facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





انتهاء العمر الدستوري لمجلس الأعيان


27-09-2020 12:15 AM

عمون - انتهى عند منتصف ليلة الأحد العمر الدستوري لمجلس الاعيان، فيما ينتهي العمر الدستوري لمجلس النواب منتصف ليلة غد الاثنين.

ومن المنتظر أن تصدر ارادة ملكية سامية بتشكيل مجلس الاعيان، وارادة ملكية اخرى بتعيين رئيس مجلس الأعيان.

ويبقى الخيار الدستوري مفتوحا أمام جلالة الملك سواء بحل مجلس النواب او التمديد له، الا انه لا بد من صدور ارادة ملكية بعقد دورة عادية جديدة للمجلس يوم الاول من تشرين اول، او ارجاء الدورة العادية لمجلس النواب لمدة شهرين، وفقا للدستور الأردني.

وفي حال حل مجلس النواب يجب أن تقدم الحكومة استقالتها خلال أسبوع من الحل؛ اذ توجب الفقرة الثانية من المادة الرابعة والسبعين من الدستور على الحكومة تقديم استقالتها خلال أسبوع من تاريخ الحل ولا يجوز تكليف رئيسها بتشكيل الحكومة التي تليها.

وتنص الفقرة الثانية من المادة 74 في الدستور على أن "الحكومة التي يُحل مجلس النواب في عهدها تستقيل خلال أسبوع من تاريخ الحل، ولا يجوز تكليف رئيسها بتشكيل الحكومة التي تليها".

وكانت حددت الهيئة المستقلة للانتخاب يوم 10 تشرين الثاني، وتبدأ مرحلة الترشح للانتخابات النيابية القادمة في يوم 6 تشرين الأول.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :