facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أردن جديد .. بالإبداع والإبتكار الذاتي ( 2 / 5 )


د. صالح السعد
23-06-2020 02:05 PM

استراتيجية الإبداع والإبتكار : سنركز في طرحنا على استراتيجية الإبداع والإبتكار كونها الخطوة الرئيسية في عملية الإبتكار، كما أنها ترسم خارطة طريق واضحة لتحديد المسيرة والأهداف منذ انطلاق الفكرة الأولى .

يتطلب الإبتكار خطوات مختلفة كثيرة ، تبدأ جميعها بالخطوة المحورية الأولى ، وهي وضع وتصميم استراتيجية ، والخطوة الثانية هي تحويل الأفكار والتكنولوجيا إلى منتجات وبحوث علمية ، ومن ثم تطوير المنتجات وترويجها في الأسواق المحلية والخارجية، وأهم خطوة في هذه المعادلة أن تكون المنتجات من أهداف المستهلك الرئيسية ، أي أنها تلبي رغباته واحتياجاته من حيث الجودة والسعر والإدامة والخدمة ، وبمعنى آخر ابتكار السوق ودخوله بقوة كمحور رئيسي في الاستراتيجية ، مع مراعاة ديمومة البحث والتطوير والاكتشاف دون انقطاع.
يفترض في معدي الاستراتيجية مراعاة أبعاد كثيرة حاضرة ومستقبلية عند وضع الاستراتيجية ، ومنها معرفة توجهات التطور في كل قطاع سواء زراعي أو صناعي أو تكنولوجي أو تعليمي أو خدماتي ، واتجاهاته وفرص الحضور في السوق وقائمة المنافسين الحاليين والمحتملين ، أخذاً بعين الاعتبار تحديد مرتكزات ونقاط الضعف والقوة الآنية والمستقبلية المحتملة.
إن من أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند وضع الاستراتيجية ، المعطيات التالية :
- إجراء التعديل الدائم والمستمر للاستراتيجية وفق أحدث المستجدات والمتغيرات الوطنية والدولية في مجال كل قطاع ، فمثلاً ، هناك سياسة عمل عند "مايكروسوفت " أن تجري تعديلاً استراتيجياً كبيراً كل خمس سنوات ومنذ أواسط سبعينيات القرن الماضي.
- تحديد أهداف الاستراتيجية ومجالاتها ومقوماتها وآليات تنفيذها وتقييمها ، لكل قطاع وفق أطر زمنية محددة ، وحذار من الطموحات الكبيرة لتحقيق الأهداف كاملة منذ الانطلاقة الأولى .
- اختيار خبراء وكفاءات فنية مبدعة ومبتكرة ، وقيادات تنفيذية لإعداد الاستراتيجيات وخططها المرحلية ، قادرة على مواكبة التخطيط والبحث والتطوير ، ومتابعة التنفيذ أولاً بأول .
- رصد الموارد المالية اللازمة للمراحل الأولى أو للخطة المرحلية الأولى لكل قطاع ، وعدم جعل الموارد المالية الباهضة حجر عثرة في طريق التنفيذ . فمثلاً يقول " مايون " رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة مجموعة " علي بابا" ( أن سبب ارتكاب معظم مقيمي المشروعات الكثير من الأخطاء ليس الافتقار إلى الأموال، بل إن السبب عكس ذلك تماماً،
هو امتلاك أموال أكثر من اللازم ، نفهم أننا إذا كنا لانمتلك المال لانرتكب خطأً كبيراً ، لكن إذا امتلكنا أموالاً كثيرة ، فمن المحتمل أن نرتكب أخطاءًا خطيرة ) .
- أن لانبحث عن نجاحات مستعجلة وآنية والربح الفوري ، وأن ننبذ الإحباط واليأس في حالة عدم تحقيق كامل الأهداف ، لأن التنفيذ والتقييم العملي ينقلنا إلى تعزيز القدرات وتصويب الأخطاء ومعالجتها .
- إعداد خطة مرحلية تنفيذية مدتها ثلاث سنوات ، تجدد بصورة دورية ، تكون مترافقة جنباً إلى جنب مع استراتيجية كل قطاع ، حتى نضمن التنفيذ المستمر والنجاح لكل استراتيجية وخططها المرحلية .
- متابعة تنفيذ كل خطة مرحلية وبرامج عملها السنوية ، بحيث يجري إعداد تقرير سنوي عن الإنجازات والإيجابيات والسلبيات والثغرات وأسبابها وسبل تجاوزها ، من خلال عرض التقرير على لجنة خبراء متخصصة ، وهكذا في كل سنة من سنوات كل خطة .
- يعقد اجتماع للجنة الخبراء في نهاية مدة الخطة الأولى لتقييمها خلال السنوات الثلاث ، ووضع خطة مرحلية ثانية ، وهكذا .
- يفضل أن يكون هناك استراتيجية وطنية للإبداع والإبتكار الذاتي ، شاملة لجميع القطاعات ، يراعى في إعدادها العوامل التي أشرنا إليها . وبموازاة ذلك يتم إعداد استراتيجية ذاتية إبداعية ابتكارية لكل قطاع ، مع خطة مرحلية تنفيذية لاستراتيجية كل قطاع ، يتم متابعة تنفيذها وتقييمها أولاً بأول وفق سنوات كل خطة .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :