facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التحول الرقمي


يوسف محمود الصرايرة
23-06-2020 04:51 PM

التحول الرقمي هو الاستثمار في الفكر وتغيير السلوك لإحداث تحول جذري في طريقة العمل، عن طريق الاستفادة من التطور التقني الكبير الحاصل لخدمة المستفيدين بشكل أسرع وأفضل. ويوفر التحول الرقمي إمكانات ضخمة لبناء مجتمعات فعالة، تنافسية ومستدامة، عبر تحقيق تغيير جذري في خدمات مختلف الأطراف من مستهلكين وموظفين ومستفيدين، مع تحسين تجاربهم وإنتاجيتهم عبر سلسلة من العمليات المتناسبة، مترافقة مع إعادة صياغة الإجراءات اللازمة للتفعيل والتنفيذ.
ويتطلب التحول الرقمي تمكين ثقافة الإبداع في بيئة العمل، ويشمل تغيير المكونات الأساسية للعمل، ابتداء من البنية التحتية، ونماذج التشغيل، وانتهاءً بتسويق الخدمات والمنتجات.

نرى، في جميع الأقاليم الجغرافية وقطاعات الأعمال، مؤسسات تواجه تحديات مُماثلة عندما يتعلق الأمر بالتحول الرقمي. ترصد الشركات استثمارات والتزامات ذات أهمية كبيرة كي تتجه إلى "التشغيل الرقمي"، لكنها لا تزال تشعر بالمعاناة. تعتبر 96% من المؤسسات التحول الرقمي مسألة حيوية أو بالغة الأهمية بالنسبة لها، إلا أن 75% منها "غير واثقة تمامًا" في قدرتها على تنفيذ التحول الرقمي - ويعتقد 84% من المسؤولين التنفيذيين أن مؤسساتهم لا تتمتع بالمهارات والقدرات اللازمة لتحقيق طموحها الرقمي. والحقيقة هي أن العالم الجديد يتحرك بسرعة البرق. وتحتاج المؤسسات، من أجل المنافسة في عالم كهذا، إلى انتهاج السُرعة في التفكير واتخاذ القرار والتنفيذ والإخفاق والتعلم والتوسع. ولا يتعلق تحقيق ذلك بطرح تقنيات رقمية فحسب - بل يتطلب تغييرًا جذريًا في كيفية بناء المؤسسات هياكلها التنظيمية وقيادتها واجتذاب موظفيها وتطويرهم ودمجهم.

ولا يتعلق تحقيق ذلك بطرح تقنيات رقمية فحسب - بل يتطلب تغييرًا جذريًا في كيفية بناء المؤسسات هياكلها التنظيمية وقيادتها واجتذاب موظفيها وتطويرهم ودمجهم.
المؤسسات التي ستُحقق النجاح في العالم الرقمي تتسم بخمس سمات رئيسة: الذكاء، القدرة على التواصل والانضباط، التركيز والتمكين والمواءمة، الانفتاح، الشفافية.
نقدم حلولًا تساعد المؤسسات على تحديد النتائج المرجوة وتحقيقها. كما ننشئ الهياكل والتعريفات الوظيفية المطلوبة للتحول الرقمي الناجح، ونحدد أحصاب الكفاءات الرقميين ونعمل على تقييمهم ونطورهم. وفي النهاية، تعمل حلولنا على توسيع قاعدة كفاءات المؤسسة من الناحية الرقمية، لتضع الأشخاص المناسبين في أماكنهم الصحيحة كي يتمكنوا من خوض تجربة التغيير التكنولوجي بكل ثقة وثبات واستغلال الفرص غير المسبوقة في العالم الرقمي.
وللتغيير والتحول الرقمي مجموعة من الاركان هي:
إستراتيجية الأعمال الرقمية، الارتباط بالموظفين والمستفيدين، ثقافة الإبداع، التقنية والبيانات والتحليل
ومن ميزات التحول الرقمي :

إعادة تشكيل الطريقة التي يعيش ويعمل ويفكر ويتفاعل ويتواصل بها الناس، اعتماداً على التقنيات المتاحة، مع التخطيط المستمر والسعي الدائم لإعادة صياغة الخبرات العملية، تحسين الكفاءة وتقليل الإنفاق، وتطبيق خدمات جديدة بسرعة ومرونة، تحقيق تغيير جذري في الخدمات المقدمة للأفراد في مجالات الصحة والتعليم والسلامة والأمن، وتحسين تجاربهم وإنتاجيتهم، تغيير نماذج العمل وتغيير العقليات، الاستفادة من التقنيات الحديثة لتكون أكثر إدراكاً ومرونة في العمل وقدرة على التنبؤ والتخطيط للمستقبل، تمكين الابتكار بشكل أسرع لتحقيق النتائج المرجوة والسير نحو النجاح.، توفير إستراتيجية لخلق قيمة تنافسية أعلى، وفرق عمل متطورة، واستدامة ثقافة الإبداع.

فوائد التحول الرقمي

استبدال العمليات الرقمية بالتقليدية، زيادة وقت التفكير في التطوير، تغيير نماذج العمل وتغيير العقليات، زيادة كفاءة سير العمل وتقليل الأخطاء، تسريع طريقة العمل اليومية، تطبيق خدمات جديدة بسرعة ومرونة، تحسين الجودة وتطوير الأداء، زيادة الإنتاجية وتحسين المنتجات، زيادة رضا المستفيدين، تحسين جدوى الاستثمار.

تقنيات التحول الرقمي
الحوسبة السحابية، أجهزة الهاتف المحمولة، منصات إنترنت الأشياء، شبكات التواصل الاجتماعي، تقنية كشف المواقع، التفاعل المتقدم بين الإنسان والآلة، التوثيق و كشف عمليات الإحتيال، الطباعة ثلاثية الأبعاد، أجهزة الاستشعارالذكية، الواقع المعزز (أجهزة قابلة للارتداء)، تحليل البيانات الكبيرة و الخوارزميات المتقدمة، التفاعل مع المستفيدين وجمع بياناتهم

وخلاصة القول:
يتم تحقيق النجاح للمؤسسات بالفهم المُحدد والموجه بالبيانات الضخمة للمؤسسات الرقمية الكُبرى وسمات القادة الرقميين والكفاءات الأفضل في فئتها......





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :