facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





التحرش بالمرأة: معناه، أنواعه، وكيف تحمي نفسها منه


01-07-2020 10:10 AM

عمون-التحرش بالمرأة هو أي فعل أو قول غير مرغوب ينطوي على تهديد بالعنف أو الإيذاء أو إيحاءات جنسية أو إكراه على فعل ما، ويسبب ضرراً جسدياً أو نفسياً للسيدة أو الفتاة المستهدفة.

أنواع التحرش بالمرأة:
التحرش الجنسي: هو تقرب جنسي غير مرحب به طلباً لخدمة جنسية أو سلوك شفهي أو بدني أو إيحاءات ذات طبيعة جنسية، أو الإرغام على مشاهدة محتوى جنسي أو أعضاء تناسلية خاصة بشخص اخر، أو أي تصرف اخر ذو طبيعة جنسية يتم دون موافقة أحد الأطراف ويسبب له إهانة جسدية و نفسية.

التحرش العرقي (بسبب الأصل أو اللون): وهو أي شكل من أشكال التمييز أو السخرية أو الإيذاء المباشر أو غير المباشر بسبب لون البشرة أو الانتماء لأصول عرقية مختلفة.

الملاحقة والتتبع غصباً: عبر تتبع حركة فتاة أو سيدة والتواجد دون رغبتها في كل الأماكن التي تذهب إليها، أو مضايقتها أو مغازلتها دون موافقتها عن طريق مكالمات هاتفية أو رسائل إلكترونية أو غيرها.

التحرش في مكان العمل: وهو يشمل التحرش والابتزاز الجنسي من الرؤساء في العمل، حجب الترقيات وربطها بأفعال جنسية أو التمييز في العمل بسبب الجنس أو اللون أو العرق، أو الإرغام على العمل تحت تهديد العنف البدني أو الابتزاز النفسي.

التحرش الإلكتروني: عبر إرسال رسائل إلكترونية ذات طابع جنسي أو تحتوى على محتوى إباحي دون موافقة الطرف الاخر، وكذلك الرسائل التي تحتوي على تهديد بالإيذاء الاجتماعي أو الجسدي.

نصائح لحماية نفسك وغيرك من التحرش:
1- الثقة بالنفس والقدرة على حماية نفسك لينعكس على أسلوب حديثك وحركاتك، وكوني حازمة تجاه أي إيماءات لا ترضين عنها لأي سبب، فالمتحرش عادة شخص جبان يخاف الاقتراب من الأنثى القوية.

2- الثقة بالحدس حيث يجب أن تعبري عن قلقك بصراحة إذا شعرت بعدم الارتياح تجاه شخص ما أو ملاحظاته أو اقتراحاته، أو انزعجت من الطريقة التي يتعامل بها معك، أو شعرت بالخوف أو بالرغبة في مغادرة المكان.

3- الحرص على التواجد ضمن مجموعة تثقين بها في الأماكن غير الامنة أثناء العمل أو السفر أو التجول في أي وقت من أوقات اليوم.

4- تتجولي بمفردك في ساعات متأخرة من الليل، وإذا اضطررت لذلك، امشي وتصرفي بثقة وحافظي على ثباتك الانفعالي. وإذا لاحظت أن شخصاً ما يقوم بملاحقتك، حاولي السير باتجاه اخر أو اطلبي المساعدة من شخص، وإن لم يتسنى لك ذلك، واجهي الشخص واسأليه بصوت عالي جداً لماذا يلاحقك، فغالباً ما يحمله ذلك على التراجع.

5- يمكنك أن تحملي أداة تدافعين بها عن نفسك أو تصدر صوتاً عالياً إن أمكنك ذلك، مثل عصا أو بخاخ (سبراي) يرش على العينين، أو حتى مسحوق بهارات حارة مثل الفلفل الأحمر الحار أو ما شابه لبخها في عيني المتحرش دفاعًا عن النفس.
(البوابة)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :