facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





أطعمة ومشروبات ضرورية لصحة الرئة


27-09-2020 08:05 PM

عمون - تعد الرئة من أهم أجزاء الجسم، حيث إنها مسؤولة عن إمداد كافة خلايا الجسم بالأكسجين، وبالتالي فإن الحفاظ على صحة رئتيك أمر ضروري.

ومع ذلك، فإن العوامل الشائعة، بما في ذلك التعرض لدخان السجائر والسموم البيئية، وكذلك تناول نظام غذائي معين، يمكن أن يؤثر سلبا على الرئة.

وأظهرت الأبحاث أن تعديلات نمط الحياة، بما في ذلك اتباع نظام غذائي صحي وغني، يمكن أن يساعد في حماية رئتيك وحتى تقليل تلف الرئة.

وتم تحديد 10 أطعمة ومشروبات مفيدة تساعد على تعزيز وظائف الرئة:

البنجر

تحتوي جذور نبات الشمندر أو البنجر على مركبات تعمل على تحسين وظائف الرئة، ويحتوى البنجر على النترات، والتي ثبت أنها تفيد وظائف الرئة، كما تساعد النترات على استرخاء الأوعية الدموية وتقليل ضغط الدم وتحسين امتصاص الأكسجين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن خضار البنجر مليء بالمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين C ومضادات الأكسدة الكاروتينية وكلها ضرورية لصحة الرئة.

الفلفل الحلو

يعد الفلفل من بين أغنى مصادر فيتامين سي، وهو عنصر غذائي قابل للذوبان في الماء ويعمل كمضاد قوي للأكسدة في جسمك، والحصول على ما يكفي من فيتامين سي مهم بشكل خاص لمن يدخنون.

إن تناول فلفل أحمر حلو متوسط الحجم (119 جرام) يوفر 169٪ من الكمية الموصى بها من فيتامين سي.

التفاح

أظهرت الأبحاث أن تناول التفاح بانتظام قد يساعد في تعزيز وظائف الرئة، وعلى سبيل المثال، تظهر الدراسات أن تناول التفاح يرتبط بانخفاض أبطأ في وظائف الرئة لدى المدخنين السابقين.

بالإضافة إلى ذلك، يرتبط استهلاك خمس تفاحات أو أكثر في الأسبوع على تعزيز وظائف الرئة وتقليل خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

الطماطم

تعد الطماطم من بين أغنى المصادر الغذائية التي تحتوي على الليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة الكاروتينية التي ارتبطت بتحسين صحة الرئة، كما ثبت أن استهلاك منتجات الطماطم يقلل من التهاب مجرى الهواء لدى الأشخاص المصابين بالربو ويحسن وظائف الرئة لدى الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

التوت

يحمل التوت الكثير من العناصر الغذائية، وقد ارتبط استهلاكه بعدد من الفوائد الصحية، بما في ذلك حماية وظائف الرئة والحفاظ عليها، كما يعتبر مصدرا غنيا للأنثوسيانين.

والأنثوسيانين عبارة عن أصباغ قوية ثبت أنها تحمي أنسجة الرئة من التلف التأكسدي.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وقد ثبت أنه يمنع التليف، والتليف الرئوي هو مرض يتميز بتلف أنسجة الرئة التدريجي الذي يؤثر على وظائف الرئة، كما تظهر بعض الأبحاث أن مادة الكاتشين الموجودة في الشاي الأخضر قد تساعد في علاج هذا المرض.

زيت الزيتون

يساعد استهلاك زيت الزيتون في الحماية من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو، وزيت الزيتون هو مصدر مركّز لمضادات الأكسدة المضادة للالتهابات، بما في ذلك البوليفينول وفيتامين E، وهما المسؤولان عن فوائده الصحية القوية.

على سبيل المثال، وجدت دراسة شملت 871 شخصا أن أولئك الذين تناولوا كميات كبيرة من زيت الزيتون أقل خطرا للإصابة بالربو.

القهوة

بالإضافة إلى زيادة مستويات الطاقة لديك، قد يساعد فنجان القهوة الصباحي في حماية رئتيك، والقهوة مليئة بالكافيين ومضادات الأكسدة، والتي قد تكون مفيدة لصحة الرئة.

تظهر الأبحاث أن تناول القهوة قد يساعد في تحسين وظائف الرئة والحماية من أمراض الجهاز التنفسي، على سبيل المثال، يعمل الكافيين كموسع للأوعية، مما يعني أنه يساعد على فتح الأوعية الدموية، وقد يساعد في تقليل الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالربو.

العدس
العدس غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تساعد في دعم وظائف الرئة، بما في ذلك المغنيسيوم والحديد والنحاس والبوتاسيوم، وأظهرت الأبحاث أن اتباع نمط غذائي متوسطي يمكن أن يحافظ على وظائف الرئة لدى الأشخاص المدخنين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول العدس الغني بالألياف قد يساعد في الحماية من سرطان الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :