facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





اطلاق مشروع صنارة للزراعة المائية بمخيم جرش


22-10-2020 02:02 PM

عمون- أطلقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) مشروع "صنارة" لزراعة الخضراوات باستخدام تكنولوجيا مبتكرة على أسطح المنازل (الزراعة المائية) في مخيّم جرش.

وبحسب بيان اليوم الخميس، قالت ممثلة (اليونيسف) في الأردن تانيا شابويزات، إنه من خلال توفير سُبل العيش المستدامة التي يقودها المجتمع، يمكن لمشاريع كهذه أن تعزّز التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتعزيز المشاركة الإيجابية للشباب والعمل المناخي.

من جهتها، قالت سفيرة مملكة هولندا إلى الأردن باربرا جوزياس إنه سيتم توسيع هذا المشروع التجريبي إلى 140 سطح مجهز للزراعة المائية، بالتعاون مع اليونيسف، لدعم 280 أسرة في محافظة جرش، بدعم من حكومة هولندا من خلال شراكة آفاق، مؤكدة أن هولندا تركز على الأمن الغذائي وخلق فرص عمل لائق للفئات الأكثر ضعفاً في الأردن.
واشار البيان الى أن المشروع يأتي لمساعدة الشباب والأسر الأكثر ضعفًا في المخيم من خلال تمكينهم مهارات جديدة ليصبحوا أكثر قدرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي، وسيتم التوسع بالمشروع بدعم من شراكة برنامج آفاق (بروسبيكتس)، التابع للحكومة الهولندية، حيث سيتم تجهيز أسطح 140 سطح منزل، على اعتبار أن كل سطح يدعم أسرتين من الأسر الأكثر هشاشة.

ويهدف المشروع إلى دعم 20 امرأة وشابًا في مرحلته الأولية، من خلال تجهيز أسطح منازل بأنظمة الزراعة المائية؛ لتعزيز الأمن الغذائي وتحسين الشمول المالي، مع الحفاظ على ترشيد استخدام المياه أيضًا.

ولفت البيان الى أنه يتم دعم الشباب والنساء المسجلين في البرنامج لإنشاء محافظ رقمية لتعزيز الشمول المالي، كما يمكن بيع المحصولات للأسواق المحلية والمطاعم وغيرهم من القطاعات العاملة في صناعة المواد الغذائية، من خلال الاستفادة من عملية ربط المشروع مع القطاع الخاص.

واضاف إنه وأثناء فترة الإغلاق بسبب جائحة كورونا، مشيرا الى أنه في الوقت الذي لم تكن المنتجات الطازجة متوفرة بسهولة في المخيم، تم توزيع الخضراوات المزروعة على الأسطح الخضراء في المجتمع المحلي كعمل من أعمال التضامن الاجتماعي مع الأسر الأكثر ضعفًا.

ويقطن في مخيم جرش حوالي 31 ألف لاجئ فلسطيني، نصفهم من الأطفال، وتدعم اليونيسف الأطفال والشباب الأكثر ضعفا في المخيم من خلال خدمات برنامج "مكاني"، وخدمات الصحة والتغذية والمياه والصرف الصحي والنظافة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :