facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أبو حمور : دراسة معدلات انخفاض منسوب مياه البحر الميت قريباً


05-08-2020 05:01 PM

عمون - من أنوار الفايز - أعلن رئيس جمعية أصدقاء البحر الميت المهندس سعد أبو حمور، أن الجمعية وبالتعاون مع جامعة مؤتة وشركة البوتاس الأردنية ووزارة البيئة، تقوم بإجراء دراسة دقيقة لتحديد أرقام ومعدلات انخفاض منسوب مياه البحر الميت والمناطق الأكثر انحصاراً فيه وأيضاً مساحة مسطح البحر وطول الشاطئ المائي والمناطق المتضررة وتلك الأكثر تضرراً مستقبلاً، مشيراً إلى أنه لا تحديث دوري للأرقام والإحصائيات والمعلومات البيئية حول البحر الميت.

وبيّن أبو حمور أنه للوقوف على الانحسار الذي وصل إلى 437 متر للبحر الميت، تم الاستعانة بفريق من الخبراء لتشخيص الحالة البيئية وتفاصيلها الكثيرة التي سيتم نشرها قريباً في وسائل الإعلام .

وحذر من انتشار شجرة السَلَم التي تغزو منطقة البحر الميت خصوصاً على جوانب الطرق، وهي شجرة صنفت عالمياً بانها شجرة غازية وشوكية تطرد الطيور المهاجرة وتسحب المياه الجوفية، داعياً إلى استبدالها بأشجار اخرى مثل النخلة "الواشنطونيا" كما دعا إلى إنشاء شاطئ مجاني لذوي الدخل المحدود يكون مجهزاً بالكامل وثمن دخولية رمزي أو مجانية، حيث تنادي الجمعية بضرورة هذا الشاطئ منذ عام 2015 خصوصاً أن إنشاء متنزه الأمير حسين بعيد عن الشاطئ .

وقامت الجمعية بإنشاء ساحة العلم في كورنيش البحر الميت وهي ساحة مجهزة بألعاب الأطفال والجلسات وفيها واجهة حجرية ومعلومات ثقافية عن المنطقة وتحتوي على ٦٠ سارية على ارتفاع ٦ أمتار وهي في منطقة ذات اطلالة على البحر وغروب الشمس، إضافة إلى إطلاق مباراة كرة القدم الشاطئية بالتشارك مع الاتحاد الأردني لكرة القدم وتم تأسيس ملعب بمواصفات دولية لهذه اللعبة.

وضمن مخططات الجمعية إنشاء مركز زوار البحر الميت يحتوي على خدمات متنوعة من ضمنها ميزات المنطقة سياحياً وبيئياً وجغرافياً وطبيعياً واستثمارياً، مؤكداً ضرورة النهوض بالمنطقة لتشجيع السواح البقاء أكبر وقت ممكن مستمتعين بما تتمتع به منطقة البحر الميت من سياحة علاجية ودينية وترفيهية.

وتعمل الجمعية على وضع خطة للسياحة الدينية من ضمنها خطة اطلاق قداس السلام لمنطقة الشرق الاوسط في منطقة المغطس تزامناً مع رفع الاذان وقرع الأجراس بحضور تغطية عالمية بهدف الدعوة للسلام الذي تحتاجه منطقتنا.

وتعمل الجمعية على اطلاق حملات توعوية للحفاظ على البحر الميت ووضع النفايات في مكانها المخصص، وتطالب وزارة الزراعة والجهات المعنية بزراعة أشجار طاردة للذباب كـ "البالونية والزنزلخت " .

ودعا أبو حمور إلى عدم الإساءة للبحر الميت عبر وسائل التواصل الاجتماعي ونشر السلبيات أو التهويل والتخويف منه في الوقت الذي نحتاج فيه إلى التركير على الإيجابيات .

والجمعية أنشأها مجموعة من الصحفيين الذي وجدوا مسؤولية كبيرة عليهم في تسليط الضوء على البحر الميت وجماليته ومعالجة ما يعانيه.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :