facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الاقتصاد في النفقة نصف العيش


نهيل الشقران
14-04-2020 01:32 PM

قال تعالى في كتابه الكريم: " ولا تسرفوا إن الله لا يحب المسرفين " وقال تعالى: " إنّ المبذرين كانوا إخوان الشياطين " وقال – صلـّـى الله عليه وسلـّـم: " لا تسرف في الماء ولو كنت على نهر ٍ جار ٍ "
........ إنّ كل ما تقدّم من الآيات الكريمة والأحاديث النبويّة الشريفة، يحثـّـنا على أن نقتصد في كلّ شيء ٍ حتـى الماء ، فديننا الحنيف دين الوسطيّة والاعتدال في كلّ شيء ، فقد قال تعالى : " وكذلك جعلناكم أمـّـة ً وسطا " .
........ وحيث إنّ الناس يمرّون في هذه الأيّام بضائقة ٍ اقتصاديّة ، عمّت العالم تقريبا ً ، وخصوصا ً تلك الدول غير المنتجة للنفط ، فأصبحت أسعار السلع الاستهلاكيّة ، فضلا ً عن المشتقـّـات النفطيّة ، تثقل كاهل المواطنين ، فلا بدّ من الاقتصاد في النفقة في جميع مجالات الحياة ، حيث يمكن لنا أن نقتصد مثلا ً في استهلاك الكهرباء عن طريق إضاءة الغرف المستعملة فقط ، مما يوفـّـر مبالغ لا بأس بها ، ويمكن الاستفادة منها في مجالات ٍ معيشيّة أخرى .
........ كما يمكن للعائلة المكوّنة من عدد كبير من الأفراد أن توفـّـر في شراء الملابس عن طريق استخدام الملابس التي استغنى عنها بعض أفراد العائلة بسبب كبر حجومهم ، من قبل إخوتهم الأصغر منهم حجما ً وسنـّـا ً ، دون الحاجة لشراء ملابس جديدة .
ويجب علينا – ونحن نمرّ بهذه الضائقة – أن نستغني عن بعض مظاهر الكماليّات ، كالهواتف النقـّـالة ، حيث يوجد لدى كلّ عائلة أربعة أو خمسة أجهزة ٍ على الأقلّ ، وفواتيرها مكلفة ٌ جدّاً
أضف إلى ذلك ضرورة الحدّ من العادات الغذائيّة الكماليّة التي تنفق العائلة فيها المبالغ الطائلة .
........ إنّ طرق لمن الاقتصاد في النفقة كثيرة وميسَّرة أرادها ، لكن ما ينقصنا هو الإرادة والعزيمة على التنفيذ الذي هو الجزء الأصعب في هذه المعادلة ، لكن وكما يقولون : ( الحاجة أم الاختراع ) .






  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :