facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خطة إبداعية مبتكرة للحرائق


د. صالح السعد
20-05-2020 02:40 PM

يتم سنوياً في مثل هذا الموسم الحديث والطرح الكثير عن مشكلة حرائق الأعشاب الجافة والغابات، والتي تكون كلفتها مرتفعة سواء في النفقات أو في القوى البشرية ، ولاحظت من هذه الطروحات أننا مازلنا نتحدث عن وجهات نظر لاتفي بالغرض المطلوب ، وهو في الأصل منع تلك الحرائق بفكر ابداعي ابتكاري قادر على إنهاء المشكلة أو السيطرة عليها ، سواء كانت عفوية أو مفتعلة ، فاذا قمنا بإزالة سبب الحريق يتحقق إنتهاء المشكلة.

إن مثل هذه الطروحات السنوية في كل موسم ، مازالت تفتقر إلى أي نتائج إيجابية ، وحرائق هذا العام والعام الماضي ، ومعاناتها لدى جهاز الدفاع المدني ورجاله البواسل ليست عنا ببعيد ، كما أنه لايجوز بأي شكل من الأشكال أن نترك هذا الجهاز المتحفز دائماً وعلى أهبة الاستعداد رغم مسؤولياته الجسام ، يعمل لوحده في إطفاء الحرائق دون أن نخطط لمنعها أصلاً.

الأصل في معالجة المشكلة ، الأخذ بعين الاعتبار أن الجهد جماعياً ووقائياً واستباقياً للحدث بالدرجة الأولى ، أي منع الحرائق بفكر إبداعي ابتكاري وليس اطفائها حصراً . كما أنه لايجوز أن نعالج المشكلة على طريقة الفزعة، بل علينا أن نكون على أهبة الاستعداد للإنطلاق من خلال خطة إبداعية ابتكارية لمعالجة الأزمة على الطريقة اليابانية " محاكاة الأزمة " أي التخطيط المسبق والاستعداد لمواجهتها بسيناريوهات مختلفة حتى تحقيق الهدف ، لأننا إذا لم نخطط تخطيطاً سليماً مبتكراً للأزمة فإنها ستنهي نفسها بالطريقة التي تريدها هي وليس بالطريقة التي نحن نريد .

وأقترح في هذا المقام ، أن يتم التعامل مع الأعشاب سواء في داخل المدن أو خارجها ، وهي مازالت خضراء قبل جفافها، باستخدام آليات لحصد الأعشاب " حصادات" بأحجام مختلفة تفي بالغرض ، لقص الأعشاب ، يتم تنفيذها والإشراف عليها من قبل البلديات ومجالس الخدمات ، بعدد مناسب لكل منطقة وحسب الحاجة ، وبصورة سنوية ، وننوه هنا إلى موضوع مهم ، وهو استخدام هذه الأعشاب كأعلاف للمواشي في فصل الشتاء بدل استيرادها بمبالغ مالية كبيرة.

خلاصة القول ، يكمن الحل في وضع خطة وطنية ابداعية ابتكارية لمكافحة حرائق الغابات والأعشاب ، ويوضع لها أهداف ومجالات ومقومات للأداء ، ويتم متابعة تنفيذها من قبل جميع الجهات المعنية كل حسب اختصاصه ، ويجري تقييم الخطة وآليات تنفيذها بصورة دورية .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :