/06/ubuntu_vs__vista_vs__windows_7___le_verdict
    اللهم إني قد بلغت
    اللهم فاشهد

  • 50 mosup 04-11-2010 | 01:44 AM

    النظام التشغيل الجديد والمستقل MOSUP NSERAT-M3
    سرعه تفوق عالي على وندوز.

  • 51 Mosup Nserat 04-04-2012 | 09:01 PM

    WINDOWS M3 افضل نظام تشغيل


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :