facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فاعليات: قانون الادارة المحلية يقلص دور مجالس المحافظات


10-03-2020 11:53 AM

عمون - قالت فاعليات مجتمعية، وممثلون عن مجلس محافظة الكرك، ان مشروع قانون الادارة المحلية يسهم في تقليص دور مجالس المحافظات، كما يعد تراجعا في تطوير تجربة اللامركزية والتحول الديمقراطي.

واكدوا لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، أن الاساس هو تطوير وتعزيز المشاركة الشعبية في صناعة القرار وتطبيق مبدأ اللامركزية بشكل ديمقراطي وعادل، يتماشى مع مسيرة الاصلاح الشامل.

وقال عضو مجلس المحافظة عن لواء فقوع، المحامي طارق الحمادين، ان القانون اعطى صلاحية واسعة لوزير الادارة المحلية تتركز في المساءلة والمحاسبة، ما يساهم في التقليل من هيبة المجلس المنتخب ديمقراطيا، ويتعارض مع توجه الاصلاح السياسي.

واشار الحمادين، الى ان شرط المؤهل الجامعي، ضروري وخطوة ايجابية لتحسين نوعية المجالس، داعيا الى اعادة النظر بالكوتات.

واوضح ان تخصيص نسبة 50 بالمئة للسيدات، وتعيين رؤساء البلديات، لن يبقي شيئا للعملية الديمقراطية والمشاركة الشعبية في الانتخابات.

من جهته، قال عميد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة مؤتة، الدكتور حسين المحادين، ان مجالس المحافظات، نجحت في خلق قيادات تنموية وسياسية ذات كفاءة عالية من الجنسين.

واضاف ان اللامركزية الادارية هي النهج الاصوب في تخفيف حدة الفجوات التنموية العديدة بين العاصمة ومحافظات المملكة، مبينا انها اثبتت فعاليتها من خلال التنسيق المشترك بينهما، وان مشروع قانون الادارة المحلية، يسعى ضمناً لعرقلتها عبر قرار تخفيض مخصصات هذه المحافظات بنسبة 52 بالمئة من الموازنة العامة للدولة مقارنة بالسنتين السابقتين.

من جانبه، بين الناشط الاجتماعي امين المعاقبة، ان مشروع القانون يجب ان يراعي تعزيز الدور التكاملي بين مجالس المحافظات والمجالس البلدية، وبيان حدود وصلاحيات كل منهم، لتعزيز الجانب التنموي والاستثماري، من خلال قانون ديمقراطي وعصري يلبي الطموحات ويعالج التشوهات والثغرات. وكان رئيس مجلس محافظة الكرك صايل المجالي قد اكد خلال اجتماع المجلس الذي عقد الاحد الماضي، لمناقشة مسودة قانون الادارة المحلية، ان مشروع القانون، لا ينسجم مع الرؤى الملكية، التي تنادي بإنجاح تجربة اللامركزية، التي من شأنها تحقيق العدالة في توزيع مكتسبات التنمية واشراك المواطن في صنع القرار.

واوضح المجالي ان هناك تهميشا لمجلس المحافظة بتمثيل رؤساء البلديات كاملة والكوتا 50 بالمئة، الامر الذي سيؤدي الى انخفاض اعداد المنتخبين بشكل مباشر الى 25 بالمئة.

واضاف، ان القانون لم يوضح علاقة المحافظ رئيس المجلس التنفيذي، هل هي مع وزير الداخلية ام مع وزير الادارة المحلية.

وتساءل المجالي، ما الغاية من الغاء منصب المساعد في المكتب الدائم بالمجلس، خصوصا ان النائب له مهام واضحة مختلفة عن المساعد الذي يتولى مهام الامور الادارية والمالية، كما ان القانون لم يوضح عدد اللجان واسمها ونسبة الاعضاء فيها.

واضاف، ان المجلس مستقل في اموره الادارية والمالية، ولماذا يربط مع المحافظ ويجب ان تكون علاقته مباشرة مع الوزير المختص، لافتا الى ان الوحدة الفنية يجب ان تكون من موظفين متخصصين من الدوائر الحكومية وتكون ملحقة بالمجلس لمساندته بأعماله وليس من اعضاء المجلس. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :