facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مجلس وطني للذكاء الإصطناعي


د. صالح السعد
22-12-2020 11:42 AM

أحدثت الثورة التكنولوجية في القرن العشرين تطوراً نوعياً ومتسارعاً في مجال تقنية المعلومات وتطبيقاتها وبرامجها الإبتكارية، وكان من أبرز هذه البرامج تطبيقات الذكاء الإصطناعي بخصائصه ومكوناته ونظمه التي أصبحت تسابق الزمن في سرعة حضورها وتطورها الإبداعي والإبتكاري اللامتناهي.

تشمل تطبيقات الذكاء الإصطناعي كافة القطاعات الحكومية والخاصة ، ومنها على سبيل المثال : التطبيقات في مجال الدفاع والأمن، الرعاية الصحية ، النقل ، الزراعة ، البيئة ، الأمن الوطني ، العدالة الجنائية، المدن الذكية، الإقتصاد وغيرها، آخذاً بعين الإعتبار أن هناك تحديات تكتنف برامج وتطبيقات الذكاء الإصطناعي والريموت والطباعة ثلاثية الأبعاد وقواعد البيانات الضخمة ، مثل مشكلات الوصول إلى البيانات والتحيز الخوارزمي وأخلاقيات الذكاء الإصطناعي والشفافية، والمسؤولية القانونية والتي ماتزال موضوع نقاش دولي متواصل.

يأتي تشكيل مجلس وطني للذكاء الإصطناعي تجسيداً للرؤية الوطنية في التوجه نحو دعم وتعزيز تطبيقاته في جميع القطاعات، والمتمثلة بمبادرة الحكومة في اعتماد سياسة وطنية للذكاء الإصطناعي، كإعلان لبدء العمل في هذا المشروع الوطني الحيوي الهام، الذي يشكل سبقاً على المستوى الإقليمي، سيما وأن المواهب والطاقات والكفاءات البشرية ميسورة ومتفوقة ومتميزة في هذا المجال، آملين أن تنقلنا هذه الإبداعات والإبتكارات في هذا المجال إلى رؤية وزارة متخصصة بالذكاء للإصطناعي بآفاق واسعة تجعلنا في مصاف الدول التي قطعت شوطاً طويلاً في هذا المجال.

ونتطلع إلى إنشاء مجلس وطني للذكاء الإصطناعي يشارك به جميع الهيئات المعنية الحكومية والخاصة ، يتولى الإختصاصات التالية:

1 . إعداد استراتيجية وطنية للذكاء الإصطناعي ، تراعي كافة التطبيقات والحلول والبرامج ، تعمل على تنفيذها وفق خطة مرحلية تنفيذية إبتكارية قابلة للتنفيذ.

2 . وضع التشريعات والتعليمات المتعلقة بالتطبيقات المختلفة، وخصوصاً القانونية والإقتصادية والصحية والزراعية وغيرها.

3 . تعزيز تنفيذ السياسات الحكومية في مجال الذكاء الإصطناعي ، واستكمال المعاملات الرسمية إلى إلكترونية ، وأتمتة جميع الخدمات الحكومية.

4 . تعزيز أوجه التعاون مع المنظمات والهيئات الدولية ، وإبرام الإتفاقيات اللازمة معها.

5 . مواكبة التطورات التقنية العالمية في مجال الذكاء الإصطناعي ، بما يخدم زيادة الإنتاج ونمو الإقتصاد الوطني وخفض النفقات الحكومية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :