facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قضية المصفاة : مكافحة الفساد مع عدم الإخلال بالعدالة


نضال منصور
09-03-2010 01:49 PM

الديمقراطية لا تستقر وتترسخ في بلد ينخره الفساد، والتنمية صعبة ومستحيلة في وطن يسيطر عليه الفاسدون.

هذه الحقائق التي أكدتها التجارب تدفعنا من دون تردد لتأييد أية إجراءات تتخذها الحكومة او أي من المؤسسات الرقابية أو منظمات المجتمع المدني في مكافحتها للفساد.

ومكافحة الفساد لا تعني بأي حال من الأحوال الإخلال بقيم العدالة وحقوق المواطنين والتغاضي عنها لأن لدينا أهدافاً نبيلة، فالحقوق لا تقبل القسمة والانتقاص مهما كانت الذرائع والمبررات.

وفي هذا السياق لا خارجه، يجب أن نتعامل مع قضية المصفاة التي تشغل الرأي العام، وتفتح الخيال لسيناريوهات تبدأ ولا تنتهي، ويجري التنبؤ يومياً بأسماء الذين يشتبه بتورطهم في هذه القضية.

القاعدة الأساسية التي ننطلق منها أن الإنسان بريء حتى تثبت إدانته، وقبل ذلك هناك مسؤولية على الحكومة وعلى الإعلام تحديداً بأن لا يعرّضوا سمعة المشتبه بهم للاغتيال والتشويه، وهذا أيضاً يجب أن لا يتعارض مع حق المجتمع في المعرفة، لأنها الوسيلة الوحيدة لقطع دابر الإشاعات.

والقاعدة الثانية أن نحترم العدالة وأن نبعدها عن التجاذبات السياسية، وأن نوفر كل الأسباب لمحاكمات عادلة تتوفر فيها لكل المشتبه بهم كل الكفالات الدستورية والقانونية بما يتفق مع المعايير الدولية.

والتدقيق في تفاصيل ما جرى منذ بدء الحديث عن الفساد في عطاء المصفاة الذي لم ينفذ، مروراً بالتحقيقات في هيئة مكافحة الفساد، وأخيراً إحالتها إلى محكمة شمال عمان وموافقتها على تكفيلهم، ثم قرار دولة رئيس الوزراء بإحالة القضية إلى محكمة أمن الدولة والاستمرار في توقيفهم، كل هذا يزيد من الحيرة وعلامات الاستفهام والتعجب إن كانت كل هذه الإجراءات تسير في الطريق الصحيح ولا تخل بمبدأ العدالة.

واستناداً إلى ذلك فإن الحرب على الفساد لا تستقيم إذا لم تطبق نفس القواعد، وتحمل نفس المسطرة، ونتحلى برباطة الجأش والقدرة على كشف المسكوت عنه.

ملف المصفاة سيفتح الباب ويسلط الضوء على سلسلة طويلة من الخروقات والتجاوزات وشبهات الفساد وسطوة رجال الأعمال على صاحب القرار والإعلام وهو ما يرتب مسؤولية على الدولة بكل مؤسساتها لوضع أسس لمواجهة استشراء الفساد والإفساد يأخذ بعداً أكثر من الفزعة وتجميل الصورة.

قصة المصفاة إن صحت، وقصص أخرى عن الفساد يجب أن لا نستهين بها وأيضاً لا نهول ونبالغ بها كأن البلد خربانة، فنحن الدولة الخامسة عربياً و47 دولياً في ترتيب مؤشر الشفافية ومكافحة الفساد.

في حقوق الإنسان هناك قاعدة تقول "أبرّئ مليون متهم ولا أدين بريئاً واحداً". وهذا جوهر العدالة الذي نتمسك به ولا يعلو صوتٌ فوقه!.
الغد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :