facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العمالقة الغازية تزين السماء استعدادا لـ "الاقتران العظيم"


20-11-2020 10:11 AM

عمون - بدأ كل من المشتري وزحل الاقتراب من بعضهما البعض في السماء، استعدادا لحدث "الاقتران العظيم" في الشهر المقبل.

واصطف أكبر كوكبين في النظام الشمسي الليلة الماضية في سماء الليل، بشكل يمكن من خلاله لمراقبي النجوم رؤيتهم بسهولة، حيث ظهرا بمثابة النجوم بجوار القمر.

ولا يتم الجمع بين العملاقين الغازيين إلا مرة واحدة كل 20 عاما، وذلك في حدث يطلق عليه اسم "الاقتران"، وهو مصطلح يستخدمه علماء الفلك، لوصف اصطفاف جرمين سماويين، لا يلتقيان غالبا، بجانب بعضهما البعض.

ويُعرف اقتران كوكب المشتري وكوكب زحل باسم "الاقتران العظيم"، لأن هذه الكواكب هي الأكبر في النظام الشمسي.

وبدت العمالقة الغازية، بعد وقت قصير من غروب الشمس، ظاهرة للعين المجردة، حيث مر القمر بهما وهو يتأرجح حول كوكبنا.

وكوكب المشتري هو الأكثر سطوعا إلى حد بعيد، حيث يتفوق على زحل بمعدل 12 مرة.

وفي الواقع، سيكون عملاق الغاز ثاني ألمع جسم في السماء، بعد القمر فقط. وسيكون الثنائي في حالة اقتران من ليلة 18 نوفمبر إلى 21 نوفمبر.

وقال موقع Earthsky: "من 18 إلى 21 تشرين الثاني 2020، مع حلول الظلام، استخدم هلال القمر الصاعد لتحديد موقع الكواكب الغازية العملاقة، كوكبي المشتري وزحل، اللذين يتجهان الآن إلى الاقتران العظيم الذي يحدث مرة واحدة في 20 عاما، وسيتوافق هذا العام مع تاريخ 21 كانون أول".

وأضاف الموقع: "كوكب المشتري هو الأكثر إشراقا بين هذين العالمين، حيث يتفوق على زحل بمقدار 12 مرة. ومع ذلك، فإن زحل مشرق بشكل جيد، حيث يتألق مثل نجم من الدرجة الأولى".

وتابع الموقع: "وبالطبع، في سماء شهر تشرين الثاني 2020، هذان العالمان، كوكبا المشتري وزحل ملحوظان للغاية لقربهما من بعضهما البعض".

وستستمر الكواكب في الاقتراب من بعضها البعض، من وجهة نظر الأرض، وستصل إلى أقرب نقطة لها في 21 كانون أول.

وفي هذا التاريخ، ستكون الكواكب متقاربة جدا في سماء الليل وستكون أقرب ما تكون منذ عام 1623. وفي المرة القادمة ستكون العمالقة الغازية متقاربة من بعضها البعض بهذا القدر، في عام 2080.

وقال Earthsky: "في الوقت الحالي، يتقدم كوكب المشتري وزحل بفارق أربع درجات عن بعضهما البعض في قبة السماء".

وواصل الموقع: "يوما بعد يوم، يقترب المشتري أكثر فأكثر من زحل على قبة سمائنا الآن. هذان العالمان العملاقان سيلتقيان من أجل الاقتران العظيم في 21 كانون أول. وكانت آخر مرة اجتمع فيها هذان العالمان في 31 آيار 2000، وبعد هذا الاقتران القادم في 21 كانون أول 2020، ستكون المرة القادمة حتى 5 تشرين الثاني 2040".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :